رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

برشلونة يصدر بيانًا رسميًا بشأن أزمة بطولة دوري السوبر الأوروبي

برشلونة
برشلونة

أصدر نادي برشلونة الإسباني، صباح اليوم الاثنين، بيانًا رسميًا، للرد على بيان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بشأن إقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي "سوبر ليج".

 

وكان 12 ناديًا قد أعلنوا إقامة بطولة جديدة تحت مسمى "دوري السوبر الأوروبي"، والأندية هي: 6 من إنجلترا (مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي وتشلسي وأرسنال وتوتنهام هوتسبير وليفربول)، و3 أندية إيطالية (يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان)، و3 أندية إسبانية (ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد)، وستتم دعوة 3 أندية أخرى للانضمام قبل الموسم الافتتاحي المفترض، فيما ستتأهل 5 أندية للمسابقة بناء على نتائجها في الموسم السابق.

 

ولكن الاتحادين الدولي والأوروبي قد أصدرا بيانًا رسميًا مشتركًا، يؤكدان فيه عدم موافقتهما واعتراضهما على إقامة بطولة "دوري السوبر الأوروبي".

 

وقال الاتحاد الدولي: "فيفا لا يمكنه إلا التعبير عن رفضه لإقامة دوري أوروبي انفصالي مغلق خارج إطار كرة القدم الدولية". لمطالعة البيان من هنا.

 

بينما قام الاتحاد الأوروبي، بتهديد اللاعبين المشاركين في دوري السوبر، بمنعهم من المشاركة في كل مسابقات "يويفا" و "فيفا"، وعلى كل المستويات الأوروبية والدولية، مثل بطولات كأس العالم وبطولات اليورو والبطولات القارية التابعة للاتحاد الدولي.

 

لتقوم الشركة المسئولة عن بطولة دوري السوبر الأوروبي بالرد ببيان رسمي آخر، تؤكد خلاله اتخاذها كافة الإجراءات الأمنية، لتفادي أي عرقلة محتملة من قِبل الاتحادين "فيفا" و "يويفا". لمطالعة البيان من هنا.

 

وبناءً عليه، أصدر نادي برشلونة بيانًا رسميًا، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أفاد خلاله: "نادي برشلونة يشارك في تأسيس دوري السوبر الأوروبي إلى جانب 11 من أكبر أندية القارة".

 

وأضاف البيان: "تأتي هذه الخطوة التاريخية بهدف إحداث أفضل مسابقة كروية على صعيد الأندية في العالم، حيث ستشهد مشاركة 20 فريقًا".


 

يأتي ذلك في الوقت الذي اعتقد به الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أنه توصل لاتفاق على توسيع دوري أبطال أوروبا، اعتبارًا من عام 2024.

 

دوري السوبر الأوروبي

جدير بالذكر أنه وفقًا للموقع الرسمي لدوري السوبر الأوروبي، ستتكون البطولة من 20 فريقًا، موزعة على مجموعتين، كل مجموعة 10 أندية، بحيث يكون هناك 15 ناديًا، بينها 12 تم الإعلان عنها رسميًا، بالإضافة إلى 3 أندية.

 

ورجحت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن تكون بايرن ميونخ ولايبزيج الألمانيين، بالإضافة إلى بورتو البرتغالي، على أن يتم اختيار الفِرق الخمسة الأخرى خلال وقت قريب.

 

ومن المقرر أن يتأهل أصحاب المراكز الثلاث الأولى من دور المجموعات، إلى ربع النهائي المكون من 8 أندية، بينما سيخوض أصحاب المركزين الرابع والخامس مباراة فاصلة لتحديد الفريقين المتأهلين، بعدها تبدأ مباريات دور المغلوب بنظام الذهاب والعودة.

 

وأوضح بيان دوري السوبر الأوروبي أن مبارياته ستقام في منتصف الموسم بعيدًا عن مواعيد مباريات الدوريات المحلية، على أن يتم الانتهاء من الموسم في مايو المقبل، على أن يكون من مباراة واحدة في ملعب محايد.