رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسلمون في أوروبا (9).. «بلال».. كيف يقضي فرانك ريبيري شهر رمضان؟

فرانك ريبيري
فرانك ريبيري

في شهر رمضان المبارك يكون نجوم كرة القدم المسلمين في أوروبا أمام مهمة مضاعفة خلال 30 يومًا، يسعون خلالها للموازنة بين الالتزام بالصوم لعدد ساعات طويلة في أوروبا، وتقديم الأداء المنشود والمعهود منهم في الوقت ذاته.

 

وشهدت السنوات الماضية، تزايد عدد اللاعبين المسلمين في أوروبا، مثل السنغالي ساديو ماني، الفرنسي كريم بنزيما، الفرنسي زين الدين زيدان، الجزائري رياض محرز، والفرنسي بول بوجبا، والفرنسي كورت زومبا، والألماني جوندوجان إلكاي، والبلجيكي موسى ديمبلي، والألماني مسعود أوزيل، والمغربي حكيم زياش، بالإضافة إلى المحترفين المصريين مثل محمد صلاح ومحمد النني ومحمود تريزيجيه وغيرهم.

 

لذلك يقدم موقع "الكابتن" سلسلة تقارير جديدة بعنوان «مسلمون في أوروبا»، نسلط من خلالها الضوء على عادات اللاعبين الأوروبيين والعرب، وما يفعلونه في شهر رمضان المبارك، من أجل الموازنة بين الالتزام بالصوم ومواصلة تحقيق الإنجازات في مشوارهم الكروي.

 

مسلمون في أوروبا (1).. كيف يقضي ساديو ماني شهر رمضان قبل مواجهة ريال مدريد؟

مسلمون في أوروبا (2).. كيف يقضي كريم بنزيما شهر رمضان قبل مواجهة ليفربول؟

مسلمون في أوروبا (3).. بول بوجبا عاشق الإسلام وصيام رمضان

مسلمون في أوروبا (4).. كيف يقضي رياض محرز شهر رمضان قبل مواجهة تشيلسي؟

مسلمون في أوروبا (5).. شيخ أم محظوظ.. كيف يقضي زين الدين زيدان شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (6).. كيف يقضي حكيم زياش شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (7).. كيف يقضي ياسين بونو شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (8).. الملتزم.. كيف يقضي مسعود أوزيل شهر رمضان؟

 

بطل الحلقة التاسعة من سلسلة «مسلمون في أوروبا» النجم الفرنسي فرانك ريبيري، جناح فيورنتينا الإيطالي.

 



مواعيد الصيام في أوروبا

في مدينة "فلورنسا" بإيطاليا يبدأ الفجر في الرابعة والنصف صباحًا، ويمتد النهار إلى الساعة الثامنة وعشر دقائق مساءً، أي ستصل فترة الصيام إلى 16 ساعة، ولذلك تتجه الأنظار إلى النجم الفرنسي فرانك ريبيري، لاعب فيورنتينا.

 

ويستعد فريق فيورنتينا لمواجهة يوفنتوس على ملعب "أرتيميو فرانكي"، في تمام الثالثة عصر اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة 33 من الدوري الإيطالي "الكالتشيو".

  

وظهرت بعض الفتاوي التي أجازت للاعبين الإفطار في يوم المباراة تحديدًا، نظرًا للمجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه، بجانب إقامة بعض المباريات خلال النهار.

 

ورغم ذلك، فإن الأمور تختلف من لاعب إلى آخر، ما بين تمسك أغلبهم بالصيام من دون انقطاع، الامتناع التام عن ارتكاب أي سلوكيات خاطئة بما في ذلك الشتائم، بينما يلجأ الآخرون إلى بعض هذه الحلول والإفطار في أيام المباريات.

