رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقارير.. «يويفا» لا يستطيع فرض عقوبات على أندية دورى السوبر الأوروبى

دوري السوبر الأوروبي
دوري السوبر الأوروبي

يفكر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في فرض عقوبات قوية علي الأندية المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي "السوبر ليج".

 

وأعلن 12 ناديًا إقامة بطولة جديدة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي"، والأندية هي: 6 من إنجلترا (مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشيلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول)، و3 أندية إيطالية (يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان)، و3 أندية إسبانية (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد).

 

ولكن الأندية الإنجليزية تراجعت عن موقفها وأعلنت انسحابها من مشروع دوري السوبر الأوروبي، بعد عاصفة الاعتراضات والاحتجاجات من قِبل الجميع، سواء المدربون، اللاعبون، الجماهير، الاتحادان الدولي لكرة القدم "فيفا" والأوروبي "يويفا"، وتهديداتهما بفرض العقوبات، بجانب اعتراض الحكومات المختلفة أيضًا.

 

وخلال ثلاثة أيام فقط، وبعد انسحاب الأندية الإنجليزية، تبعتها بقية الأندية، مثل أتلتيكو مدريد الإسباني وإنتر ميلان ويوفنتوس وميلان الإيطاليين، ويتم إلغاء مشروع دوري السوبر الأوروبي، ولم يتبق سوى ريال مدريد وبرشلونة فقط.

 

ووفقًا لما ذكرته صحيفة «الجارديان» البريطانية، فإن "يويفا" لن يسامح الأندية الإنجليزية والإيطالية، وكذلك ريال مدريد وبرشلونة على الضجة التي ضربت عالم كرة القدم؛ بسبب فكرة إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي.

 

وأفادت الصحيفة، أن هناك اجتماعًا بين مسئولي يويفا، لحسم ملف فرض عقوبات على الـ 12 ناديًا، وذلك إما في المنافسات الحالية أو بدءًا من الموسم المقبل.

 

من جانبها، أكدت صحيفة «ماركا» الإسبانية، أن الاتحاد الأوروبي لا يستطيع فرض عقوبات على ريال مدريد أو أي نادٍ آخر.

 

وأوضحت الصحيفة الإسبانية، أن الخبراء القانونيين أكدوا أن مهمة فرض العقوبات موكلة إلى اللجنة التأديبية في الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن فرض العقوبات يلزم أن تكون له إجراءات وملفات وتداعيات ودلائل.

 

وأكدت الصحيفة، أن نادي ريال مدريد لم ينتهك أي مادة من لوائح المنافسة، وبالتالي ليست هناك مادة تقضي بمعاقبة أي نادٍ حاول إنشاء أو تقديم بطولة جديدة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة التأديبية منفصلة عن السلطة التنفيذية، ولن تستجيب لقراراتها، وليس هناك أساس قانوني لاتخاذ إجراءات محتملة، وعند الضرورة فإن محكمة التحكيم الرياضي ستلغي القرار فورًا.