رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حالة واحدة تعيق ليفربول من التأهل لدورى الأبطال رغم دخول المربع الذهبى

ليفربول
ليفربول

قد يخرج ليفربول حامل لقب الدوري الإنجليزي، من سباق دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل حتى إذا تمكن من دخول المربع الذهبي هذا الموسم.

ويحتل الريدز المركز السادس في جدول ترتيب البريميرليج بعد مرور 31 جولة، برصيد 52 نقطة وبفارق 3 نقاط عن المربع الذهبي.

وعلى الرغم من أن فرص ليفربول تبقى قائمة في احتلال المركز الثاني، أو الثالث، للمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل دون الدخول في الحسابات الضيقة، فإن احتلاله المركز الرابع قد يعرضه لخطر الغياب عن أمجد البطولات الأوروبية.

ومنذ العام 2018، تتأهل الأندية الأربعة الأولى في الدوري الإنجليزي مباشرة إلى دوري أبطال أوروبا، قبلها كان يتأهل صاحب المركز الرابع عن طريق الملحق.

ولكن هذا العام، وفي حالة نادرة، من الممكن أن يغيب رابع الترتيب في "البريميرليج" عن منافسات دوري أبطال أوروبا بشكل عام سواء كان ذلك من خلال دور المجموعات أو حتى الأدوار التمهيدية.

وستكون هذه الحالة واردة، في حال فاز فريقان خارج المربع الذهبي لـ"البريميرليج" ببطولتي دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، وهو ما يمكن أن يحدث وفقا للترتيب الحالي للدوري الإنجليزي الممتاز.

وينص قانون الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، على أنه لا يحق لأي دولة بالمشاركة بأكثر من 5 أندية في منافسات دوري أبطال أوروبا، حتى لو كانت هذه الدولة يتأهل الأربعة الأوائل من دوريها إلى المسابقة.