رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

هل يفك تشيلسي عقدة دور الـ16 في دوري الأبطال؟

الكابتن

يسعى فريق تشيلسي الإنجليزي إلى تأكيد تفوقه على نظيره أتلتيكو مدريد الإسباني، والتأهل إلى دور الـ8 في بطولة دوري أبطال أوروبا حين يستضيفه على ملعبه ستامفورد بريدج في مباراة الإياب في دور الـ16 غدا في الساعة العاشرة مساء.

وكان تشيلسي قد تغلب على أتلتيكو مدريد في مباراة الذهاب بهدف وحيد، ومن ثم مباراة العودة هي فرصة ذهبية لتشيلسي من أجل أن يصعد إلى دور ربع النهائي، وبالمرة يفك عقدته في دور ثمن النهائي في آخر 4 مشاركات له في البطولة إذ لم يتمكن من تجاوزه، ففي الموسم الماضي خرج على يد فريق بايرن ميونيخ الألماني الذي توج باللقب فيما بعد عقب هزيمتين كبيرتين في مباراتي الذهاب والعودة بثلاثية نظيفة وبنتيجة 1 – 4 على الترتيب، وفي موسم 2017 – 2018 أقصاه فريق برشلونة الإسباني بينما في موسمي 2015 – 2016، و2014 – 2015 أطاح به فريق باريس سان جيرمان الفرنسي.

وبشكل عام خرج تشيلسي من دور الـ16 في 6 مرات بينما تخطاه 8 مرات في 16 مشاركة بنظام البطولة الحالي.

ولم يخسر تشيلسي أي مباراة في البطولة كما إنه لم يخسر مع الألماني توماس توخيل حتى الآن الذي تحسنت النتائج معه إلى حد كبير.

وهداف تشيلسي في البطولة هو الفرنسي أوليفيه جيرو بـ6 أهداف سجلها في 5 مباريات، وهذا بالرغم من إنه لم يكن أساسيا سوى في مبارتين، وحين دفع به توخيل أساسيا أمام أتلتيكو مدريد سجل هدف الانتصار بطريقة رائعة، ويليه الألماني تيمو فيرنر بـ3 أهداف، والإنجليزي كالوم هودسون أودوي بهدفين.

على الجانب الآخر يتشبث أتلتيكو مدريد بالأمل، ولو بدا ضعيفا، وسيقاتل على فرصة صعوده، ومن أجله سيسعى جاهدا إلى صنع ريمونتادا خارج ملعبه، والأمر صعب، ولكنه ليس مستحيلا حيث يكفيه الانتصار بهدفين دون رد، وبأي نتيجة أخرى.

أتلتيكو مدريد هو أضعف فريق وصل إلى دور الـ16 هجوميا إذ لم يسجل سوى 7 أهداف، وهدافه هو البرتغالي جواو فيليكس بـ3 أهداف.

وكان أتلتيكو مدريد قد فجر مفاجأة كبيرة في التشامبيونزليج في الموسم الماضي باقصاءه فريق ليفربول الإنجليزي بطل 2019 في دور ثمن النهائي بالفوز عليه في مباراتي الذهاب والعودة بهدف نظيف، وبنتيجة 3 – 2 على الترتيب.

وبشكل عام في التسع مشاركات السابقة لم يخرج أتلتيكو مدريد من دور الـ16 سوى مرتين في موسم 2008 – 2009 على يد فريق بورتو البرتغالي، وفي موسم 2018 – 2019 على يد فريق يوفنتوس الإيطالي، بينما تجاوزه في 5 مرات.

إذن في الغالب حين يصل تشيلسي أو أتلتيكو مدريد إلى دور ثمن النهائي يتخطاه.

ويتفوق أتلتيكو مدريد على تشيلسي في المواجهات المباشرة حيث ألتقيا 3 مرات من قبل منها مرة واحدة في الأدوار الاقصائية تحديدا في دور قبل النهائي في موسم 2013 – 2014، وتمكن أتلتيكو مدريد من اقصاء تشيلسي، والوصول إلى النهائي إذ تعادلا سلبيا في مباراة الذهاب على ملعب فيسنتي كالديرون، وفاز أتلتيكو بنتيجة 3 – 1 على ملعب ستامفورد بريدج بينما المرتان الأخريان كانتا في دور المجموعات، الأولى في موسم 2009 – 2010، وخسر أتلتيكو مدريد بنتيجة عريضة برباعية نظيفة على ملعب ستامفورد بريدج في الجولة الثالثة ضمن المجموعة الرابعة، وتعادلا أيجابيا بهدفين لمثلهما في الجولة الرابعة، والثانية في موسم 2017 – 2018 ، وخسر أتلتيكو مدريد بنتيجة 1 – 2 على ملعب واندا ميتروبوليتانو في الجولة الثانية ضمن المجموعة الثالثة، وتعادلا ايجابيا بهدف لكل فريق على ملعب ستامفورد بريدج في الجولة السادسة.

بالرغم من انتصار تشيلسي في مباراة الذهاب، وهذا يجعل له اليد العليا في التأهل إلى دور ربع النهائي إلا إنه لم يضمن تأهله، وسيصطدم بقتال شرس من أتلتيكو مدريد من أجل تعويض نتيجة مباراة الذهاب، والتأهل.