رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى

قبل 100 يوم.. مسئول يابانى يثير الجدل بشأن إلغاء أوليمبياد طوكيو بسبب كورونا

الخميس 15/أبريل/2021 - 11:23 ص
أولمبياد طوكيو
أولمبياد طوكيو
ريهام أسامة
طباعة

تحوم الشكوك حول إمكانية إقامة بطولة أوليمبياد طوكيو، في الصيف المقبل؛ بسبب المخاوف من جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19".

 

وكانت دورة الألعاب الأوليمبية "أوليمبياد طوكيو 2020"، قد تم تأجيلها لمدة عام إلى صيف 2021؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19"، على أن تنطلق المسابقة يوم 23 يوليو المقبل، دون حضور جماهير أجانب من خارج اليابان.

 

وأثار مسئول في الحزب الحاكم في اليابان، اليوم الخميس، الجدل من جديد بشأن إمكانية إلغاء بطولة أوليمبياد طوكيو، في حال استمرار تداعيات جائحة فيروس كورونا، وعدم القدرة على السيطرة على الوضع.

 

وأكد توشيهيرو نيكاي، الأمين العام للحزب الديمقراطي الليبرالي، خلال تصريحاته لمحطة "تي. بي.إس" التليفزيونية، أن البلاد تتعرض لموجة رابعة من جائحة فيروس كورونا، قبل أقل من 100 يوم على انطلاق البطولة.

 

وقال توشيهيرو نيكاي: "من الوارد إلغاء بطولة أوليمبياد طوكيو مرة أخرى إذا كان من المستحيل إقامتها، يجب علينا التوقف وقتها على الفور".

 

وتساءل مستنكرًا: "إذا كانت الأوليمبياد ستتسبب في نشر العدوى وإلحاق الضرر بالمواطنين والبلاد، عندها ماذا ستكون أهمية الأوليمبياد؟!".

 

ثم أصدر نيكاي بيانًا في وقت لاحق لشرح موقفه، قائلًا: "أريد النجاح لأوليمبياد طوكيو، وأوليمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة"، مشيرا إلى أنه لا يوجد تغيير في سياسة الحزب بشأن دعم ألعاب أوليمبية آمنة.

 

من جانبها، رفضت اللجنة الأوليمبية اليابانية التعليق على هذه التصريحات المثيرة للجدل، لا سيما بعدما انتشرت مطالبات من قِبل الجماهير والمواطنين في اليابان على "تويتر"، خلال الساعات القليلة الماضية، بإلغاء بطولة أوليمبياد طوكيو، لحين انتهاء أزمة جائحة فيروس كورونا، تجنبًا لحدوث أي كارثة صحية.

 

وتشير استطلاعات الرأي إلى عدم ترحيب اليابانيين بإقامة الألعاب الصيفية؛ بسبب مخاوف وباء فيروس كورونا.

 

في المقابل، تواصل حكومة اليابان بالضغط لمتابعة الاستعدادات قبل أقل من 100 يوم على افتتاح البطولة في 23 يوليو، بالحفاظ على التباعد الاجتماعي والقيود على الجماهير في الألعاب.

 

ونقلت وكالة "كيودو" للأنباء اليابانية، تصريحات تارو كونو، وزير تطعيم فيروس كورونا في اليابان، قائلًا: "سنستضيف الأوليمبياد بطريقة ممكنة. ربما دون حضور جماهير".

ads