رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

3 أسباب تزيد فرص أحمد حجازي في الانضمام للمنتخب الأولمبي

أحمد حجازي
أحمد حجازي

باتت مقاعد الثلاثي الكبار في منتخب مصر الأولمبي شبه محسومة بعدما أوشكت دورة الألعاب الأولمبية على إشعال نيرانها، وقبل مرور 3 أشهر على موعد انطلاق البطولة التي ستحتضنها العاصمة اليابانية "طوكيو".

وكان قد تأهل منتخب مصر لكرة القدم تحت 23 سنة إلى هذه البطولة بعدما توج بطلا لكأس الأمم الإفريقية لهذا السن التي أقيمت في مصر عام 2019، بعد الفوز على منتخب كوت ديفوار في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في وقت سابق، أن مراسم القرعة من المقرر أن تقام يوم 21 من شهر إبريل في مقر "فيفا"، وسيتم بث القرعة عبر قناة "فيفا" على موقع "يوتيوب".

ووفقاً لقواعد "فيفا" بشأن احتساب النقاط الخاصة لكل منتخب تأهل لأولمبياد طوكيو وفقا لمشاركاته في المنافسات السابقة، سيتواجد منتخب مصر الأوليمبي في المستوى الثالث، حيث وفقاً لتلك المعايير سيحصل على 8.2 نقطة بعد المشاركة في أولمبياد لندن 2012، والحصول على 5 نقاط بسبب التتويج بأمم أفريقيا تحت 23 عام الأخيرة.

وإليكم منتخبات المستويات الأربعة:-

المستوى الأول: اليابان – البرازيل  – الأرجنتين  – كوريا الجنوبية.

المستوى الثاني: المكسيك  - ألمانيا  – هندوراس – إسبانيا.

المستوى الثالث: مصر – نيوزيلندا  – استراليا – جنوب أفريقيا.

المستوى الرابع: كوت ديفوار – فرنسا – رومانيا – السعودية.

وكان شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأولمبي قد أعلن في أكثر من مناسبة أن مقعد "محمد صلاح" محترفنا في ليفربول الإنجليزي، وهداف بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز للنسخة الرابعة على التوالي، على أن يقبل فريقه بمشاركته في الأولمبياد.

وبالرغم من الأداء الذي يقترب من المثالية الذي يقدمه محمد الشناوي حارس مرمى النادي الأهلي ومنتخب مصر، إلا أن غريب أكد أنه لم يحسم حتى الآن انضمامه من عدمه، مشددا على أنه يفكر بقوة في ضمه للأولمبياد لما قد يمنحه للفريق من عامل قوة على مستوى حراسة المرمى.

 

ونقدم 3 أسباب تمنح أحمد حجازي فرصة قوية لحجز المقعد الثالث للثلاثي الكبار:-

1-إصابة أسامة جلال

قد تتسبب الإصابة القوية التي تعرض لها أسامة جلال مدافع المنتخب الأولمبي وفريق بيراميدز في مباراة الرجاء المغربي، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات بالكونفدرالية الإفريقية، في زيادة فرص "حجازي" في الانضمام للفريق بأولمبياد طوكيو.

وأجرى أسامة جلال جراحة الفتاء في جراحة البطن، التي يغيب على إثرها لمدة لا تقل عن 6 إلى 8 أسابيع قبل العودة للملاعب، وفقا لما جاء في بيان بيراميدز بشأنه، لذلك قد تبعد هذه الإصابة أسامة جلال عن المشاركة في الأولمبياد أو تؤثر على حظوظه، وفقا لما أكده شوقي غريب بأن نسبة المشاركة قبل الأولمبياد هي معيار الاختيار الوحيد لاختيار القوام الذي سيمثل مصر في الأولمبياد.

2- حديث شوقي غريب عن نواقص الأولمبي

أكد شوقي غريب في تصريحات تليفزيونية سابقة أن المركز الوحيد الذي يعاني من النقص الفني في المنتخب الأولمبي هو قلب الدفاع وذلك قبل إصابة أسامة جلال، فما بالك بعد إصابته، لذلك فحظوظ انضمام حجازي للمنتخب الأولمبي موجودة من البداية، فابالك بعد إصابة أسامة جلال، وعدم مشاركة أحمد رمضان بيكهام مع النادي الأهلي بصفة أساسية.

3- رغبة حجازي

أكد مصدر مقرب من أحمد حجازي، لـ"الكابتن"، أن مدافع اتحاد جدة السعودي، يرحب بقوة في الانضمام للمنتخب الوطني خصوصا بعدما وجد ترحابا من محمد صلاح بالمشاركة في هذه البطولة أيضا.

يذكر أن حجازي ومحمد صلاح شاركا سويًا من قبل في أولمبياد لندن عام 2012 تحت ولاية تدريبية لهاني رمزي.