رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أزمات وحلول.. كيف يؤثر مستشفى الأهلى على مباراة القمة ضد الزمالك؟

الكابتن

ضربت الغيابات صفوف فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي قبل لقاءات هامة بالدوري الممتاز، ولعل أهمها المباراة المؤجلة ضد الزمالك، والتي من المقررة إقامتها 18 أبريل الجاري.

 

ومن المقرر أن يدخل نادي الزمالك هذه المباراة متصدرًا المسابقة برصيد 33 نقطة من 14 مباراة، أما الأهلي فيحل ثانيًا بـ27 نقطة من 11 مباراة فقط، أي فارق 3 مباريات لُعبت بين القطبين.

 

الزمالك يدخل هذه المباراة بجناح مكسور بعد خروجه المخزي من بطولة دوري أبطال إفريقيا بأجواء تحوم حولها الاتهامات للترجي التونسي بـ"تفويت" مباراته الأخيرة أمام مولودية الجزائر من أجل إقصاء الأبيض الذي استفاق كرويًا بشكل متأخر في سباق الترشح للدور ربع النهائي.

 

أما الأهلي فعلى الرغم من تأهله للدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا، إلا أنه يُعاني تذبذب المستوى وتتخوف جماهيره من فقدان هويته الهجومية، خصوصًا بعد التعادل بهدفين لمثلهما أمام المريخ السوداني في الدقائق الأخيرة، بعد التأخر في النتيجة بهدفين في الشوط الأول وإهدار رمضان العجب لاعب المريخ السوداني ركلة جزاء في نهاية الشوط الأول.

 

الأهلي يدخل لقاء القمة المقبل ولديه مجموعة من اللاعبين المصابين، وعلى رأسهم علي معلول ومحمد هاني الظهيرين الأيمن والأيسر، ياسر إبراهيم ومحمود متولي قلبي الدفاع، حمدي فتحي ومحمد محمود وكريم نيدفيد لاعبو الوسط، وفي الأمام النيجيري جونيور أجايي.

 

في البداية.. غياب الظهيرين قد يؤثر على أسلوب لعب الأهلي؟

لا يخفى على أحد تأثير غياب التونسي علي معلول ظهير النادي الأهلي، على القدرات الهجومية للنادي الأهلي منذ تعرضه للإصابة في العضلة الخلفية في مباراة بايرن ميونخ الألماني بنصف نهائي كأس العالم للأندية، قبل أن تتفاقم هذه الإصابة ويُعلن النادي الأهلي استمرار خضوعه للعلاج وغيابه لمدة لا تقل عن 5 أسابيع كاملة تشمل فيهم مباراة القمة.

 

غياب علي معلول بإصابته في العضلة الخلفية جاء متزامنًا مع إصابة محمود وحيد الظهير البديل في هذا المركز بنفس الإصابة والذي يعود للتدريبات الجماعية أيضًا بعد مدة ولن يلحق بهذه المباراة.

 

لذلك يُصبح أيمن أشرف هو الخيار الأمثل لخوض مركز الظهير الأيسر لنادي الزمالك.

 

وعلى الجانب الآخر، نجد غياب محمد هاني الظهير الأيمن للإصابة هو الآخر يضع الأهلي في خيار واحد فقط وهو إشراك أحمد رمضان بيكهام في هذا المركز، بما قد يؤثر بشكل كبير على التفكير الذي سيخوض به بيتسو موسيماني مباراته أمام الزمالك، فغياب الأسلحة الدفاعية الهجومية والمتمثلة في الظهيرين "معلول وهاني" قد تجعل المدرب الجنوب إفريقي يلعب المباراة بأظهرة ثابتة دفاعيًا ودون أنياب هجومية، وهو ما يجعلنا لا نبشر بمباراة هجومية مفتوحة أمام الزمالك.

