رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أصلي مصري» (21).. داني عساف يحكي تجربته مع منتخب الشباب وتمثيل كندا وعروض الدوري المصري

داني عساف
داني عساف

انتظروني في الدوري المصري بالموسم المقبل.. لدي عروض يتم دراستها في الوقت الحالي
مثلت منتخب كندا.. وربيع ياسين ضمني لمعسكر شمال إفريقيا
لدي وعود لتمثيل منتخب الشباب على الرغم من رحيل ربيع ياسين عن الفريق
أزمة الأوراق وراء استبعادي من السفر إلى دورة شمال إفريقيا
مصطفي محمد مثلي الأعلى محليا.. و الدوري المصري حاجة تشرف
-
جذورهم المصرية تحركهم وأعلام الكنانة ترفرف داخلهم، بعضهم فاته قطار تمثيل مصر في المحافل الدولية، وآخرون لا تكف رؤوسهم عن التفكير في لحظات سماع "بلادي.. بلادي" وشعار المنتخب تحت قبضتهم التي تهتز بنبض قلوبهم.

ليس بالضرورة أن يكونوا أكثر كفاءة ممن تم تسليط الأضواء عليهم، وإيمانًا منا بحقهم في الظهور إلى النور، حرص "الكابتن" على تقديم سلسلة حوارات "أصلي مصري" أبطالها من الرياضيين المصريين المغتربين.

بطل الحلقة 21 هو المصري الحاصل على الجنسية الكندية دانيل نبيل عساف لاعب فريق "كارتون كيرفن" بدوري الجامعات الكندية الحالي و تورونتو الكندي السابق، حيث يُجيد "داني" المشاركة في مركز المهاجم الصريح وكذلك "وهمي"، ويمتلك قدم يسرى قوية، ويمتلك قدرة كبيرة على لعب كرة قدم سهلة ممزوجة بمهارات وقدرة على المرور من المدافعين، بالإضافة إلى جرأة على مرمى الخصوم.

داني عساف مواليد 10 يناير 2001، من أب وأم مصريين ومولودين في المنصورة، وهاجرا إلى كندا من أجل العمل منذ 20 عامًا، قبل أن يرزقهم اللهم بـ"داني" في السنة الأولى من تواجدهم في كندا، حيث بدأ صاحب الـ20 عامًا، ممارسة كرة القدم بشكل محترف في سن الـ14 عامًا عبر نادي تورنتو الكندي، قبل أن يلتحق بالمنتخب الكندي في سن الـ16 عامًا، ومن ثم يلتحق بمعسكر منتخب مصر للشباب في شهر يناير 2020 تحت قيادة كابتن ربيع ياسين، قبل أن تقف اكتمال الأوراق الخاصة به حائلًا لانضمامه لـ البعثة المسافرة لبطولة شمال إفريقيا، التي انسحبت مصر منها بسبب تفشي فيروس كورونا في البعثة.

إقرأ أيضا:




ونجح "الكابتن" في التواصل مع داني عساف، للحديث معه عن رحلته الاحترافية في كندا، والصعوبات التي واجهها في مسيرته، وطموحه في تمثيل المنتخب المصري وكذلك الكندي، و عروض وصلته من الدوري المصري عقب انضمامه لمعسكر منتخب الشباب، وجاء نص الحوار كالاتي:_

_ حدثني عن فريقك الحالي، وكيف تسير الأمور معك في دوري الجامعات الكندي؟

ألعب حاليا في نادي "كارتون كيرفن" وهو من أفضل ناديان بالجامعات الكندية، ودائمًا ما نشارك في مباريات ضد أكبر الجامعات الامريكية، الأمور تسير معي بشكل جيد جدًا و أقدم مستويات كبيرة وتمكنت من تسجيل العديد من الأهداف، فأعتقد أنني أسير في الوقت الحالي بالطريق الصحيح.

- حدثتا عن بدايتك مع كرة القدم من الهواية إلى الاحتراف؟

والدي كان من ناشئين نادي المنصورة، ودائمًا ما كان يحفزني للعب كرة القدم، فبدأت في سن مبكر جدا في نادي " Ottawa south united" في بلدة أوتاوا في كندا حيث تسكن العائلة، ومن بعدها انضممت للمنتخب الكندي في سن الـ14 عامًا.

وفي أول معسكر لي مع المنتخب الكندي، طلبت معظم الأندية الكندية الكبيرة في الدوري هنا ضمي وعلى رأسها كلا من (مونتريال _ تورونتو _ فانكوفر) وهذه هي أكبر الفرق الكندية، فاخترت الانضمام إلى تورونتو على الرغم من الابتعاد المسافة التي كانت تستغرق 5 ساعات، وتركت المنزل وتوهجت لاستكمال حياتي بمفردي في تورنتو من أجل كرة القدم، وعندما وصلت إلى سن الجامعة، انضممت إلى فريق "كرفنز" ومازالت أشارك معه في الوقت الجاري.



