رئيس مجلس الإدارة
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

الشركة المؤسسة لدورى السوبر الأوروبى تعلن مقاضاة «يويفا» و«فيفا»

الإثنين 19/أبريل/2021 - 03:34 م
دوري السوبر والاتحاد
دوري السوبر والاتحاد الأوروبي لكرة القدم
أحمد فهمي
طباعة
أبلغت الأندية الأوروبية الـ12 التي تخطط لبدء دوري السوبر، والشركة المؤسسة للبطولة، مسئولي الاتحادين الأوروبي والدولي لكرة القدم، أنهم بدأوا إجراءات قانونية تهدف إلى صد التهديدات لعرقلة بدء منافسات البطولة الوليدة.

وأرسلت مجموعة الأندية الإنجليزية والإسبانية والإيطالية رسالة إلى رئيس الفيفا جياني إنفانتينو ونظيره في الاتحاد الأوروبي، ألكسندر تشيفرين قائلة إن دوري السوبر قد تم تمويله بالفعل من خلال تمويل قدره 4 مليارات يورو "5.5 مليار دولار" من مؤسسة مالية.

حاليًا، يتعين على الفرق التأهل كل عام لدوري أبطال أوروبا من خلال بطولات الدوري المحلية الخاصة بهم، ولكن الدوري السوداني، سيحجز 15 مقعدًا في كل موسم للأعضاء المؤسسين، حيث تم وضع هذه الخطوة لتغيير شكل الرياضة جزئيًا من قبل مالكي أرسنال وليفربول ومانشستر يونايتد.

وحذر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أندية الدوري الممتاز، بما في ذلك برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس، من اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم وقال إنهم سيمنعون من المشاركة في المسابقات المحلية الحالية مثل الدوري الإسباني والدوري الممتاز والمسابقات الدولية.

وكتبت أندية دوري السوبر، رسالة إلى إنفانتينو وسيفرين، نشرتها وكالة أسوشيتد برس: "نشعر بالقلق من أن فيفا ويويفا قد يتجهان لاتخاذ تدابير عقابية لاستبعاد أي ناد أو لاعب مشارك من المسابقات الخاصة بهما".

وتابع البيان: "ومع ذلك، فإن بياناتهما الرسمية تجبرنا على اتخاذ خطوات وقائية لتأمين أنفسنا ضد مثل هذا الرد العكسي، والذي لن يعرض فقط التزام التمويل بموجب المنحة للخطر، ولكنه سيكون بشكل كبير غير قانوني. لهذا السبب ، قدمت SLCo (شركة المؤسسة لدوري السوبر) طلبًا أمام المحاكم ذات الصلة من أجل ضمان التأسيس والتشغيل السلس للمسابقة وفقًا للقوانين المعمول بها".

واستطرد: "من واجبنا ، بصفتنا أعضاء مجلس إدارة SLCo، سنتخذ جميع الإجراءات المعقولة المتاحة لحماية مصالح المسابقة وأصحاب المصلحة لدينا، نظرًا للضرر الذي لا يمكن إصلاحه، والذي قد نتعرض له، لأي سبب من الأسباب، بما فيها فرصة تشكيل المسابقة على الفور وتوزيع عائدات المنحة".

تعتزم "سوبر ليج" إطلاق مسابقة تضم 20 فريقًا من بينهم 12 ناديًا مؤسسًا، هى أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، وتوتنهام من إنجلترا وأتلتيكو مدريد وريال مدريد وبرشلونة من إسبانيا وإي سي ميلان وإنتر ميلان ويوفنتوس من إيطاليا.

وتأتي خطوة غطلاق دوري السوبر، في الوقت الذي يخطط فيه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لتوسيع دوري أبطال أوروبا اعتبارًا من عام 2024.

وأكدت رابطة دوري السوبر، أن "المنافسة ستقام جنبًا إلى جنب مع بطولات الدوري والكأس المحلية الحالية، والتي تعد جزءًا أساسيًا من النسيج التنافسي لكرة القدم الأوروبية. نحن لا نسعى لاستبدال دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي ولكننا نتنافس ونتواجد بجانب تلك البطولات".
ads
ads