رئيس مجلس الإدارة
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

رسميًا.. «يويفا» يقرر زيادة عدد الفرق المشاركة فى دورى الأبطال إلى 36 فريقًا

الإثنين 19/أبريل/2021 - 04:10 م
دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا
أحمد فهمي
طباعة

اعتمدت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اليوم الإثنين، شكلاً جديدًا لمسابقات الأندية، اعتبارًا من موسم 2024-2025.

وأشار الاتحاد الأوروبي في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، إلى أن هذه الإصلاحات، جاءت بعد مشاورات مكثفة عبر أسرة كرة القدم، مضيفًا أنه حصل على دعم بالإجماع من مجلس إدارة رابطة الأندية الأوروبية، ولجنة مسابقات الأندية "المكونة من غالبية ممثلي الأندية" يوم الجمعة الماضي.

وشرح "يويفا" في بيانه، النظام الجديد للمسابقات القارية، حيث تم زيادة عدد الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا من 32 إلى 36 فريقًا، مشيرًا إلى أن التغيير الجديد سيشهد تحولًا من دور المجموعات التقليدي إلى مرحلة دوري واحدة.

وأوضح "يويفا"، إلى أن النظام الجديد، سيضمن لكل فريق الآن ما لا يقل عن 10 مباريات في مرحلة الدوري ضد 10 منافسين مختلفين "خمس مباريات على أرضهم، وخمس مباريات خارج أرضهم" بدلاً من المباريات الست السابقة ضد ثلاثة فرق "ذهابًا وإيابًا".

وتابع: "ستتأهل الفرق الثمانية الأولى في الدوري تلقائيًا إلى مرحلة خروج المغلوب ، بينما تتنافس الفرق التي تحتل المركز التاسع إلى المركز الرابع والعشرين في مباراة فاصلة ذهابًا وإيابًا لتأمين طريقها إلى دور الستة عشر من المسابقة".

وأكد "يويفا"، أنه سيتم أيضًا تطبيق تغييرات تنسيق مماثلة على الدوري الأوروبي "8 مباريات في مرحلة الدوري" و دوري "يوروبا كونفرانس" "6 مباريات في مرحلة الدوري"، مع مراعاة المزيد من المناقشات والاتفاقيات، حيث يمكن أيضًا توسيع هاتين المسابقتين لتشمل 36 فريقًا في كل مرحلة في مرحلة الدوري.

وتابع: "سيستمر التأهل لدوري أبطال أوروبا UEFA في أن يكون مفتوحًا ويتم كسبه من خلال أداء الفريق في المنافسات المحلية".

وأضاف: "أحد الأماكن الإضافية سيذهب للنادي الذي يحتل المركز الثالث في البطولة المحلية، للاتحاد الوطني الذي يحتل المركز الخامس في تصنيف "يويفا" الاتحادات الوطنية. وسيُمنح مقعد آخر لبطل محلي من خلال زيادة عدد الأندية المؤهلة من أربعة إلى خمسة عبر ما يسمى "مسار الأبطال".

وأوضح "يويفا"، أن المركزين الأخيرين سيذهبان إلى الأندية ذات أعلى معامل للنادي على مدار السنوات الخمس الماضية، والتي لم تتأهل لمرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا، ولكنها تأهلت إما لمرحلة التأهل لدوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي أو دوري الكونفرانس.
ads
ads