رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى
يورو 2020
15:00
اسكوتلندا
التشيك
يورو 2020
18:00
بولندا
سلوفاكيا
يورو 2020
21:00
إسبانيا
السويد
كوبا أمريكا
23:00
الأرجنتين
تشيلي

مسلمون في أوروبا (3).. بول بوجبا عاشق الإسلام وصيام رمضان

الخميس 15/أبريل/2021 - 02:50 م
بول بوجبا
بول بوجبا
ريهام أسامة
طباعة

مع دخولنا شهر رمضان المبارك، فإن نجوم كرة القدم المسلمين في أوروبا سيكونون أمام مهمة مضاعفة خلال 30 يومًا، يسعون خلالها للموازنة بين الالتزام بالصوم لعدد ساعات طويلة في أوروبا، وتقديم الأداء المنشود والمعهود منهم في الوقت ذاته.

 

وشهدت السنوات الماضية، تزايد عدد اللاعبين المسلمين في أوروبا، مثل السنغالي ساديو ماني، الفرنسي كريم بنزيما، الفرنسي زين الدين زيدان، الجزائري رياض محرز، والفرنسي بول بوجبا، والفرنسي كورت زومبا، والألماني جوندوجان إلكاي، والبلجيكي موسى ديمبلي، والألماني مسعود أوزيل، والمغربي حكيم زياش، بالإضافة إلى المحترفين المصريين مثل محمد صلاح ومحمد النني ومحمود تريزيجيه وغيرهم.

 

لذلك يقدم موقع "الكابتن" سلسلة تقارير جديدة بعنوان «مسلمون في أوروبا»، نسلط من خلالها الضوء على عادات اللاعبين الأوروبيين والعرب، وما يفعلونه في شهر رمضان المبارك، من أجل الموازنة بين الالتزام بالصوم ومواصلة تحقيق الإنجازات في مشوارهم الكروي.

 

مسلمون في أوروبا (1).. كيف يقضي ساديو ماني شهر رمضان قبل مواجهة ريال مدريد؟

مسلمون في أوروبا (2).. كيف يقضي كريم بنزيما شهر رمضان قبل مواجهة ليفربول؟

 

بطل الحلقة الثالثة من سلسلة «مسلمون في أوروبا» النجم الفرنسي بول بوجبا، لاعب وسط مانشستر يونايتد الإنجليزي.

 

مواعيد الصيام في أوروبا

في مدينة "مانشستر" يبدأ الفجر في الرابعة إلا خمس دقائق صباحًا، ويمتد النهار إلى الساعة الثامنة مساءً، أي ستصل فترة الصيام إلى 16 ساعة، ولذلك تتجه الأنظار إلى النجم الفرنسي بول بوجبا، قبل القمة المرتقبة بين مانشستر يونايتد ضد غرناطة الإسباني، في إياب دور ربع النهائي من بطولة الدوري الأوروبي "اليوروباليج".

 

ويستعد مانشستر يونايتد لخوض مواجهة قوية أمام غرناطة الإسباني، على ملعب "أولد ترافورد"، في تمام التاسعة مساء اليوم الخميس، في إياب الدور ربع النهائي من بطولة الدوري الأوروبي "اليوروباليج".

 

وظهرت بعض الفتاوي التي أجازت للاعبين الإفطار في يوم المباراة تحديدًا، نظرًا للمجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه، بجانب إقامة بعض المباريات خلال النهار.

 

ورغم ذلك، فإن الأمور تختلف من لاعب إلى آخر، ما بين تمسك أغلبهم بالصيام من دون انقطاع، الامتناع التام عن ارتكاب أي سلوكيات خاطئة بما في ذلك الشتائم، بينما يلجأ الآخرون إلى بعض هذه الحلول والإفطار في أيام المباريات.

 

بول بوجبا عاشق الإسلام وصيام رمضان

بول لابيل بوجبا، صاحب الـ28 عامًا، هو لاعب فرنسي من أصل غيني، لوالدين مسلمين، عرف بالتزامه الديني، ومواظبته على صوم شهر رمضان كاملًا وبشكل صارم، كما يحرص بوجبا على أداء مناسك العمرة، وسبق له أن أدّى فريضة الحج، فضلًا عن مواظبته على الاحتفاء بالمناسبات الدينية دائمًا.

 

ففي عام 2017، سافر بوجبا إلى مدينة مكة المكرمة، لأداء مناسك العمرة خلال اليوم الأول لشهر رمضان، وظهر يتناول الإفطار داخل المسجد النبوي الشريف، وسط تركيز من وسائل الإعلام العالمية عليه.

 

الأمر ذاته كرره بوجبا في رمضان 2018، قبل انضمامه لمنتخب بلاده استعدادًا لكأس العالم في روسيا، وعاد الأمر مجددًا في رمضان 2019 الماضي، لأداء مناسك العمرة.


"بوغبا" و "زوما" في ضيافة #وزارة_الحج_والعمرة وزيارة لمصنع كسوة الكعبة المشرفة pic.twitter.com/Un178NxRpV

 

نجم مانشستر يونايتد هو أحد أهم لاعبي العالم في مركز "خط الوسط"، ويحتفل دومًا بأي مناسبة دينية إسلامية، ورغم أنه لم يسبق له التصريح بأنه يصوم رمضان، لكن في بداية شهر رمضان الماضي، نشر صورته وهو بالقرب من الكعبة، في إشارة إلى التزامه بصوم الشهر الفضيل كاملًا.

