رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبطال منسيون.. «تهانى طوسون» أسطورة الأهلى ولاعبة القرن

تهاني طوسون
تهاني طوسون

"أبطال منسيون" هي سلسلة قصص يقدمها «الكابتن» عن أبطال رفعوا اسم مصر عاليا في الألعاب الفردية أو الجماعية بالأوليمبياد أو المحافل الدولية العالمية، لنتذكر إنجازهم والصعوبات التي حققوها وأين هم الآن إذا كان منهم من على قيد الحياة.

وفي قصة اليوم نتحدث عن تهاني طوسون إحدى علامات وأساطير الكرة الطائرة النسائية في تاريخ مصر.

بدايتها و نشأتها:

تهاني فخري طوسون أو كما تلقبها أسرة الكرة الطائرة (توتو) مواليد 22 سبتمبر 1971 محافظة المنيا ابنة النادي الأهلي، بدأت مسيرتها مع الكرة الطائرة بأحد مراكز الشباب بالمنيا وهي في العاشرة من عمرها، وشاركت مع فريقها في بطولة الجمهورية وتم اختيارها لتمثيل منتخب مصر تحت 19 سنة، وهي في عمر الـ13 بعد تألقها اللافت للنظر، الذي جعل الأندية تتهافت للتعاقد معها وأبرزها الأهلي، الذي انضمت له في عام 1987 لتبدأ معه مسيرة رائعة حافلة بالبطولات.

دراستها

بجانب كونها أحد أفضل لاعبات الكرة الطائرة في تاريخ مصر ولعبها في مركز الضاربة وتميزها بقوة التسديد، تخرجت "توتو" من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1995، وأجرت تهاني طوسن أكثر من دراسة ودبلومة في الكرة الطائرة أبرزها دبلومة التدريب في جامعة لايبزيج بألمانيا.

مشاركات دولية وبطولات مع الأهلي والمنتخب

مثلت تهاني مصر في بطولة العالم للكرة الطائرة للسيدات سنة 2002 في ألمانيا، وحققت تهاني العديد من البطولات الإفريقية للنادي الأهلي والمنتخب المصري.

وتوجت مع النادي الأهلي بـ14 بطولة دولية وقارية متنوعة أبرزها بطولة الأندية أبطال الكئوس الإفريقية 7 مرات، وبطولة الأندية أبطال الدوري 3 مرات، والبطولة العربية 4 مرات.



وقادت طوسون السيطرة الأهلاوية على ألقاب الكرة الطائرة النسائية بعدما حققت بطولة الدوري مع الأهلي 16 مرة، وكذلك الكأس 16 مرة أيضًا.

كما حققت أكثر من 35 لقبا شخصيًا خلال مسيرتها على رأسها لقب أفضل لاعبة إفريقية وأفضل لاعبة عربية وأفضل ضاربة في إفريقيا، ولاعبة القرن في إفريقيا عام 2000.

وحصدت مع المنتخب بطولة الألعاب الإفريقية 3 مرات، وبطولة الأمم الإفريقية 3 مرات.

 

بعد الاعتزال

اعتزلت طوسون عام 2006، لكنها اتجهت للتدريب بعد اعتزالها، حيث قادت فتيات الطائرة بالنادي الأهلي في الفترة من 2006 وحتى 2010، ومنتخب ناشئات الكرة الطائرة ودربت فريق الكرة الطائرة بناديي الشمس وهليوبوليس، وتتولي طوسون حاليا مسئولية قطاع ناشئات الكرة الطائرة بالنادي الأهلي.