رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل جولتي الحسم (3).. مدرب زيمبابوي لـ«الكابتن»: هدفنا التأهل للنهائيات.. ونفتقد عدة لاعبين بسبب قيود السفر «حوار»

الكرواتي زدرافكو
الكرواتي زدرافكو لوجاروشيتش المدير الفني لمنتخب زيمبابوي

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الجولتين الخامسة والسادسة لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون.
39 منتخبًا يتنافسون على 19 مقعدًا، في نهائيات العرس الكروي القاري الأقدم في القارة السمراء.

(قبل جولتي الحسم).. سلسلة حوارية نحاور فيها عددا من مدربى منتخبات القارة الإفريقية قبل بدء معركة حسم التأهل لكأس أمم إفريقيا المقبلة.

زيمبابوي

ينافس منتخب زيمبابوي، بقوة على نيل بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الثامنة لتصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021، مع كل من بوتسوانا وزامبيا، بعد أن ضمنت الجزائر، مقعدها في النهائيات، عن المجموعة ذاتها.

وسيحل منتخب "المحاربون"، ضيفًا على بوتسوانا، في الجولة الخامسة، قبل أن يستضيف نظيره الزامبي، في الجولة السادسة للتصفيات.

ويطمح منتخب زيمبابوي، في الظهور الثاني على التوالي، في أمم إفريقيا، بعد مشاركته في النسخة الماضية، التي أقيمت في مصر عام 2019.



وتواصل "الكابتن" مع الكرواتي زدرافكو لوجاروشيتش، المدير الفني لمنتخب زيمبابوي، للحديث عن مباراتي فريقه المقبلتين أمام كل من بوتسوانا وزامبيا، وعن حظوظ فريقه في التأهل إلى نهائيات أمم إفريقيا 2021.

كما تحدث لوجاروشيتش، عن المشاركة الأخيرة لزيمبابوي، في كأس الأمم الإفريقية للمحليين 2020، وعن أسباب الخروج المبكر للفريق من البطولة.



وإليكم نص الحوار..

منتخب زيمبابوي تنتظره مباراتان أمام بوتسوانا وزامبيا في الجولتين الخامسة والسادسة لتصفيات كأس الأمم الإفريقية.. فكيف ترى تلك المباراتين؟

زيمبابوي يحتل المركز الثاني في المجموعة برصيد 5 نقاط، لدينا مباراتان في غاية الأهمية أمام بوتسوانا وزامبيا.. بالتأكيد سنحاول الحفاظ على مركز الوصافة، وهدفنا هو التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا، مع التأكيد على كامل احترامنا لكل من زامبيا وبوتسوانا اللذين سنواجهما. ولكن في النهاية نأمل في الحفاظ على ميزة تفوقنا على أقرب منافسينا، ونسعى للفوز من أجل أن تصبح الأمور كلها في إيدينا وأن نتأهل إلى النهائيات كي أصبح أول مدرب من خارج زيمبابوي يقود الفريق إلى كأس الأمم الإفريقية.



كيف ترى حظوظ زيمبابوي في التأهل إلى نهائيات أمم إفريقيا 2021؟

حظوظنا جيدة خاصة في المباراة التي ستقام على أرضنا (مباراة زامبيا)، التي نطمح أن تأتي نتيجتها كما نتمني ونتوقع، ولكن كرة القدم في بعض الأحيان لا تسير حسبما نرغب، ولكن أتمني أن تسير الأمور على ما يرام. 



استدعيت عددا كبيرا من اللاعبين في القائمة الأولية لمنتخب زيمبابوي، من بينهم لاعبون مصابون أو في طريقهم للتعافي أمثال خاما بيليات ونولوديج موسونا ومارشال مونتيسي.. هل الغياب المحتمل لهؤلاء اللاعبين أو بعضهم سيؤثر سلبيًا على الفريق في مباراتيه المقبلتين؟

استدعيت بالفعل عددا كبيرا من اللاعبين للقائمة الأولية، لكن هناك العديد من اللاعبين من إنجلترا لن يتواجدوا معنا، إلى جانب لاعبين من فرنسا، أمثال مارشال مونيتسي، لاعب ستاد ريمس، وتينو كاداويري لاعب أولمبيك ليون، بالإضافة إلى خاما بيليات، المصاب حاليًا.

طبعا من الصعب أن نتقدم دون وجود نجومنا الأساسيين، لكن منتخب زيمبابوي، يمتلك عناصر جيدة، وسنعول على لاعبينا الذين يلعبون في جنوب إفريقيا وزامبيا، ونأمل في أن يساعدونا في تحقيق أهدافنا المطلوبة.

هل واجهتهم أى مشكلات في استدعاء اللاعبين الذين يلعبون في أوروبا، خاصة في الظروف الحالية المتعلقة بكورونا؟

يواجه لاعبو فريقي مشكلة بسبب الظروف الحالية لـ "كورونا"، خاصة أن زيمبابوي تقع في المنطقة الحمراء، وبالتالي فالعديد من اللاعبين لن يحضروا، اثنين في فرنسا وستة في إنجلترا وحارس مرمى في إسبانيا ولاعبين اثنين من الولايات المتحدة الأمريكية، سنرى إلى مدى ستصل الأمور في هذا الشأن.

توليت قيادة منتخب زيمبابوي في كأس الأمم الإفريقية للمحليين بالكاميرون، لكن الفريق لم يحقق نتائج جيدة وخرج مبكرًا من البطولة، فما السبب وراء ذلك؟

بالنسبة لكأس الأمم الإفريقية للمحليين، فإن اللاعبين الذين خاضوا منافسات البطولة، لم يشاركوا منذ أكثر من عام في أى مباريات في زيمبابوي، كما أن الحكومة أعطتنا الضوء الأخضر، لبدء التدريبات، في بداية ديسمبر الماضي، وهذا يعني أننا خضنا عشر حصص تدريبية فقط، وهو أمر غير كاف لتحقيق نجاح.



ولكننا لعبنا بشكل جيد، حيث خسرنا أمام مالي (وصيف حامل اللقب) بهدف دون رد، وأمام الكاميرون– التي وصلت نصف النهائي فيما بعد– بهدف نظيف. فبدون تحضيرات كافية ولاعبين لم يخوضوا مباريات منذ أكثر من عام على الصعيد المحلي، فإن ما تحقق هو أمر جيد.



تداولت وسائل التواصل الاجتماعي، صورًا لك بجوار خفاش ميت في منتصف ملعب (أحمدو أهيدجو) في ياوندي، قبل بداية المباراة الافتتاحية للبطولة أمام الكاميرون، وكانت هناك اتهامات للفريق المضيف باستخدام السحر، فما تعليقك ؟

بالنسبة لي فإن الأمر ليس مهمًا ولم نتقدم بشكوى ضد أحد بشأن استخدام السحر، اعتبر الأمر بمثابة مزحة صغيرة، لكن الأمر يختلف تمامًا في إفريقيا، فبالنسبة لهم الأمر ليس مزحة، فهم يؤمنون كثيرًا بهذه الأشياء. أنا شخصيًا لا أؤمن بها.

أحد الأشخاص التقط صورة لي وأنا بجانب الخفاش أثناء تفقدي الملعب قبل بداية المباراة، وأصبح الأمر بمثابة ذكرى لطيفة بالنسبة لي. أنا لا أؤمن بالسحر لكن هناك أناس مؤمنون به.. دعهم يؤمنون به، ولا أرى مشكلة بالنسبة لي تجاه تلك الأشياء.