رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى
كوبا أمريكا
23:00
بوليفيا
أوروجواي
كوبا أمريكا
02:00
تشيلي
باراجواي

مسلمون في أوروبا (2).. كيف يقضي كريم بنزيما شهر رمضان قبل مواجهة ليفربول؟

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 11:33 ص
كريم بنزيما
كريم بنزيما
ريهام أسامة
طباعة

مع دخولنا شهر رمضان المبارك، فإن نجوم كرة القدم المسلمين في أوروبا سيكونون أمام مهمة مضاعفة خلال 30 يومًا، يسعون خلالها للموازنة بين الالتزام بالصوم لعدد ساعات طويلة في أوروبا، وتقديم الأداء المنشود والمعهود منهم في الوقت ذاته.

 

وشهدت السنوات الماضية، تزايد عدد اللاعبين المسلمين في أوروبا، مثل السنغالي ساديو ماني، الفرنسي كريم بنزيما، الفرنسي زين الدين زيدان، الجزائري رياض محرز، والفرنسي بول بوجبا، والفرنسي كورت زومبا، والألماني جوندوجان إلكاي، والبلجيكي موسى ديمبلي، والألماني مسعود أوزيل، والمغربي حكيم زياش، بالإضافة إلى المحترفين المصريين مثل محمد صلاح ومحمد النني ومحمود تريزيجيه وغيرهم.

 

لذلك يقدم موقع "الكابتن" سلسلة تقارير جديدة بعنوان «مسلمون في أوروبا»، نسلط من خلالها الضوء على عادات اللاعبين الأوروبيين والعرب، وما يفعلونه في شهر رمضان المبارك، من أجل الموازنة بين الالتزام بالصوم ومواصلة تحقيق الإنجازات في مشوارهم الكروي.

 

مسلمون في أوروبا (1).. كيف يقضي ساديو ماني شهر رمضان قبل مواجهة ريال مدريد؟

 

بطل الحلقة الثانية من سلسلة «مسلمون في أوروبا» النجم الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد الإسباني.

 

مواعيد الصيام في أوروبا

في ليفربول يبدأ الفجر في تمام الساعة الرابعة صباحًا، ويمتد النهار إلى الساعة الثامنة مساءً، أي ستصل فترة الصيام إلى 16 ساعة، ولذلك تتجه الأنظار إلى الثنائي المسلم، صلاح وماني، بجانب الثنائي المسلم الآخر كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد، ومدربه الفرنسي زين الدين زيدان، قبل القمة المرتقبة بين الفريقين في دوري أبطال أوروبا.

 

ويستعد ليفربول لمواجهة نظيره ريال مدريد على ملعب "أنفيلد"، في تمام التاسعة مساء اليوم الأربعاء بتوقيت القاهرة، في إياب الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز الميرنجي بنتيجة 3-1.

 

وظهرت بعض الفتاوي التي أجازت للاعبين الإفطار في يوم المباراة تحديدًا، نظرًا للمجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه، بجانب إقامة بعض المباريات خلال النهار.

 

ورغم ذلك، فإن الأمور تختلف من لاعب إلى آخر، ما بين تمسك أغلبهم بالصيام من دون انقطاع، الامتناع التام عن ارتكاب أي سلوكيات خاطئة بما في ذلك الشتائم، بينما يلجأ الآخرون إلى بعض هذه الحلول والإفطار في أيام المباريات.

 

كريم بنزيما عاشق للصيام

هناك الكثير من الأمور لا يعرفها عشاق الساحرة المستديرة عن كريم بنزيما، الذي يحافظ على أداء فريضة الصلاة وتعاليم الدين والصيام بشكل كبير وصارم، رافضًا تنفيذ الفتاوى التي تُجيز الإفطار أيام المباريات، بالإضافة إلى أداء مناسك العمرة بين الحين والآخر.


 

ينحدر كريم مصطفى "بنزيما"، صاحب الـ33 عامًا، من أصول جزائرية، ولكنه فضّل تمثيل منتخب فرنسا بدلًا من الجزائر، نظرًا لنشأته في مدينة ليون الفرنسية.

 

في شهر رمضان لعام 2020 الماضي، نشر بنزيما صور لوجبات السحور التي يتناولها، في إشارة منه على حرصه الدائم بالالتزام بصيام شهر رمضان بانتظام، كذلك صيام بعض الأيام في شهر شعبان، بل ويرفض أيضًا الإفطار من أجل المباريات، مثل بعض اللاعبين.

