رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد رحيل أجويرو.. بالأسماء لاعبون تنتهى عقودهم فى صيف 2021

سيرجيو أجويرو
سيرجيو أجويرو

شهران وتنتهي عقود بعض نجوم كرة القدم في الميركاتو الصيفي، والذي سينطلق في شهر يونيو المقبل، في مختلف الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى.

 

وعادة ما تشهد سوق الانتقالات العديد من المفاجآت والصفقات الكبرى، أولها كان إعلان نادي مانشستر سيتي الإنجليزي في بيان رسمي، عن رحيل النجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، مهاجم الفريق.

 

بينما يحوم الغموض حول مستقبل كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة، والإسباني سيرجيو راموس، قائد ريال مدريد، في الميركاتو الصيفي المقبل.

 

ويستعرض لكم موقع "الكابتن"، أبرز اللاعبين الذي ستنتهي عقودهم في يونيو 2021، وذلك على النحو التالي:

• الدوري الإسباني

الأرجنتيني ليونيل ميسي

بحلول شهر يونيو المقبل، سينتهي العقد الحالي للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد برشلونة، وبالتالي يحوم الغموض بشكل كبير حول مستقبله رفقة النادي الكتالوني، في ظل عدم تجديد عقده حتى الآن، لذلك بدأ العد التنازلي من الآن.

ودخل ليونيل ميسي في الفترة الحرة في عقده، في سوق الانتقالات الشتوية الماضي، والذي يُتيح له الاتفاق مع أي نادٍ آخر خلال هذه الفترة، على أن ينتقل إلى صفوف هذا الفريق بعد نهاية الموسم الجاري 2020-2021.

وبطبيعة الحال، يُعد ميسي محل اهتمام العديد من كبار الأندية الأوروبية الراغبة في الحصول على خدماته، على رأسهم باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الإنجليزي.

ولكن ميسي أكد أنه سيحسم قراره بعد نهاية الموسم، أو بعد نهاية عقده يوم 30 يونيو القادم؛ لأنه يريد رؤية مدى قدرة برشلونة على العودة لمنصات التتويج مرة أخرى من خلال المشروع الجديد، لا سيما أن الفريق ينافس في بطولة الدوري الإسباني "الليجا" وكأس ملك إسبانيا، وسط محاولات عديدة من قِبل خوان لابورتا، رئيس برشلونة الجديد، بإقناع اللاعب بالبقاء.

 



الإسباني سيرجيو راموس

تترقب الجماهير الإسبانية بشكل عام، وجماهير ريال مدريد بشكل خاص مصير النجم الإسباني سيرجيو أجويرو، قائد الفريق الملكي، في ظل انتهاء عقده في صيف 2021 أيضًا.

ولم يتوصل راموس لاتفاق مع إدارة ريال مدريد حتى الآن حول مدة تجديد عقده، في ظل الخلاف بين الطرفين على مدة العقد والراتب الذي سيحصل عليه، والذي سيكون أقل من راتبه الحالي، في ظل معاناة النادي الملكي من الأزمة الاقتصادية النانجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

ورغم العروض التي قدمتها إدارة ريال مدريد، برئاسة فلورنتينو بيريز، بتمديد عقد راموس لمدة موسم واحد فقط، نظرًا للقاعدة الأساسية الخاصة باللاعبين فوق 30 عامًا، من خلال تمديد عقودهم لموسم واحد فقط .

ولكن سيرجيو راموس يصر على موقفه بتوقيع عقد لمدة موسمين ونفس الراتب، وفي حال استمرار الخلاف بين الطرفين، قد تشهد الساحرة المستديرة رحيل اللاعب عن صفوف ريال مدريد، بعد 6 سنوات، وتحديدًا منذ عام 2015، قادمًا من إشبيلية الإسباني.

وفي ظل الاتفاق بين الأندية الأوروبية الكبرى بعدم التفاوض مع لاعبين حتى في الفترة الحرة من عقدهم، فما زال هناك أمل في التوصل لحل يبقي سيرجيو راموس في ريال مدريد.


 

الإسباني لوكاس فاسكيز

لوكاس فاسكيز، جناح ريال مدريد، أمامه أيضًا شهران فقط لحسم موقفه، بعدما رفض عرض تجديد عقده رفقة النادي الملكي، خلال الفترة الماضية.

وأشارت التقارير الصحفية، إلى رغبة إدارة ريال مدريد، بقيادة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، في بقاء فاسكيز، لذلك ما زالت المفاوضات لم تغلق بشكل نهائي بين الطرفين.

 



الكرواتي لوكا مودريتش

الأمر ذاته ينطبق على لوكا مودريتش، لاعب وسط ريال مدريد، الذي تحوم الشكوك حول مستقبله ما إذا كان سيرحل أو سيجدد عقده لمدة موسم إضافي.

 



• الدوري الإنجليزي

الأرجنتيني سيرجيو أجويرو

الأنظار حاليًا تتجه صوب النجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، مهاجم وهدّاف مانشستر سيتي الإنجليزي، بعد إعلان رحيله عن صفوف الفريق، بعد 10 أعوام بقميص الفريق السماوي، حقق خلالهم العديد من الإنجازات والألقاب المميزة رفقة النادي.

