رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبطال منسيون .. «فريد سميكة» غطاس أسطوري ونهاية مأسوية

فريد سميكة
فريد سميكة

 

"أبطال منسيون" هي سلسلة قصص يقدمها «الكابتن» عن أبطال رفعوا اسم مصر عاليا في الألعاب الفردية بالأوليمبياد أو المحافل الدولية العالمية، لنتذكر إنجازهم والصعوبات التي حققوها وأين هم الآن.

وفي قصة اليوم نتحدث عن فريد سميكة البطل الأسطوري وأول مصري وعربي يحصد ميدالية أولمبية في رياضة الغطس.

بدايته ونشأته 

ولد فريد سميكة عام 1907 في الاسكندرية لعائلة عريقة، والده كان باسيلي بك مدير الجمارك بالأسكندرية، درس فريد في مدارس النخبة وأتقن الفرنسية الإنجليزية، واستهوت فريد سميكة رياضة الغطس التي تعلمها في المدينة الساحلية وكان يشارك في مسابقات استعراضية للغطس في شاطئ بير مسعود في الأسكندرية.

بطولات فريد سميكة ومشواره مع الغطس

حصل على المركز التانى في مسابقة أمريكا للقفز من السلم المتحرك، عام 1927.

مثّل مصر في أولمبياد «أمستردام» 1928، ليكون أول من رفع علمًا عربيًا وأفريقيًا في الأولمبياد حيث حصد فضة وبرونزية في مسابقتي السلم الثابت والمتحرك.

وفي عام 1932 فاز سميكة ببطولة العالم للغطس.

بعد اعتزاله عمل فريد سميكة مدربا لمنتخب مصر الأوليمبي في الغطس والذي شارك في دورة برلين 1936.

مشاركات في أفلام هوليود

سافر سميكة إلى أمريكا حيث شارك في عدة أفلام أمريكية بهوليود وأدى المشاهد الخطرة في فيلم طرازان الشهير كما شارك في عدة أفلام وثائقية بقفزاته التاريخية.

كما شارك فريد في عروض كرنفالية للغطس بأمريكا.

وخلال تواجده في أمريكا تزوج من أمريكية ابنة أحد الأثرياء، وهو زواج لم يدم سوى عامين.

التحاق بالجيش الأمريكي

التحق فريد سميكة بالجيش الأمريكي وتحديدا القوات الجوية في صيف العام1942 ، وحصل على رتبة ملازم ثان بسلاح الجو الأمريكي وكانت مهمته التصوير الجوى لمواقع القوات اليابانية بمسرح عمليات المحيط الهادئ وكان عمله على طائرة قاذقة من طراز B -42 

وفي عام 1943 أثناء الحرب العالمية سقطت طائرته وقُتل على يد اليابانيين وقيل إن الطائرة سقطت في إحدى جزر جنوب غرب المحيط الهادي، لتنتهي قصة البطل الأسطوري بنهاية مأسوية حيث كرمته الحكومة الأمريكية بعد وفاته بمنحه وساما عسكريا "صليب الطيران الفخري".

جدير بالذكر أن فريد سميكهدة له شارع شهير باسمه في مصر الجديدة.