 

ما لا تعرفه عن فرانك ريبيري

يُعد فرانك ريبيري واحد من أشهر نجوم كرة القدم العالميين، واعتنق الإسلام بعد ارتباطه بزوجته الفرنسية من أصول جزائرية "وهيبة"، والتي أنجب منها ابنتين هن "هيزيا" و"شاهينز"، وابنين أيضًا هما "سيف الإسلام" و"محمد".

 



بعدما اعتنق فرانك الإسلام، أطلق على نفسه اسم «بلال»، وعلّق على هذا الأمر قائلًا: "اعتنقت الإسلام على قناعة، أنا مسلم ملتزم وزوجتي جزائرية مسلمة، وكذلك أسرتي، الناس يعرفونني باسم فرانك، ولكن في حياتي الخاصة، أنا أدعى بلال لأنني مسلم".

 

ولكن بلال ريبيري ليس من اللاعبين الملتزمين بصيام رمضان في جميع الأيام، حيث صرّح عام 2009، قائلًا: "أنا أحرص على الصوم في أيام الإجازة، وأبتعد عنه في أيام المباريات".

 

وُلد "ريبيري" واسمه الكامل "فرانك هنري بيير ريبيري"، والذي غيره بعد اعتناقه الإسلام ليصبح "بلال يوسف محمد"، في 7 أبريل 1983، ويؤكد على أهمية الدين الإسلامي في حياته ونجاحه.

 

ورغم الوضع المادي الممتاز لـ ريبيري، إلا أنه يرفض إجراء عملية تجميلية في وجهه لإزالة الندبة الشهيرة التي توجد في وجهه، فهي ساعدته بتكوين شخصيته وبتألقه في عالم كرة القدم، بل وأصبحت من علاماته المميزة.

 



وكان ريبيري قد تعرّض لجرح خطير في الرأس في حادث سيارة، وهو في الثانية من عمره، واصطدم بالزجاج الأمامي للسيارة، وتطلب الأمر 100 غرزة لضم الجرح في جميع أنحاء جسده.

 

وقد تحدث ريبيري عن تلك الحادثة في أكثر من مناسبة، وأكد أن تلك الندوب أعطته الكثير من قوة العزيمة للتألق طوال مسيرته الكروية، قائلًا: "تعليقات الأشخاص على وجههي، منحتني قوة الشخصية؛ لأنه عندما تكون طفلًا ولديك ندبة كهذه، فهذا ليس بالأمر السهل. الطريقة التي يراك الناس بها وتعليقاتهم وأمتد هذا الأمر إلي عائلتي التي عانت أيضًا مما عانيت منه".

 

مشوار ريبيري الكروي

بدأ مسيرته الكروية مع نادي بولون الفرنسي في عام 2000، ثم انتقل إلى أولمبيك أليس، ومنه إلى نادي بريست الفرنسي، قبل أن ينضم إلى صفوف ميتز الفرنسي ومنه إلى جالطة سراي التركي.


 

ثم اتخذ ريبيري قرارًا بالعودة إلى الدوري الفرنسي من خلال نادي مارسيليا، قبل أن ينضم إلى صفوف بايرن ميونخ عام 2007 حتى 2019، مقابل 25 مليون يورو، وكانت هذه أفضل فتراته في مشواره الكروي، بعدما توّج بالعديد من الألقاب، والتي بلغت 21 لقبًا.

 

ولكن ريبيري، صاحب الـ38 عامًا، رحل عن بايرن ميونخ بانتهاء عقده، ليقرر ارتداء قميص نادي فيورنتينا الإيطالي في الوقت الحالي.

 

يُعد ريبيري أحد أفضل لاعبي العالم في مركزه بـ"الجناح الأيسر"، ويتميز بكونه لاعب مهاري وسريع قادر علي الاختراق وصانع ألعاب متميز في تمريراته، كما يتميز بمهارة مراوغة المنافس والتحكم العالي بالكرة، لفت الانظار بشدة عام 2006 واعتُبِر وريث أسطورة الكرة الفرنسية زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد، الذي قال عنه: "ريبيري، هو جوهرة الكرة الفرنسية".

