رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد عصام الطيار.. أخطبوط الأهلى (بروفايل)

محمد عصام الطيار
محمد عصام الطيار


نجح محمد عصام الطيار، حارس مرمى فريق كرة اليد بالنادي الأهلي في قيادة فريقه للتتويج بكأس مصر لكرة اليد على حساب الزمالك، أمس، في المباراة النهائية التي جمعت الفريقين على صالة د. حسن مصطفى بـ6 أكتوبر.

وانتهت المباراة بفوز الأهلي بنتيجة 26/23، وشهدت تألقًا واضحًا للحارس الواعد الذي تصدى لـ3 رميات جزائية كادت أن تعود بالزمالك للمباراة.



ويعتبر حارس الأهلي والمنتخب الوطني لكرة اليد محمد عصام الطيار مواليد 7 أبريل 1996 درس في كلية الهندسة بجامعة عين شمس.

بدأ الطيار رحلته مع لعبة السباحة، لكن اتجه لكرة اليد سريعا، وتحديدًا في فريق الناشئين بالنادي الأهلي، ولم يبدأ في مركز حراسة المرمى، لكن بعدما وجد فيه مدربوه مهارات قوية في مركز حراسة المرمى فاتجه لهذا المركز.

تم تصعيد الطيار للفريق الأول بعد أدائه المميز مع الناشئين بالأهلي، حيث شارك مع الفريق الأول في بطولة الإفريقية تحت قيادة المدرب عاصم السعدني، ليتم الدفع به بعد ذلك في المباريات المحلية.

أما مع المنتخب الأول فكان أول بطولة دولية يشارك فيها الطيار هي بطولة الجولدن ليج الودية تحت قيادة مدرب المنتخب السابق مروان رجب.



مونديال الدنمارك وألمانيا عام 2019 كانت نقطة تحول للطيار، خاصة أن كأس العالم هي حلم لأي لاعب، وكانت المشاركة الأولى له في بطولة العالم، تألق الطيار في الفترات التي تم الدفع به فيها، خاصة مباراة مصر والمجر بدور المجموعات، وكانت هذه البطولة نقلة في حياته.

مونديال 2021 التي استضافتها مصر يناير الماضي، شهدت بزوغ نجم عصام الطيار بشكل أكبر، حيث تألق بشكل لافت وفرض نفسه رغم المنافسة القوية مع كريم هنداوي الحارس الأول لمنتخب اليد، ليواصل الطيار تميزه والسير على نهج النجوم الكبار في تاريخ حراسة المرمى للمنتخب والأهلي.

الطيار غاب عن الأهلي في الفترة الماضية بسبب إصابته بفيروس كورونا، مما جعل الحارس يكون غير جاهز في اللقاء الفاصل مع الزمالك لحسم لقب دوري المحترفين، ليعود الحارس في نهائي الكأس ويقود فريقه للتتويج.