رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تعرف على فرص تأهل المنتخبات العربية إلى كأس الأمم الأفريقية 2021

كأس الأمم الأفريقية
كأس الأمم الأفريقية

حسمت بعض المنتخبات، مقاعدهم في نهائيات كأس الأمم الأفريقية، المقرر إقامتها في الكاميرون، في شهر يناير 2022 المقبل.

 

وكان من المقرر إقامة بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 في شهر يناير الماضي، ولكن تأجلت إلى شهر يناير 2022 المقبل؛ بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في جميع الأنحاء، مثل البطولات الأخرى على غرار كأس أمم أوروبا وأولمبياد طوكيو.

 

وتأهل إلى نهائيات أمم إفريقيا 2021، كل من: السنغال، الجزائر، مالي، تونس، بوركينا فاسو، غينيا، جزر القمر، الجابون، جامبيا، مصر، غانا، غينيا الإستوائية، زيمبابوي، كوت ديفوار، المغرب، إلى جانب المنتخب الكاميروني "المضيف".

 

وشهدت تصفيات كأس الأمم الأفريقية، التي ستنتهي في شهر مارس الجاري، تألقًا عربيًا لافتًا للنظر، حيث تأهلت منتخبات مصر وتونس والجزائر والمغرب وجزر القمر بسهولة كبيرة، بينما يتمسك منتخبا السودان وموريتانيا بأمل التأهل للنهائيات.

 

الأندية المتأهلة لنهائيات أمم أفريقيا

تأهل 16 منتخبًا من أصل 24 منتخبًا لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، وهم كالآتي:

مالي وغينيا (المجموعة الأولى)، بوركينا فاسو (الثانية)، غانا (الثالثة)، الغابون وغامبيا (الرابعة)، المغرب (الخامسة)، الكاميرون (السادسة)، مصر وجزر القمر (السابعة)، الجزائر وزيمبابوي (الثامنة)، السنغال (التاسعة)، تونس وغينيا الاستوائية (العاشرة)، كوت ديفوار (الحادية عشرة).


فرص تأهل المنتخبات العربية

ويحتاج منتخب السودان للانتصار على ملعبه في المباراة الأخيرة أمام جنوب أفريقيا، يوم الأحد المقبل، من أجل التأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية.

 

بينما تقترب موريتانيا كثيرًا من التأهل، حيث تنتظر هدية من المغرب أمام بوروندي، بينما تحتاج هي للانتصار على منتخب أفريقيا الوسطى الضعيف.

 

في حين فقدت ليبيا أي أمل للتأهل لنهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعد الهزيمة أمام تونس، ليصبح المنتخب الليبي أول فريق عربي في التصفيات يوّدع فرص التأهل.

 

ويأتي التألق العربي وسط تراجع واضح لمنتخبات أفريقيا الكبيرة، مثل: نيجيريا وكوت ديفوار والسنغال وغانا والكاميرون، مما يتيح الفرصة لتحقيق إنجاز عربي متكرر بعد لقب الجزائر في 2019.

 

وكان منتخب الجزائر قد توّج بلقب كأس الأمم الأفريقية في عام 2019، بعدما تغلّب على السنغال بهدف نظيف في المباراة النهائية من المسابقة.

 



المباريات الحاسمة في الجولة الأخيرة من تصفيات أمم أفريقيا

- المغرب × بوروندي

- السودان × جنوب إفريقيا

- إفريقيا الوسطي × موريتانيا

- الكاميرون × رواندا

- مالاوي × أوغندا

- غينيا بيساو × الكونغو

- كوت ديفوار × إثيوبيا

- مدغشقر × النيجر

- موزمبيق × الرأس الأخضر