رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

إنفانتينو: فيفا يرفض دورى السوبر الأوروبى.. والأندية تتحمل العواقب

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 12:50 م
إنفانتينو
إنفانتينو
ريهام أسامة
طباعة

تحدث السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن أزمة إنشاء بطولة منفصلة من قِبل 12 ناديًا، تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي".

 

وأعلن 12 ناديًا إقامة بطولة جديدة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي"، والأندية هي: 6 من إنجلترا "مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول"، و3 أندية إيطالية "يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان"، و3 أندية إسبانية "ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد".

 

ومن المنتظر أن تتم دعوة 3 أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي المفترض، فيما ستتأهل 5 أندية للمسابقة بناء على نتائجها في الموسم السابق.

 

وبهذا الصدد، قال إنفانتينو في تصريحات صحفية: "فيفا بُنيت على مبادئ وقيم، لذلك لا يسعنا سوى الاعتراض على إقامة دوري السوبر الأوروبي الذي سيصبح "ملفا مغلقا" بعيدًا عن المؤسسات الحالية.

 

وعن قرار الاتحاد الأوروبي "يويفا" بحرمان الأندية واللاعبين المشاركين في دوري السوبر الأوروبي، من المشاركة في البطولات الأوروبية والقارية والدولية، مثل كأس العالم، كأس الأمم الأوروبية، دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

 

وقال إنفانتينو: "أنا هنا كرئيس للفيفا أوجه دعمي الكامل لليويفا، والاتحادات، والدوريات، والأندية، واللاعبين وللجماهير، هم يقومون بالتخلص من الكثير خلال فترة قصيرة من أجل العوائد المادية".

 

وأتم: "‏على تلك الأندية تحمل بعض المسئولية، وأن تفكر في جماهيرها التي ساهمت لخلق الكرة الأوروبية الحالية، وعليهم تحمل تبعيات موقفهم".

 

دوري السوبر الأوروبي

جدير بالذكر أنه وفقًا للموقع الرسمي لدوري السوبر الأوروبي، ستتكون البطولة من 20 فريقًا، موزعة على مجموعتين، كل مجموعة 10 أندية، بحيث يكون هناك 15 ناديًا، بينها 12 تم الإعلان عنها رسميًا، بالإضافة إلى 3 أندية، لتصبح 15 فريقًا تشارك بشكل دائم.

 

ورجحت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن تكون بايرن ميونخ ولايبزيج الألمانيين، بالإضافة إلى بورتو البرتغالي، على أن يتم اختيار الفِرق الخمس الأخرى خلال وقت قريب.

 

ومن المقرر أن يتأهل أصحاب المراكز الثلاث الأولى من دور المجموعات، إلى ربع النهائي المكون من 8 أندية، بينما سيخوض أصحاب المركزين الرابع والخامس مباراة فاصلة لتحديد الفريقين المتأهلين، بعدها تبدأ مباريات دور المغلوب بنظام الذهاب والعودة.

 

وأوضح بيان دوري السوبر الأوروبي أن مبارياته ستقام في منتصف الموسم بعيدًا عن مواعيد مباريات الدوريات المحلية، على أن يتم الانتهاء من الموسم في مايو المقبل، على أن يكون من مباراة واحدة في ملعب محايد.

ads