رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ذكرى تأسيسه .. تعرف على مراحل تطور شعار النادي الأهلي

شعار النادي الاهلى
شعار النادي الاهلى


يحتفل اليوم جماهير وعشاق النادي الأهلي، بذكرى تأسيس القلعة الحمراء والتي توافق 24 أبريل 1907 ، ويستعرض «الكابتن» أهم المراحل في تاريخ النادي وعلى رأسها مراحل تطوير شعار النادي الأهلي.

1909 كان الافتتاح الرسمي للنادي الأهلي، الذي كان يضم أحواشًا لممارسة منافسات رياضة ألعاب القوى وكرة القدم، بخلاف الملاكمة ورفع الأثقال وغيرهما من الألعاب، بينما تأسس أول فريق لكرة القدم بالنادي الأهلي عام 1911

1923 حقق فريق كرة القدم بالأهلي أول لقب بتتويجه بلقب كأس السلطان .

عام 1929 تقرر وضع التاج الملكي على شعاره بعدما اصبح تحت رعاية الملك فؤاد.

عام 1948 حقق الأهلي أول لقب لبطولة الدوري الممتاز، بينما استطاع الأهلي تحقيق أول لقب قاري بالتتويج ببطولة إفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1986.

مراحل تطوير علم النادي الأهلي

في 3 نوفمبر 1917، قام محمد شريف صبري بك عضو الأهلي وخال الملك فاروق بتصميم أول شعار للأهلي، وكان عبارة عن شكل بيضاوي مزين بتاج الملك المصري في الطرف الأعلى وهو يرمز للحكم الملكي بمصر، وفي الأسفل كتب (النادي الأهلي)، وفي الوسط كان النسر المحلق.

 وفي عام 1952 وعقب قيام ثورة يوليو وتغيير رمز الدولة رفع الأهلي التاج عن شعاره، واقتصر على النسر، وبعدها أعلن الرئيس جمال عبد الناصر قبوله الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي في 17 يناير سنة 1956، تقديرًا للدور الوطني الذي لعبه الأهلي في مساندة الثورة وتدريب الفدائيين.

 أما الشعار الثالث في مئوية تأسيس الأهلي في 2007، حيث تم تغييره قليلًا وأضيفت عبارة نادي القرن أسفله باللغة الإنجليزية.

وفي عام 2017، تمت إضافة نجمة رابعة على شعار الأهلي، احتفالًا بفوزه ببطولة الدوري الأربعين في تاريخه.

شعار الأهلي الأفضل

في 4 مايو 2020، أعلنت صحيفة ماركا الإسبانية عن فوز شعار الأهلي بلقب الأفضل في العالم في الاستفتاء الذي أجرته، والذي شارك فيه 3 ملايين شخص وصوتوا للأهلي.