رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ملف كورى مشترك لاستضافة أوليمبياد 2032

الأولمبياد
الأولمبياد

أعلنت عاصمة كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، عن تقدمها بمقترح للجنة الأوليمبية الدولية، لاستضافة بطولة دورة الألعاب الأوليمبية "أوليمبياد 2032"، في ملف مشترك مع كوريا الشمالية.

 

ورغم أن اللجنة الأوليمبية أكدت أفضلية ملف بريسبان الأسترالية، إلا أن كوريا الجنوبية تقدمت بمقترح استضافة أوليمبياد 2032 في ملف مشترك مع كوريا الشمالية.


وأكدت حكومة كوريا الجنوبية، أنها قدمت مقترحًا حول رؤية ومفهوم ملف الاستضافة المشترك، إلى لجنة تابعة للجنة الأوليمبية الدولية، وهي مسئولة عن ملفات المدن المرشحة لاستضافة الدورات الأوليمبية المقبلة
.

 

وأعربت سول وحكومة كوريا الجنوبية عن أسفهما من "القرار المفاجئ" للجنة الأوليمبية الدولية بتفضيل ملف بريسبان، لكن مع الاستمرار في مساعي استضافة الأوليمبياد، والوصول للسلام العالمي.

 

واتفق رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، على متابعة محاولة الأوليمبياد المشتركة في قمة في بيونج يانج في عام 2018. لكن العلاقات توترت منذ عام 2019.

 

واستضافت سول أوليمبياد 1988 لكن نسخة 2032 يبدو أنها ستكون من نصيب بريسبان، حيث قالت النرويجية كريستين كلوستر اسين، رئيسة اللجنة المسئولة عن ملفات المدن المرشحة لاستضافة الدورات الأوليمبية الصيفية المقبلة، الشهر الماضي، بأنها تمتلك "كافة المعايير المطلوبة لدعوتها للمشاركة في الحوار المستهدف".

 

من جانبها، أعربت ألمانيا من خلال منطقة راين رور، عن تطلعها لاستضافة أوليمبياد 203، كما تتحمس العاصمة القطرية الدوحة للأمر نفسه، ومن المقرر أن تستمر المحادثات بينهما وبين اللجنة لأوليمبية الدولية في هذا الصدد.


اللجنة الأوليمبية تعلن ضم لعبة الاستميشن في دورة أوليمبياد 2024 

من ناحية أخرى، أعلنت اللجنة الأوليمبية الدولية، اليوم الخميس، عن اعتبار "الاستميشن" لعبة أوليمبية وإدرجها بشكل رسمي ضمن الألعاب الأوليمبية، المقرر إقامتها في 2024، التي ستقام في العاصمة الفرنسية باريس.

 

وتعتبر لعبة الاستميشن إحدي ألعاب الكروت التي تم ابتكارها من قِبل الروس، وتعتمد قوانين اللعبة علي قوة أوراق الكوتشينة التي يمتلكها كل لاعب، حيث يتم لعبها بواسطة أوراق الكوشتينة الـ52، ولا يمكن أن يتم بدء اللعبة بدون اكتمال عدد الأوراق، وتتكون من أربعة أشخاص يأخذ كل واحد منهم 13 ورقة، ويتم توزيع الأوراق بطريقة عشوائية بين اللاعبين، وتتكون كذلك من 18 دورًا، لكن في بعض الأوقات يفضل بعض اللاعبين أن يلعبوا 10 أو 5 أدوار فقط علي حسب الوقت المتاح لهم.