رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مسلمون في أوروبا (8).. «الملتزم».. كيف يقضي مسعود أوزيل شهر رمضان؟

مسعود أوزيل
مسعود أوزيل

في شهر رمضان المبارك يكون نجوم كرة القدم المسلمين في أوروبا أمام مهمة مضاعفة خلال 30 يومًا، يسعون خلالها للموازنة بين الالتزام بالصوم لعدد ساعات طويلة في أوروبا، وتقديم الأداء المنشود والمعهود منهم في الوقت ذاته.

 

وشهدت السنوات الماضية، تزايد عدد اللاعبين المسلمين في أوروبا، مثل السنغالي ساديو ماني، الفرنسي كريم بنزيما، الفرنسي زين الدين زيدان، الجزائري رياض محرز، والفرنسي بول بوجبا، والفرنسي كورت زومبا، والألماني جوندوجان إلكاي، والبلجيكي موسى ديمبلي، والألماني مسعود أوزيل، والمغربي حكيم زياش، بالإضافة إلى المحترفين المصريين مثل محمد صلاح ومحمد النني ومحمود تريزيجيه وغيرهم.

 

لذلك يقدم موقع "الكابتن" سلسلة تقارير جديدة بعنوان «مسلمون في أوروبا»، نسلط من خلالها الضوء على عادات اللاعبين الأوروبيين والعرب، وما يفعلونه في شهر رمضان المبارك، من أجل الموازنة بين الالتزام بالصوم ومواصلة تحقيق الإنجازات في مشوارهم الكروي.

 

مسلمون في أوروبا (1).. كيف يقضي ساديو ماني شهر رمضان قبل مواجهة ريال مدريد؟

مسلمون في أوروبا (2).. كيف يقضي كريم بنزيما شهر رمضان قبل مواجهة ليفربول؟

مسلمون في أوروبا (3).. بول بوجبا عاشق الإسلام وصيام رمضان

مسلمون في أوروبا (4).. كيف يقضي رياض محرز شهر رمضان قبل مواجهة تشيلسي؟

مسلمون في أوروبا (5).. شيخ أم محظوظ.. كيف يقضي زين الدين زيدان شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (6).. كيف يقضي حكيم زياش شهر رمضان؟

مسلمون في أوروبا (7).. كيف يقضي ياسين بونو شهر رمضان؟

 

بطل الحلقة الثامنة من سلسلة «مسلمون في أوروبا» النجم الألماني مسعود أوزيل، لاعب أرسنال السابق وفناربخشة التركي حاليًا.


 

مواعيد الصيام في أوروبا

في مدينة "إشبيلية" بإسبانيا يبدأ الفجر في الرابعة والربع صباحًا، ويمتد النهار إلى الساعة السابعة والنصف مساءً، أي ستصل فترة الصيام إلى 15 ساعة، ولذلك تتجه الأنظار إلى النجم الألماني مسعود أوزيل، لاعب فناربخشة التركي.

 

ويستعد نادي فناربخشة لمواجهة قاسم باشا، يوم الأحد المقبل، في السابعة والنصف مساءً، ضمن منافسات بطولة الدوري التركي الممتاز.

 

وظهرت بعض الفتاوي التي أجازت للاعبين الإفطار في يوم المباراة تحديدًا، نظرًا للمجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه، بجانب إقامة بعض المباريات خلال النهار.

 

ورغم ذلك، فإن الأمور تختلف من لاعب إلى آخر، ما بين تمسك أغلبهم بالصيام من دون انقطاع، الامتناع التام عن ارتكاب أي سلوكيات خاطئة بما في ذلك الشتائم، بينما يلجأ الآخرون إلى بعض هذه الحلول والإفطار في أيام المباريات.

 

ما لا تعرفه عن مسعود أوزيل

مسعود أوزيل، صاحب الـ32 عامًا، من أصول كردية تركية وعائلة مسلمة، تعود أصوله إلى مدينة "زنجولداق" التركية، لكنه وُلد في مدينة "جيلسنكيرشن" بألمانيا في 5 أكتوبر عام 1988.

 

يُجيد اللعب في مركز صانع ألعاب، وعادة ما كانت تتم مقارنته بالنجم الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد الإسباني، في طريقة لعبه ومهارته وتمريراته السحرية.


 

عُرف أوزيل بالتزامه الديني الكبير وتمسكه بتعاليم الدين وأداء فريضة الصلاة بانتظام، وينتظر حلول شهر رمضان المبارك من أجل تهنئة المسلمين عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، أو من خلال الموقع الرسمي لناديه، وذلك في بادرة تعزز التعايش الكبير الذي توفره كرة القدم.


