رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

«هايدى وياسمينا وسارة» يقدن نجاح التحكيم النسائى فى ألعاب الصالات

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 12:50 م
هايدي و ياسمينا
هايدي و ياسمينا
دينا نبيل
طباعة
لفتت الحكمتان الشقيقتان هايدي وياسمينا السعيد الأنظار في قمة دوري كرة اليد بين الأهلي والزمالك التي انتهت أمس بتتويج الزمالك بلقب دوري اليد بعد الفوز بنتيجة 18-17.

وظهر الثنائي في قمة دوري اليد بأداء ثابت وجيد وشخصية قوية أشاد بها المحللون .

ياسمينا وهايدي لاعبات يد سابقات بدأتا رحلتهما من كرة اليد في سن صغيرة ، ولعبتا لأندية الطيران والزهور والشمس، لكن قررتا الاتجاه للتحكيم في عام 2012 وبدأتا التحكيم القاري في عام 2014 ثم التحكيم الدولي في عام 2017 .

درست الحكم هايدي كلية الإعلام في الأكاديمية البحرية ، فيما درست ياسمينا في كلية الصيدلة.



وكانت أول بطولات عالمية يحكمن فيها ياسمينا وهايدي، كأس عالم ناشئات في 2018 ببولندا ، وبعدها في 2019 أدرتا مباريات في كأس العالم سوبر جلوب سيدات بالصين ، وكاس عالم سيدات في اليابان في نفس العام.

وفي كأس العالم لليد رجال الذي استضافته مصر في يناير الماضي كانت ياسمينا هي المسئولة عن المحكمين المتواجدين في صالة العاصمة الإدارية الجديدة ، أما «هايدي» فهي المسئولة عن بقية الصالات التي تستضيف مباريات البطولة.


ليس في اليد فقط


 

ظاهرة ياسمينا وهايدي ليست الظاهرة الوحيدة ، فهناك أيضًا سارة جمال حكمة كرة السلة، التي تألقت في الفترة الأخيرة بمباريات دوري السوبر فهي أول حكمة سيدة دولية تحكم في مباريات الرجال.

تم اختيارها من قبل الاتحاد الدولي لكرة السلة للتحكيم في مباريات 3X3 بدورة الألعاب الأوليمبية بطوكيو كأول عربية وإفريقية.

سارة ابنة الإسكندرية عشقت كرة السلة من شقيقتها التي كانت تمارس نفس اللعبة ، ومارست السلة من طفولتها وتحديدا في نادي سموحة ولعبت في مركز صانع الألعاب، وأثناء لعبها بدأت الاتجاه للتحكيم في عمر الـ16 عاما، من خلال دراسات التحكيم في الأسكندرية  وبجانب نجاحها الرياضي، تعمل سارة مهندسة

حصلت سارة على رخصة التحكيم الدولي عام 2016 ، وأول بطولة حكمت فيها بعد حصولها على الرخصة الدولية كانت بطولة الأندية العربية للسيدات في الشارقة.


ads