 

وقال بوجبا في تصريحات صحفية: "صلّيت مرة واحدة مع أصدقائي وبعدها شعرت بالسلام النفسي، ثم اعتنقت الديانة الإسلامية، أشعر بالفخر لذلك".

 

وتابع بوجبا: "الشعور في مكة لا يوصف، ولا يعرف قيمة هذا الشعور إلا من زارها.. أدعو الله أن يمنح الفرصة للأشخاص الذين لم يتسن لهم زيارة هذا المكان، بزيارته إن شاء الله".

 





موقف بوجبا تجاه التدريبات

غالبًا ما يطلب أخصائي التغذية من بول بوجبا الإفطار في يوم المباراة، في إطار خطة ونظام غذائي خاص متبع، للحفاظ على صحته ولياقته البدنية، وتناول أي وجبة بين شوطي المباراة، أو الاكتفاء بالتمر والماء فقط، ولكنه يرفض ذلك تمامًا، كذلك يخوض اللاعب التدريبات، سواء مع الفريق أو منفردًا وهو ملتزم بصيامه بشكل كامل.

 

وبناءً عليه، فإن بول بوجبا يحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات، البروتينات والسلطات، وشرب المياه بشكل كبير بالإضافة إلى التمور، لتعويضه عن عدد الساعات الطويلة التي يصوم فيها.


 

وهناك فرق آخرى تستوعب الصيام، من خلال تأجيل موعد التدريبات من النهار إلى الليل بعد الإفطار حتى يتسنى للاعبين تناول الطعام والشراب، حيث يقوم أخصائيو التغذية والمدربون بظبط عادات النظام الغذائي، من أجل التكيف مع الصيام، مثل: تجنب الوجبات السريعة من خلال البوفية من أجل مزيد من التنظيم.

 

وهكذا يختلف نهج اللاعبين المسلمين للصيام خلال شهر رمضان، من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، قد يقرر بعضهم تعليق صيامهم أثناء المباراة مثل ماني، بينما قد يختار البعض الآخر تغيير نظام التدريب الخاص به، لتجنب الإغماء الذي قد يسببه الجفاف؛ بسبب عدم تناول الماء لساعات طويلة.

 

مواقف لـ بول بوجبا

في صيف 2014، ظهر بول بوجبا، الذي كان يلعب ضمن صفوف فريق يوفنتوس الإيطالي حينها، داخل مسجد الشيخ زايد بأبوظبي أثناء زيارة فريقه للإمارات، ملتقطًا الصور التذكارية مع رواد المسجد والمصلين، والتي لاقت رواجًا كبيرًا في وسائل الإعلام المختلفة.


 

وفي العام ذاته، لم يفوت "بوجبا" أي فرصة ليؤكد فيها على تمسكه بتعاليم الدين وفرائضه، من خلال رفضه لطلب مدربه الإيطالي السابق ماسميليانو أليجري بالإفطار خلال شهر رمضان، ليؤكد تمسكه بصيام الشهر المعظم غير مكترثٍ بتأثير الصيام على أدائه في الملعب.

 

في عام 2016، انتقل بوجبا إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي، بعد نهاية بطولة أمم أوروبا التي استضافتها فرنسا، وخسرها منتخبه والتي تزامنت مع شهر رمضان الكريم، ولم يقف ديدييه ديشامب، المدير الفني لمنتخب فرنسا، عائقًا أمام صيام لاعبيه المسلمين، وعلى رأسهم "بوجبا" الذي أدى المباريات وهو صائم.

 



مباريات تنتظر بوجبا في رمضان

وينتظر بول بوجبا مع مانشستر يونايتد العديد من المباريات الهامة في شهر رمضان المبارك، أبرزها مباراة الفريق أمام غرناطة الإسباني في الدوري الأوروبي، اليوم، ومن ثم عدة مباريات أخرى كالآتي:

- مانشستر يونايتد × بيرنلي: يوم 18 أبريل، في تمام الخامسة مساءً

- ليد يونايتد × مانشستر يونايتد: يوم 25 أبريل، في تمام الثالثة عصرًا

- مانشستر يونايتد × ليفربول: يوم 1 مايو، في تمام الرابعة عصرًا

- أستون فيلا × مانشستر يونايتد: يوم 8 مايو، في تمام الرابعة عصرًا

- مانشستر يونايتد × ليستر سيتي: يوم 11 مايو، في تمام التاسعة مساءً

 



موقف المدرب سولشاير وديشامب

في الحقيقة لم يعلق النرويجي أولي جونار سولشاير، المدير الفني لمانشستر يونايتد، على موقفه من صيام نجمه الفرنسي بول بوجبا، ولكنه يدعمه بشكل كامل في كل وقت، ويبدو أن لا يعترض صومه شهر رمضان أثناء المباريات، في ظل الالتزام بتعليمات أخصائي التغذية والأطباء بالفريق.

 

أما ديديه ديشامب، المدير الفني لمنتخب فرنسا، كان يؤيد لاعبيه على صيام شهر رمضان، حيث أكد حينها أنه مطمئن لصيام اللاعبين المسلمين المنضمين للمنتخب، خاصة أنهم اعتادوا على ذلك الأمر، ويمكنهم التأقلم في مباريات الفريق التي تتزامن مع الصيام.


ads
ads