رئيس مجلس التحرير
د.محمد الباز
رئيس التحرير

وائل لطفى
كوبا أمريكا
23:00
بوليفيا
أوروجواي
كوبا أمريكا
02:00
تشيلي
باراجواي

مسلمون في أوروبا (1).. كيف يقضي ساديو ماني شهر رمضان قبل مواجهة ريال مدريد؟

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 02:34 م
ساديو ماني
ساديو ماني
ريهام أسامة
طباعة

مع دخولنا شهر رمضان المبارك، فإن نجوم كرة القدم المسلمين في أوروبا سيكونون أمام مهمة مضاعفة خلال 30 يومًا، يسعون خلالها للموازنة بين الالتزام بالصوم لعدد ساعات طويلة في أوروبا، وتقديم الأداء المنشود والمعهود منهم في الوقت ذاته.

 

وشهدت السنوات الماضية، تزاد عدد اللاعبين المسلمين في أوروبا، مثل الفرنسي كريم بنزيما، الجزائري رياض محرز، والفرنسي بول بوجبا، والفرنسي كورت زومبا، والألماني جوندوجان إلكاي، والبلجيكي موسى ديمبلي، والألماني مسعود أوزيل، بالإضافة إلى المحترفين المصريين مثل محمد صلاح ومحمد النني ومحمود تريزيجيه وغيرهم.

 

لذلك يقدم موقع "الكابتن" سلسلة تقارير جديدة بعنوان «مسلمون في أوروبا»، نسلط من خلالها الضوء على عادات اللاعبين الأوروبيين والعرب، وما يفعلونه في شهر رمضان المبارك، من أجل الموازنة بين الالتزام بالصوم ومواصلة تحقيق الإنجازات في مشوارهم الكروي.

 

بطل الحلقة الأولى من سلسلة «مسلمون في أوروبا» للنجم السنغالي ساديو ماني، مهاجم ليفربول الإنجليزي، وزميل نجمنا المصري محمد صلاح.

 

مواعيد الصيام في أوروبا

في ليفربول يبدأ الفجر في تمام الساعة الرابعة صباحًا، ويمتد النهار إلى الساعة الثامنة مساءً، أي ستصل فترة الصيام إلى 16 ساعة، ولذلك تتجه الأنظار إلى الثنائي المسلم، صلاح وماني، لاسيما أن أمامهما مهمة قوية أمام ريال مدريد الإسباني، في دوري أبطال أوروبا.

 

ويستعد ليفربول لمواجهة نظيره ريال مدريد على ملعب "أنفيلد"، في تمام التاسعة مساء غد الأربعاء بتوقيت القاهرة، في إياب الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز الميرنجي بنتيجة 3-1.

 

وظهرت بعض الفتاوي التي أجازت للاعبين الإفطار في يوم المباراة تحديدًا، نظرًا للمجهود البدني والذهني الكبير الذي يبذلونه، بجانب إقامة بعض المباريات خلال النهار.

 

ورغم ذلك، فإن الأمور تختلف من لاعب إلى آخر، ما بين تمسك أغلبهم بالصيام من دون انقطاع، الامتناع التام عن ارتكاب أي سلوكيات خاطئة بما في ذلك الشتائم، بينما يلجأ الآخرون إلى بعض هذه الحلول والإفطار في أيام المباريات.

 

ما لا تعرفه عن ساديو ماني

هناك الكثير من الأمور لا يعرفها عشاق الساحرة المستديرة عن ساديو ماني، الذي يحافظ على أداء فريضة الصلاة بشكل منتظم وتعاليم الدين، بجانب القيام بالعديد من الأعمال الخيرية، ليكون مثالًا رائعًا في تصحيح الصورة عن الشباب المسلم في أوروبا، ويدفع صحيفة «ديلي ميل» البريطانية للإشادة به في إحدى تقاريرها السابقة، تحت عنوان «ماني: لن ألمس المشروبات الكحولية طوال حياتي».


 

نشأ النجم السنغالي، صاحب الـ29 عامًا،  في قرية "بامبالي" الواقعة في جنوب السنغال، وكان والده إمام المسجد، وعندما أعد أحد المراسلين تقريرًا عن اللاعب في مسقط رأسه، وتحديدًا في مارس 2018، علم أن مانى تبرع بمبلغ مالى من أجل إعادة بناء هذا المسجد، كما أنه يخطط لإنفاق المزيد من الأموال لإقامة بعض المشاريع، لمساعدة المجتمع المحلي.