 

- ترحيل أيمن أشرف كظهير وعودة ربيعة يحل أزمة (الدفاع)

من أهم مكاسب الأهلي في الفترة الأخيرة هي ظهور رامي ربيعة بشكل جيد في مباراة سيمبا التنزاني التي احتضنها ستاد السلام ضمن منافسات الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

 

وقدم رامي ربيعة مباراة رائعة إلى جوار المغربي بدر بانون، توج على إثرها العائد من التجميد "ربيعة" رجلًا لهذه المباراة، وحلًا لأزمة كاد أن يُعاني الأهلي منها في مباراة القمة، بعد ترحيل أيمن أشرف للعب في مركز الظهير الأيسر وإصابة ياسر إبراهيم قلب الدفاع الذي ستبعده عن مباراة القمة.

 

لذلك من الأقرب أن يخوض الأهلي المباراة برباعي دفاعي مكون من "أيمن أشرف- أحمد رمضان بيكهام- رامي ربيعة- بدر بانون".

 

 -غياب حمدي فتحي لا يؤثر على وسط الأهلي

يتمتع النادي الأهلي بوفرة على مستوى لاعبي خط الوسط في الفترة الأخيرة، فغياب حمدي فتحي الذي تعرض لإصابة في الكتف أبعدته لمدة لا تقل عن شهرين قبل العودة من التدريبات الجماعية، لن تؤثر على الأهلي في ظل وجود كل من عمرو السولية وأليو ديانج وأكرم توفيق، لذلك من السهل على موسيماني اختيار ثنائي لخوض هذه المواجهة.

 

- أفشة والشحات يحجزان مكانًا أساسيًا في تشكيل القمة

أصبح محمد مجدي "أفشة" ركيزة لا يمكن الاستغناء عنها في تشكيل النادي الأهلي ولن نبالغ إن قلنا منتخب مصر، بعدما أصبح صانع أغلب أهداف الأهلي والمنتخب الوطني في الفترة الأخيرة، فوجوده لا غنى عنه في صناعة اللعب بالنادي الأهلي، الأمر نفسه بالنسبة لحسين الشحات الذي يتمتع بخبرات كبيرة تؤهله للمشاركة في مركز الجناح الأيمن، على الرغم من تراجع مستواه في الفترة الأخيرة إلا أن الأهلي لا يجد بديلا له بنفس جودته في الوقت الحالي.

 

 - إصابة "أجايي" تمنح قبلة الحياة لـ"كهربا" في مباراة القمة

أثبتت أشعة الرنين التي أجراها جونيور أجايي حاجته إلى راحة لا تقل عن أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وهو ما يبعده عن لقاء القمة.

 

واعتمد موسيماني على جونيور أجايي كجناح أيمن في مباراتي سيمبا والمريخ السوداني قبل تعرضه للإصابة، ليفتح الطريق أمام الثنائي "طاهر طاهر ومحمود عبد المنعم كهربا" للتنافس على اللعب أساسيًا في مباراة القمة بهذا المركز.

 

وقد تكون إصابة أجايي هي العامل الأول المؤثر في مشاركة كهربا مع النادي الأهلي في مباراة القمة.

 

- هجوم الأهلي متكامل في لقاء القمة

لن يجد الأهلي أزمة في إشراك أي لاعب من خط هجومه خلال مباراة القمة، حيث يتواجد كل من محمد شريف ووالتر بواليا ومروان محسن، أي منهم جاهزًا للمشاركة في المباراة بشكل أساسي، ولو أن محمد شريف قدم ما يشفع له حجز هذا المركز في لقاء القمة.

 

ليصبح تشكيل الأهلي الأقرب للمباراة كالآتي:-

حراسة المرمى: محمد الشناوي

الدفاع: أيمن أشرف- رامي ربيعة- بدر بانون- أحمد رمضان بيكهام

الوسط: عمرو السولية- أليو ديانج- محمد مجدي أفشة- طاهر محمد طاهر- حسين الشحات

الهجوم: محمد شريف.