رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أبطال منسيون .. «جمال شمس» قائد نهضة كرة اليد المصرية وصائد البطولات

جمال شمس
جمال شمس


"أبطال منسيون" هي سلسلة قصص يقدمها «الكابتن» عن أبطال رفعوا اسم مصر عاليا في الألعاب الفردية بالأوليمبياد أو الألعاب الجماعية في المحافل الدولية العالمية، لنتذكر إنجازهم والصعوبات التي حققوها وأين هم الآن إذا كان منهم من على قيد الحياة.

وفي قصة اليوم نتحدث عن جمال شمس، أحد أساطير كرة اليد في تاريخ مصر ورائد اللعبة.

صناعة اسمه في الأهلي

بدأ جمال شمس مسيرته كلاعب مع النادي الأهلى وحصد معه العديد من البطولات، وبعد اعتزاله درب فريق اليد بالأهلي، ليواصل مسيرة الألقاب وهو مدرب، وبعدما ارتبط اسمه بالبطولات، فقرر اتحاد اليد إسناد مهمة تدريب منتخب الشباب لجمال شمس والذي انطلق به نحو العالمية و قاده لبطولة العالم.

إنجاز تاريجي مع منتخب الشباب

جمال شمس قاد منتخب شباب كرة اليد لأحد أعظم الإنجازات لمصر، وهو الفوز بكأس العالم للشباب عام 1993، وكان وقتها إنجازا غير مسبوق في تاريخ كرة اليد أو الألعاب الجماعية بشكل عام في مصر، ليكون هذا المنتخب نواة للفريق الأول فيما بعد.

ولقبته الصحافة وقتها بقائد نهضة كرة اليد المصرية بعدما حقق اللقب الأول في تاريخ الألعاب الجماعية .

قيادة المنتخب الأول لليد

 تولى "شمس" قيادة المنتخب الأول، لكنها لم تكن فترة ناجحة، حيث فشل في التتويج ببطولة كأس أمم إفريقيا لليد 2010 مع المنتخب الأول ليقرر اتحاد اليد إقالته عام 2010، وهاجم شمس مسئولي الاتحاد وقتها واتهمهم بالتدخل في عمله.

 

تدريب أهلي دبي الإماراتي

تولى جمال شمس قيادة فريق أهلي دبي وكانت مسيرة رائعة بعدما قاده لـ 18 بطولة محلية وبطولة الأندية الخليجية ووصيف آسيا مرتين، وفي موسمه الأخير حقق معه كأس الإمارات ووصيف الدوري العام ووصيف كأس صاحب السمو رئيس الدولة.

لكنه عام 2014 قرر الاستقالة بشكل مفاجئ من أهلي دبي بعد مسيرة ناجحة امتدت لـ 7 سنوات مع النادي الإماراتي.

صراع مع السرطان

في يوليو 2016 غيب الموت شمس كرة اليد المصرية، وذلك بعد صراع شديد مع مرض سرطان الدم، ليترك جمال شمس بجانب إنجازاته، سيرة طيبة اتسمت بدماثة الخلق والإخلاص في عمله مما جعله يحظى دائمًا بالاحترام والتقدير من كل المؤسسات الرياضية التى عمل بها.

 

.