وفي يناير 2020، تحدث معي الكابتن ربيع ياسين عن نقص في منتخب الشباب في مركز المهاجم الصريح، وطالبني بالعودة إلى مصر وبالفعل فعلت ذلك، والأن أنا في كندا مجددًا من أجل استكمال مسيرتي الاحترافية.

فـ خلال فترة تواجدي مع تورنتو لعبنا بطولة ودية في المكسيك، وكذلك في أمريكا، لعبنا ريال مدريد وإيفرتون وويجان وأرسنال، سجلت في إيفرتون وويجان وسجلت من ضربة جزاء على ريال مدريد.

_ هل فكرة العودة إلى مصر بالنسبة لك مطروحة؟ وهل وصلتك عروض في الفترة الأخيرة سواء داخل أو خارج مصر؟

نعم مطروحة وبقوة.. لدي عروض كثيرة من مصر والآن هي محل الدراسة ولكني لا أستطيع أن أعلن أسماء الأندية التي تتفاوض معي في الوقت الحالي احترامًا لها، ولكن بنسبة كبيرة انتظروني في الدوري المصري في العام المقبل.

_هل تمانع تمثيل منتخب آخر غير المنتخب المصري؟

عندما مثلت منتخب كندا كنت في سن صغير جدًا، وحينما وصلت معسكر منتخب الشباب المصري، شعرت بالفخر في ذلك.

أحلم بتمثيل المنتخب المصري يوما ما، ولكني أيضًا لن أمانع حال وصولي دعوة للمنتخب الكندي، فـ الثنائي بلادي وأحمل جنسياتهم، وشرف لي تمثيلهم في المحافل الدولية.


- وكيف تم استدعائك لمنتخب مصر للشباب تحت قيادة ربيع ياسين؟

بعض الأشخاص بدأت بالحديث معي عن اللعب في الدوري المصري، ومن ثم عرضوا لقطات لـ إمكانياتي الفنية على الكابتن ربيع ياسين، الذي فوجئت ذات يومًا باتصاله بي، وطلب مني العودة إلى مصر من أجل اختبار إمكانياتي والانضمام للمنتخب الوطني.

أعتقد أنني نجحت وقتها في تقديم إمكانياتي بشكل جيد جدًا، وكابتن ربيع أبلغني أن إمكانياتي كبيرة وتؤهلني للعب في المنتخب الوطني.

تواجدت في المعسكر ثلاثة أشهر، ولكن بعض الأوراق وقفت حائلًا أمام سفري مع الفريق إلى تونس لخوض البطولة، ولكني على تواصل حتى الآن مع الكابتن ربيع حتى الآن، وهناك وعود بتواجدي في المعسكرات المقبلة في المنتخب الوطني.


_ ما هي أكبر المشاكل التي واجهتك طوال مسيرتك الاحترافية؟

في وقت من الأوقات، الإصابات كانت أكبر شيء أعاقني، فمنذ ثلاثة أعوام تعرضت لإصابة على مستوى القدم، أبعدتني عن المشاركة في كرة القدم حوالي 7 أشهر، أعتقد أن المدة كانت كبيرة وأثرت علي بشكل كبير، ولكني تمكنت بعد العودة مجددًا من العمل على جسدي بشكل أقوى، وأشعر بتحسن كبير على المستوى البدني.

- إذا كنت تتابع الدوري المصري، من اللاعب المصري الذي يستحق الاحتراف الأوروبي؟

الدوري المصري حاجة تشرف، اللاعبين موهبتهم كبيرة جدًا ولكن ينقصهم الاحترافية والعمل بجدية على المستوى البدني لغزو أوروبا، لا أستطيع أن أذكر اسم واحد فقط، هناك العديد من الأسماء التي تمتلك الموهبة للعب في الدوريات الخمس الكبرى.

- من مثلك الأعلى في المركز الذي تشارك فيه سواء من الجيل الحالي أو أسطورة أعلنت اعتزالها؟

أعشق مصطفى محمد وديديه دروجبا ودييجو كوستا، جميعهم مهاجمين شرسين، وشراستهم تُخيف المدافعين، أحب هذا النوع من المهاجمين الذين يمتلكون قدرات بدنية قوية ويتمتعون بالشراسة.

- من أعظم لاعب واجهته أو زاملته في مسيرتك الكروية؟

لعبت أمام بعض اللاعبين في سني منهم من خاض تجاربه الاحترافية في الدوري الإنجليزي الآن، ولكن لم يصبحوا نجوم بارزين لصغر سنهم، فجميعهم أصحاب 20 عامًا مثلي.

وعلى رأس هؤلاء النجوم "ثيو كوربينو" لاعب واتفورد، ونوبيلي أوكيلو وجايدين نلسون لاعبا تورنتو الكندي.

- أخيرا، وجه رسالة للجماهير المصرية، والمسؤولين عن الكرة في مصر؟

عاوز أقول أني فخور جدًا لأني مصري، مصر بلد الجميع بيعملها احترام بره، وبالنسبة للكرة عاوز أقولهم أنا "داني عساف" تذكروا هذا الاسم جيدا.