 

وقال بنزيما: "الصوم لا يؤثر على أدائي، حتى وإن كان الأمر يتعلق ببطولة كأس العالم أو دوري أبطال أوروبا أو محليًا، أنا لاعب محترف، وأعرف جيدًا مسئوليتي، لذلك أعتقد أن أدائي لن يتأثر بالصيام.. وأحب الأجواء العائلية في رمضان كثيرًا".

 



موقف بنزيما تجاه التدريبات

غالبًا ما يطلب أخصائي التغذية من كريم بنزيما الإفطار في يوم المباراة، في إطار خطة ونظام غذائي خاص متبع، للحفاظ على صحته ولياقته البدنية، وتناول أي وجبة بين شوطي المباراة، أو الاكتفاء بالتمر والماء فقط، ولكنه يرفض ذلك، كذلك يخوض اللاعب التدريبات، سواء مع الفريق أو منفردًا وهو ملتزم بصيامه بشكل كامل.



 

وبناءً عليه، فإن كريم بنزيما يحرص على تناول قدر كافي من الكربوهيدرات، البروتينات والسلطات، وشرب المياه بشكل كبير بالإضافة إلى التمور، لتعويضه عن عدد الساعات الطويلة التي يصوم فيها.


وهناك فرق آخرى تستوعب الصيام، من خلال تأجيل موعد التدريبات من النهار إلى الليل بعد الإفطار حتى يتسنى للاعبين تناول الطعام والشراب، حيث يقوم أخصائيو التغذية والمدربون بظبط عادات النظام الغذائي، من أجل التكيف مع الصيام، مثل: تجنب الوجبات السريعة من خلال البوفية من أجل مزيد من التنظيم.

 

وهكذا يختلف نهج اللاعبين المسلمين للصيام خلال شهر رمضان، من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، قد يقرر بعضهم تعليق صيامهم أثناء المباراة مثل ماني، بينما قد يختار البعض الآخر تغيير نظام التدريب الخاص به، لتجنب الإغماء الذي قد يسببه الجفاف؛ بسبب عدم تناول الماء لساعات طويلة.

 

موقف انساني من بنزيما

لعل أبرز المواقف التي علقت في أذهان عشاق الساحرة المستديرة، تبرع بنزيما بـ 3 ملايين يورو للمساهمة في بناء مسجد، بمدينة "ليون" الفرنسية مسقط رأسه، وذلك في عام 2013، بجانب مشاركته في برنامج بلدية فاتح بتركيا التي تنظمه في شهر رمضان، من أجل مساعدة المحتاجين.

 



كذلك يحرص بنزيما على تهنئة المسلمين كل عام باللغة العربية، سواء بقدوم شهر رمضان الكريم، أو بحلول عيد الفطر أو عيد الأضحى المبارك، هذه اللفتة الطيبة البسيطة بات ينتظرها عشاق ومحبي اللاعب الفرنسي.



مباريات تنتظر بنزيما في رمضان

وينتظر كريم بنزيما مع ريال مدريد العديد من المباريات الهامة في شهر رمضان المبارك، أبرزها مباراة اليوم أمام ليفربول في دوري أبطال أوروبا، ومن ثم عدة مباريات أخرى كالآتي:

- خيتافي × ريال مدريد: يوم 18 أبريل، في تمام التاسعة مساءً

- قادش × ريال مدريد: يوم 21 أبريل، في تمام العاشرة مساءً

- ريال مدريد × ريال بيتيس: يوم 24 أبريل، في تمام التاسعة مساءً

- ريال مدريد × أوساسونا: يوم 1 مايو، في تمام التاسعة مساءً

- ريال مدريد × إشبيلية: يوم 9 مايو، في تمام التاسعة مساءً

 

موقف المدرب زين الدين زيدان

لطالما أبدى الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد، دعمه الكامل لنجمه ومواطنه كريم بنزيما، نظرًا لكونه مسلمًا أيضًا ويحرص على صيام شهر رمضان الكريم، والتزامه بالشعائر الدينية، وهو ما سنعرضه في حلقة جديدة من سلسلة تقارير «مسلمون في أوروبا».

 



ads
ads