 

انتشرت صوره وهو يرتدي ملابس الإحرام ويقف أمام الكعبة لأداء مناسك العمرة في عام 2016، وتفاجأ الناس به اثناء الطواف والسعي وقام بعض الأشخاص بالتقاط الصور التذكارية معه، وذلك قبل انضمامه إلى منتخب ألمانيا للمشاركة في بطولة كاس الأمم الأوروبية "يورو 2016" بفرنسا.


 

وفي عام 2016 ذاته، أكد أوزيل أنه لن يقوم بصيام شهر رمضان أثناء خوضه بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016"، وكانت هذه المرة الوحيدة المُعلنة التي قرر الإفطار فيها، ومن ثم قرر صيام الشهر الفضيل بشكل كامل وصارم.

 

عادة ما يقوم أوزيل بنشر صور له وهو يقرأ الفاتحة، آخرها التي نشرها وهو يرتدي قميصي فريقه السابق أرسنال الإنجليزي، وناديه الحالي فناربختشه التركي، عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، معلقًا عليها: "لا يهم أين أنت، لا تنس أن الله موجود دائمًا من أجلك".


 

مشوار مسعود أوزيل الكروي

بدأ أوزيل مسيرته مع نادي "روت ويس إيسن" بضواحي مدينة "جيلسنكيرشن"، قبل أن ينتقل إلى صفوف شالكه التركي عام 2005، ثم انضم إلى نادي فيردر بريمن الألماني، وقدم موسمًا رائعًا مع الفريق.

 

ونجح أوزيل في لفت أنظار نادي ريال مدريد، لينتقل إلى قلعة البرنابيو في 2010، قبل أن ينضم إلى أرسنال الإنجليزي في 2013، ويتألق بشكل كبير، ولكن بمرور الأعوام تضاءلت فرص مشاركته مع الفريق بانتظام، حتى غاب بشكل كامل عن المشاركة بعد خروجه من حسابات المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا، ويقرر فسخ عقده والانتقال إلى صفوف فناربخشة التركي في شهر يناير الماضي.

 

وعلى المستوى الدولي، فضّل أوزيل تمثيل منتخب ألمانيا، قبل أن يعتزل اللعب دوليًا في 2018، على إثر نشر صورة له برفقة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في شهر مايو 2018، مع مواطنه إلكاي جوندوجان، والتي أثارت جدلًا كبيرًا في ألمانيا، ليُشدد اللاعب على أن هذه الصورة ليست لها أي "أغراض سياسية" على الإطلاق، وذلك قبل انطلاق بطولة كأس العام في روسيا.

 




ووقتها قال أوزيل: "بقلب مفعم بالأسى، وبعد الكثير من التفكير بسبب الأحداث الأخيرة، لن أعود لألعب على المستوى الدولي ما دمت أشعر بهذا العنصرية وعدم الاحترام تجاهي".

 

وتابع: "أتفهم أنه قد يصعب استيعاب الأمر، حيث إنه في أغلب الثقافات، لا يمكن فصل القائد السياسي عن الشخص، ولكن في هذه الحالة الوضع مختلف".

 

وأتم: "خلال فترة طفولتي، علمتني أمي أن أتحلى بالاحترام دائماً، وألا أنسى أصولي؛ وهذه القيم أفكر فيها حتى يومنا هذا".


 

موقف أوزيل تجاه التدريبات

غالبًا ما يطلب أخصائي التغذية والمُعد البدني من مسعود أوزيل الإفطار في يوم المباراة، في إطار خطة ونظام غذائي خاص متبع، للحفاظ على صحته ولياقته البدنية، وتناول أي وجبة بين شوطي المباراة، أو الاكتفاء بالتمر والماء فقط، ولكنه يرفض ذلك ويصر على الصيام، كذلك يخوض اللاعب التدريبات، سواء مع الفريق أو منفردًا وهو ملتزم بصيامه بشكل كامل، رغم الانعكاسات التي قد تؤثّر على مردوده الفني والبدني.

 

وبناءً عليه، فإن مسعود أوزيل يحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات، البروتينات والسلطات، وشرب المياه بشكل كبير بالإضافة إلى التمور، لتعويضه عن عدد الساعات الطويلة التي يصوم فيها.