 

وحينها، قال ماني: "الدين مهم جدًا بالنسبة لنا.. أنا أحترم تعاليم الإسلام وأقيم الصلوات الخمس يوميًا بصفة دائمة.. 90% من سكان السنغال مسلمون و10% مسيحيون، ولكن الجميع يعيشون سويًا في وئام وتسامح كبير، وسأواصل فعل ما بوسعي لتقديم المساعدة لهم".

 

وتابع ماني: "كنت أحلم دائمًا بأن أكون لاعب كرة قدم محترف، لقد أسعد هذا والداى بشكل كبير وجعلهما فخورين بى، إنهما ما زالا يقيمان فى نفس القرية التي ولدت بها".

 

موقف انساني من ماني

ولعل أبرز المواقف التي علقت في أذهان عشاق الساحرة المستديرة، هو الفيديو الذي تم تداوله من قِبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لـ ساديو ماني أثناء قيامه بتنظيف أحد "حمامات" المساجد في مدينة ليفربول، ممسكاً بخرطوم مياه لملء أحد الجرادل البلاستيكية.

 

ولاقت مبادرة ساديو الجميلة والرائعة ترحابًا كبيرا من قِبل الجماهير، التي أشادت بأخلاق وتواضع النجم السنغالي بعد مشاهدتهم الفيديو المتداول عبر "تويتر".


 

موقف ماني تجاه المباريات والتدريبات

غالبًا ما يطلب أخصائي التغذية من ساديو ماني الإفطار في يوم المباراة، في إطار خطة ونظام غذائي خاص متبع، للحفاظ على صحته ولياقته البدنية، وتناول أي وجبة بين شوطي المباراة، أو الاكتفاء بالتمر والماء فقط، بينما يخوض اللاعب تدريبات الفريق وهو ملتزم بصيامه بشكل كامل.

 

وهناك فرق آخرى تستوعب الصيام، من خلال تأجيل موعد التدريبات من النهار إلى الليل بعد الإفطار حتى يتسنى للاعبين تناول الطعام والشراب، حيث يقوم أخصائيو التغذية والمدربون بظبط عادات النظام الغذائي، من أجل التكيف مع الصيام، مثل: تجنب الوجبات السريعة من خلال البوفية من أجل مزيد من التنظيم.

 

وهكذا يختلف نهج اللاعبين المسلمين للصيام خلال شهر رمضان، من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية، قد يقرر بعضهم تعليق صيامهم أثناء المباراة مثل ماني، بينما قد يختار البعض الآخر تغيير نظام التدريب الخاص به، لتجنب الإغماء الذي قد يسببه الجفاف؛ بسبب عدم تناول الماء لساعات طويلة.

 

مباريات تنتظر ماني في رمضان

وينتظر ساديو ماني مع ليفربول العديد من المباريات الهامة في شهر رمضان المبارك، أبرزها مباراة الغد أمام ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، ومن ثم عدة مباريات أخرى كالآتي:

- ليدز يونايتد × ليفربول: يوم 19 أبريل، في تمام التاسعة مساءً

- ليفربول × نيوكاسل يونايتد: يوم 24 أبريل، في الواحدة والنصف ظهرًا

- مانشستر يونايتد × ليفربول: يوم 1 مايو، في تمام الرابعة عصرًا

- ليفربول × ساوثهامبتون: يوم 8 مايو، في تمام الرابعة عصرًا

- وست بروميتش ألبيون × ليفربول: يوم 11 مايو، في تمام التاسعة مساءً

 

موقف المدرب يورجن كلوب

لطالما أبدى الألماني يورجن كلوب، المدير الفني لليفربول، دعمه الكامل للثنائي المسلم، صلاح وماني، فيما يخص الالتزام بالشعائر الدينية، في المواسم الماضية.

هلّ شهر رمضان المبارك بالتزامن مع خوض نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2018، وقال وقتها: "أحترم الدين الإسلامي ولا أمانع صومهما".

وتابع كلوب حينذاك: "صلاح وماني أحيانًا ما يتأخران على غرف تغيير الملابس؛ بسبب أدائهما للصلاة. نعم هناك العديد من الأمور في الحياة أهم من كرة القدم".

 

ads
ads