 

وحصد ريبيرى 23 لقبًا مع الأندية التي لعب بقميصها منذ عام 2000 حتى الآن، على رأسها نادي بايرن ميونخ الألماني، الذي توج معه بـ21 لقبًا، هي: "8 الدورى الألمانى، 5 كأس ألمانيا، كأس البوندسليجا، 3 كأس السوبر الألماني، كأس السوبر الأوروبي، دوري أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية".

 





موقف ريبيري تجاه التدريبات

غالبًا ما يطلب أخصائي التغذية والمُعد البدني من فرانك ريبيري الإفطار في يوم المباراة، في إطار خطة ونظام غذائي خاص متبع، للحفاظ على صحته ولياقته البدنية، وتناول أي وجبة بين شوطي المباراة، أو الاكتفاء بالتمر والماء فقط على الأقل، وهو ما يوافق عليه، حتى لا ينعكس الصيام وبذل المجهود على أدائه في الملعب.

 

أما في الأيام الأخرى التي لا يكون فيها مباريات، فإنه يلتزم بالصيام كاملًا، حتى في التدريبات، حيث يحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات، البروتينات والسلطات، وشرب المياه بشكل كبير بالإضافة إلى التمور، لتعويضه عن عدد الساعات الطويلة التي يصوم فيها.

 

وهناك فرق آخرى تستوعب الصيام، من خلال تأجيل موعد التدريبات من النهار إلى الليل بعد الإفطار حتى يتسنى للاعبين تناول الطعام والشراب، حيث يقوم أخصائيو التغذية والمدربون بظبط عادات النظام الغذائي، من أجل التكيف مع الصيام، مثل: تجنب الوجبات السريعة من خلال البوفية من أجل مزيد من التنظيم.

 

وهكذا يختلف نهج اللاعبين المسلمين للصيام خلال شهر رمضان، من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، قد يقرر بعضهم تعليق صيامهم أثناء المباراة مثل ماني، بينما قد يختار البعض الآخر تغيير نظام التدريب الخاص به، لتجنب الإغماء الذي قد يسببه الجفاف؛ بسبب عدم تناول الماء لساعات طويلة.

 

مواقف انسانية لـ بلال ريبيري

يحرص فرانك ريبيري، أو كما يحب اسم "بلال"، على تهنئة المسلمين بشهر رمضان المبارك، عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، أو من خلال الموقع الرسمي للنادي الإيطالي، وذلك في بادرة تعزز التعايش الكبير الذي توفره كرة القدم.


 

وحرص ريبيري على التبرع بمبلغ 50 ألف يورو، لمستشفيات مدينة فلورانسا، معقل نادى فيورنتينا، لمكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، كما انضم لحملة جمع تبرعات للجزائر ومساعدة الأسر المحتاجة خلال شهر رمضان 2020 الماضي.

 

كما حرص على التبرع بـ 10 ملايين دولار لبناء مسجد في مدينة فلورانسا، وخصص منذ لعب في مارسيليا رحلات في حافلة صغيرة لنقل أهالي قريته ومسقط رأسه من «بولون سور مير» لحضور مبارياته في الجنوب، لذلك فهو محبوبًا جدًا في قريته.

 

وفي عام 2015، تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، مقطع فيديو، للاعب فرانك ريبري وهو ساجد ومرتدي زي الإحرام في المسجد الحرام بمكة المكرمة.

 




مباريات تنتظر ريبيري في رمضان

وينتظر ريبيري مع فيورنتينا العديد من المباريات الهامة في شهر رمضان المبارك، أبرزها مباراة الفريق أمام يوفنتوس في الدوري الإيطالي، ومن ثم عدة مباريات أخرى كالآتي:

- بولونيا × فيورنتينا: يوم 2 مايو، في تمام الثالثة عصرًا

- فيورنتينا × لاتسيو: يوم 9 مايو

- كالياري × فيورنتينا: يوم 12 مايو