 

كما يحرص أوزيل على قراءة القرآن قبل بداية كل مباراة، والتي تُعد ضمن طقوسه الخاصة، بجانب الصلاة والدعاء بأن يكون الانتصار حليفه دائمًا.

 



وهناك فرق آخرى تستوعب الصيام، من خلال تأجيل موعد التدريبات من النهار إلى الليل بعد الإفطار حتى يتسنى للاعبين تناول الطعام والشراب، حيث يقوم أخصائيو التغذية والمدربون بظبط عادات النظام الغذائي، من أجل التكيف مع الصيام، مثل: تجنب الوجبات السريعة من خلال البوفية من أجل مزيد من التنظيم.

 

وهكذا يختلف نهج اللاعبين المسلمين للصيام خلال شهر رمضان، من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، قد يقرر بعضهم تعليق صيامهم أثناء المباراة، بينما قد يختار البعض الآخر تغيير نظام التدريب الخاص به، لتجنب الإغماء الذي قد يسببه الجفاف؛ بسبب عدم تناول الماء لساعات طويلة.

 

مواقف انسانية لـ مسعود أوزيل

مسعود أوزيل اشتهر دائمًا بالقيام بالأعمال الخيرية بشكل كبير، ولعل آخرها تبرعه بمبلغ 100 ألف يورو للمحتاجين في سوريا وعدد من الدول الأخرى، وذلك لجمعية تبرعات الهلال الأحمر، بمناسبة شهر رمضان المبارك الحالي.

 

وأفادت جمعية الهلال الأحمر التركي، أنه من المقرر إنفاق تلك الأموال في توزيع 2800 طرد غذائي لمحتاجين في تركيا، وألف طرد في إندونيسيا و750 طردًا لمسلمي "الروهينجيا" اللاجئين في بنجلادي، كذلك ستُقدم من خلال تلك التبرعات وجبات إفطار لأطفال أيتام في إدلب شمالي سوريا، والعاصمة الصومالية مقديشو، طوال شهر رمضان.

 

وأكدت الجمعية على لسان رئيسها كرم قنق، أن "أوزيل" يواصل زرع الابتسامة في وجوه آلاف الأطفال، في دول عديدة، مثل: تركيا والصومال وسوريا، منذ عدة سنوات.

 



وفي رمضان 2020 الماضي، أعلن أوزيل تبرعه بالمساعدة من خلال وجبات الإفطار لنحو 16 ألف شخص مسلم في تركيا وسوريا، طوال الشهر الفضيل.


 

كذلك يحرص أوزيل على التبرع سرًا منذ سنوات، لمساعدة 1000 طفل وإطعام 100 ألف شخص بلا مأوى.

 

كما قرر التبرع بمبلغ 300 ألف يورو مكافأة تتويجه مع منتخب ألمانيا بلقب مونديال 2014 في البرازيل، لصالح 23 عملية جراحية للأطفال في البرازيل.

 

وأثناء تواجد أوزيل في نادي أرسنال، قرر التكفل براتب الشخص، الذي يُدعى "جيري كوي"، الذى يؤدي دور تميمة النادي طوال فترة تواجده في النادي الإنجليزي، لإنقاذه من خسارة وظيفته، بعدما قررت الإدارة تسريحه لتوفير النفقات، في ظل الأزمة الاقتصادية التي ضربت الأندية، والناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وحينها كتب أوزيل عبر حسابه على فيسبوك: "كنت حزينًا جدًا لأن جيري كوي المعروف أيضًا باسم التميمة الشهيرة والمخلصة لنادي أرسنال، والذى يعتبر جزءا لا يتجزأ من نادينا، أصبح مهددا بالرحيل بعد 27 عامًا، لذلك أعرض تعويض أرسنال بالراتب الكامل للرجل الأخضر الكبير، طوال فترة تواجدي في النادي، حتى يتمكن جيري من مواصلة عمله الذي يحبه كثيرًا".

 

 

مباريات تنتظر أوزيل في رمضان

وينتظر مسعود أوزيل مع فناربخشة العديد من المباريات الهامة في شهر رمضان المبارك، كالآتي:

- فناربخشة × قاسم باشا: يوم 25 أبريل، في السابعة والنصف مساء

- ألانيا سبور × فناربخشة: يوم 29 أبريل، في السابعة والنصف مساءً

- فناربخشة × أرضروم سبور: يوم 3 مايو، في السابعة والنصف مساءً

- أنقرة غوجو × فناربخشة: يوم 9 مايو

- فناربخشة × سيفاسبور: يوم 12 مايو