ويُعد أجويرو، صاحب الـ32 عامًا، محل اهتمام العديد من كبار الأندية الأوروبية، على رأسها برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي، رغم أن الأخير هو الأقرب لحسم الصفقة لصالحه حتى الآن.

 



الهولندي جورجينو فينالدوم

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مستقبل الهولندي جيني فينالدوم، لاعب وسط ليفربول، حيث سينتهي عقده في صيف 2021.

وأشارت التقارير الصحفية إلى اقتراب فينالدوم إلى صفوف برشلونة الإسباني، بناءً على رغبة مواطنه رونالد كومان، المدير الفني للبارسا.




• الدوري الإيطالي

السويدي زلاتان إبراهيموفيتش

أزمة التقدم في العُمر تنطبق تمامًا على النجم السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم ميلان، الذي يُذهِل جميع عشاق كرة القدم؛ بسبب توهجه في الآونة الأخيرة مع الفريق الإيطالي، وتسجيله العديد من الأهداف الرائعة.

وينتهي عقد إبراهيموفيتش، صاحب الـ39 عامًا، رفقة ميلان في صيف 2021 المقبل، ولكن الوضع مختلف قليلًا، إذ يتم التعامل معه بشكل استثنائي، في ظل توهجه وقيادته الفريق نحو تصدر جدول ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 34 نقطة، هذا الموسم 2020-2021.

ويبقى السؤال الأبرز: "هل يستطيع المتألق زلاتان إبراهيموفيتش أن يواصل استمتاعه باللعب للاحتفال بعيد ميلاده الأربعين مع ميلان؟"، في ظل التقارير الصحفية التي تُشير إلى احتمالية بقاء إبراهيموفيتش رفقة ميلان بشكل كبير، وتمديد عقده لمدة عام آخر.


 

الإيطالي جانلويجي دوناروما

سيطر الحديث عن عقد دوناروما، حارس ميلان، في الأيام القليلة الماضية، في ظل انتهاء عقده مع الفريق في صيف 2021.

وطلب دوناروما، صاحب الـ21 عامًا، الحصول على 10 ملايين يورو صافي في الموسم الواحد، مقابل تجديد عقده مع ميلان، الأمر الذي تدرسه إدارة النادي في الوقت الحالي.

 



• الدوري الألماني

النمساوي ديفيد ألابا

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن مستقبل النمساوي ديفيد ألابا، مدافع بايرن ميونخ، بعد اقتراب انتهاء عقده أيضًا مع العملاق البافاري.

ولكن ألابا بات قريبًا أكثر من أي وقت مضى، من الانتقال إلى صفوف ريال مدريد، بعقد لمدة 4 سنوات، في ظل قدرته على اللعب في أكثر من مركز في خط الدفاع، حسبما أفادت صحيفة «ماركا» الإسبانية، رغم تمسك إدارة بايرن ميونخ بخدمات اللاعب وتجديد عقده.

ولكن ليس ريال مدريد وحده الذي يرغب في الحصول على خدمات ألابا، بل أبدت أندية باريس سان جرمان الفرنسي، ليفربول وتشيلسي الإنجليزيين اهتمامها باللاعب.


 

الألماني جيروم بواتينج

الألماني جيروم بواتينج، نجم بايرن ميونخ، سينتهي عقده أيضًا في صيف 2021، ولكن هنا الأمر مختلف قليلًا، إذ لا تنوي إدارة النادي تجديد عقده، في ظل العلاقة المضطربة بين الطرفين، في الآونة الأخيرة؛ وذلك سبب أسلوب حياة اللاعب التي لم تعد محببة، رغم أنه لم يطلب زيادة راتبه، مثلما فعل زميله ديفيد ألابا في الفترة الماضية.


 

• الدوري الفرنسي

الهولندي ممفيس ديباي

ينطبق الحال تمامًا على الهولندي ممفيس ديباي، مهاجم ليون، الذي يُعد محل اهتمام قوي من قِبل مواطنه رونالد كومان، المدير الفني لبرشلونة، منذ الصيف الماضي، ولكن تم تأجيل الأمر؛ بسبب رواتب اللاعبين والأزمة الاقتصادية والمالية التي يعاني منها النادي الكتالوني في الوقت الحالي، والناتجة عن تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وفي حال انتقال ديباي إلى صفوف برشلونة، فإنه سيرث العبء الثقيل في النادي الكاتالوني لخلافة ليونيل ميسي، وسيتم الاعتماد عليه بشكل أساسي في مباريات الفريق، لاسيما وأن كومان يعلم قدرات اللاعب جيدًا، عندما عملا معًا في منتخب هولندا خلال الفترة من سبتمبر 2018 إلى نوفمبر 2019.

ولكن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي أبدى اهتمامه أيضًا بالحصول على خدمات ممفيس ديباي، مستغلًا انتهاء عقد اللاعب رفقة ليون في صيف 2021، وبالتالي فإن فترة الميركاتو الشتوي الحالية هي الأنسب لإتمام الصفقة.