رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

دوري السوبر الأوروبي.. تنافس جديد بين الأندية.. و«فيفا» يرفض و«يويفا» يهدد

دوري السوبر الأوروبي
دوري السوبر الأوروبي

خلال الساعات القليلة الماضية، أثيرت حالة من الجدل الشديد حول تدشين بطولة جديدة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي" أو "السوبر ليج"، من قِبل 12 ناديًا من كبار الأندية في أوروبا.

 

وبهذا الصدد، نستعرض في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن بطولة دوري السوبر الأوروبي، وذلك على النحو التالي:

 

• بطولة الدوري السوبر الأوروبي

هو عبارة عن مشروع بطولة أعلن عنه 12 ناديًا أوروبيًا، سينطلق قريبًا مع انضمام 8 أندية أخرى ووصول "المؤسسين" إلى 20 ناديًا.

 

• الأندية المشاركة في دوري السوبر الأوروبي

وكان 12 ناديًا قد أعلنوا إقامة بطولة جديدة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي"، والأندية هي: 6 من إنجلترا (مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول)، و3 أندية إيطالية (يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان)، و3 أندية إسبانية (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد).

 

ومن المنتظر أن تتم دعوة 3 أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي المفترض، فيما ستتأهل 5 أندية للمسابقة بناء على نتائجها في الموسم السابق.


في حين أصدر نادي بروسيا دورتموند الألماني بيانًا رسميًا، أكد خلاله رفضه في المشاركة في بطولة دوري السوبر الأوروبي. لمطالعة البيان من هنا.


 

• نظام بطولة دوري السوبر الأوروبي

ستتكون البطولة من 20 فريقًا، موزعة على مجموعتين، كل مجموعة 10 أندية، بحيث يكون هناك 15 ناديًا، بينها 12 تم الإعلان عنها رسميًا، بالإضافة إلى 3 أندية، تخوض مبارياتها في منتصف الأسبوع إلى جانب مباريات دورياتها المحلية.

 

ورجحت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن تكون بايرن ميونخ ولايبزيج الألمانيين، بالإضافة إلى بورتو البرتغالي، على أن يتم اختيار الفِرق الخمسة الأخرى خلال وقت قريب.

 

ومن المقرر أن يتأهل أصحاب المراكز الثلاث الأولى من دور المجموعات، إلى دور ربع النهائي المكون من 8 أندية.

 

بينما سيخوض أصحاب المركزين الرابع والخامس مباراة فاصلة لتحديد الفريقين المتأهلين، كبطولة مصغرة لإكمال الدور ربع النهائي.

 

بعدها تبدأ مباريات دور المغلوب بنظام الذهاب والإياب، في شهر أغسطس.

 

أما باقي الأدوار فستقام بنظام خروج المهزوم حتى يقام النهائي في شهر مايو.

 

وأوضح بيان دوري السوبر الأوروبي أن مبارياته ستقام في منتصف الموسم بعيدًا عن مواعيد مباريات الدوريات المحلية، على أن يتم الانتهاء من الموسم في مايو المقبل، على أن يكون من مباراة واحدة في ملعب محايد.

 

وحسب منظمي البطولة الجديدة، فإن نسخة منها للنساء ستنطلق بعد بدء بطولة الرجال.

 



• سبب اختيار موعد دوري السوبر الأوروبي

يرغب منظمو بطولة دوري السوبر الأوروبي في بدء المنافسات بأقصى سرعة ممكنة، مؤكدين حصولهم بالفعل على منحة قدرها 4 مليارات يورو (5.5 مليار دولار) من مؤسسة مالية.

 

وقال فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، ورئيس مجلس إدارة الدوري الجديد: "سنساعد كرة القدم على كل المستويات وسنصل بها إلى مكانتها الصحيحة في العالم".

 

وتابع: "كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي تضم أكثر من 4 مليارات مشجع ومسؤوليتنا كأندية كبيرة هي الاستجابة لرغباتهم".

 

ومن المنتظر أن يصل دخل البطولة من حقوق البث التلفزيوني إلى 4 مليارات دولار سنويًا، ستحصل منها الأندية المؤسسة على النصيب الأكبر.

 

• موقف الاتحادات

على الفور، أصدر الاتحادان الدولي "فيفا" والأوروبي "يويفا"، بيانًا رسميًا مشتركًا، يؤكدان فيه عدم موافقتهما واعتراضهما على إقامة بطولة "دوري السوبر الأوروبي".

 

وقال الاتحاد الدولي: "فيفا لا يمكنه إلا التعبير عن رفضه لإقامة دوري أوروبي انفصالي مغلق خارج إطار كرة القدم الدولية". لمطالعة البيان من هنا.

 

وأكد "فيفا" في بيانه: "أي مسابقة كرة قدم، سواء كانت وطنية أو إقليمية أو عالمية، يجب أن تعكس دائما المبادئ الأساسية للتضامن والشمولية والنزاهة وإعادة التوزيع المالي العادل".

 

بينما قام الاتحاد الأوروبي، بتهديد اللاعبين المشاركين في دوري السوبر، بمنعهم من المشاركة في كل مسابقات "يويفا" و "فيفا"، وعلى كل المستويات الأوروبية والدولية، مثل بطولات كأس العالم وبطولات اليورو والبطولات القارية التابعة للاتحاد الدولي.

 

لتقوم الشركة المسئولة عن بطولة دوري السوبر الأوروبي بالرد ببيان رسمي آخر، تؤكد خلاله اتخاذها كافة الإجراءات الأمنية، لتفادي أي عرقلة محتملة من قِبل الاتحادين "فيفا" و "يويفا". لمطالعة البيان من هنا.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي اعتقد به الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أنه توصل لاتفاق على توسيع دوري أبطال أوروبا، اعتبارًا من عام 2024.

 

من جانبه، قال الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، إن هذه الخطوة ستكون "ضارة بالكرة الإنجليزية والأوروبية على جميع المستويات"، مؤكدة أنها "ستهاجم مبادئ المنافسة المفتوحة والجدارة الرياضية التي تعتبر أساسية للرياضة التنافسية".

 

في حين قال الدوري الإنجليزي الممتاز: "يمكن لعشاق أي نادٍ في إنجلترا وعبر أوروبا أن يحلموا حاليًا بأن فريقهم قد يصعد إلى القمة ويلعب ضد الأفضل. نعتقد أن مفهوم دوري السوبر الأوروبي من شأنه أن يقضي على هذا الحلم".

 

• الانتقادات

وصلت الانتقادات إلى أروقة السياسة الأوروبية، حيث قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إن الدوري الجديد "سيضرب قلب اللعبة المحلية، وسيثير قلق الجماهير في جميع أنحاء البلاد".

 

ويرى المنتقدون أن الدوري الجديد "منتزَع بالقوة" من جانب الأندية الكبرى، وأن البطولة "منافسة مغلقة"، و"وسيلة لهذه الأندية لضمان المزيد من الأموال لأنفسها".

 

كما يشعر المشجعون بالضيق؛ لأن المنافسة ستفقد إثارة الصعود والهبوط في بطولات كرة القدم، وبالتالي ستفقد اللعبة الإثارة.