رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا يفعل بايرن ميونخ فى السنوات الأخيرة بعدما يتعثر في ذهاب الأدوار الإقصائية بالأبطال؟

بايرن ميونخ وباريس
بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان

سيدافع بايرن ميونخ الألماني عن كبريائه ولقبه عندما يحل ضيفًا، مساء اليوم الثلاثاء، على نظيره باريس سان جيرمان الفرنسي في إياب دور ربع نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب "حديقة الأمراء".

 

وخسر بايرن على ملعبه أمام سان جيرمان في جولة الذهاب 2-3 الأسبوع الماضي، وتكمن صعوبة المهمة في أنه لم يحدث سوى خمس مرات من قبل على مر التاريخ في دوري الأبطال أن نجح أي فريق في تحويل خسارته بهذه الطريقة في ذهاب دور الثمانية إلى فوز وتأهل في لقاء الإياب.

 

وعانى بايرن من ذات المصير في نسخة 2011 في مواجهة إنتر ميلان الإيطالي، لكنه يأمل في السير على نهج مانشستر يونايتد الإنجليزي الذي حقق هذا الإنجاز النادر قبل عامين، عندما خسر في مباراة الذهاب على ملعب أولد ترافورد 0 -2 قبل أن يهزم باريس سان جيرمان على ملعبه 3 - 1 في لقاء الإياب.

 

ولم يسبق لبايرن الفوز على سان جيرمان في باريس، وسيخوض الفريق مواجهة الإياب دون هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

 

وفي السنوات الأخيرة امتلك بايرن سجلا متوازنا عندما يتأخر في الأدوار الإقصائية للبطولة الأوروبية.

 

في نسخة 2014-2015، وفي نفس الدور الحالي ربع النهائي واجه بايرن نظيره مانشستر يونايتد الإنجليزي في جولة الذهاب على أولد ترافورد وتعادل بنتيجة 1-1.

 

لكن في مباراة العودة اكتسح البافاري نظيره الإنجليزي على أليانز أرينا بنتيجة 3-1، لكنه اصطدم بالعملاق الإسباني ريال مدريد في نصف النهائي.

 

خسر بايرن في الذهاب على سانتياجو برنابيو بهدف نظيف، قبل أن يكتسحه الميرنجي برباعية نظيفة في أليانز أرينا قبل أن يتوج باللقب في نهاية المطاف.

 

نسخة 2015 -2016، تشبه ليلة أليانز أرينا الأسبوع الماضي، عندما واجه بايرن بورتو البرتغالي وحقق الأخير مفاجأة في لقاء الذهاب بالفوز على بايرن بثلاثية مقابل هدف.

 

لكن لأن المستحيل ليس ألمانيا، افترس رفاق مانويل نوير بورتو بسداسية تاريخية، قبل أن يودع من جديد نصف النهائي على يد برشلونة الإسباني.

 

في نسخة 2016-2017، واجه من جديد البايرن الريال في مباراة ثأرية، لكن النادي الملكي فرض كلمته من جديد وتفوق في اللقاءين ذهابًا وإيابًا بنتيجة 6-3.

 

وفي النسخة قبل الماضية 2019-2020، ودع مبكرًا بايرن البطولة، عندما واجه ليفربول في دور الـ 16 بعدما تعادل الفريقان في أنفيلد سلبيًا ظن الجميع أن البايرن سيطيح بالنادي الإنجليزي في أليانز أرينا لكنه .تكبد الخسارة بنتيجة 3-1