رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

حرب ديربي لندن.. مورينيو يُهين أرسنال.. وأرتيتا: نواجه تحدي كبير أمام توتنهام

مورينيو وأرتيتا
مورينيو وأرتيتا

يترقب عشاق الساحرة المستديرة القمة النارية بين أرسنال وتوتنهام هوتسبير في "ديربي لندن"، الذي سيجمع بينهما على ملعب "الإمارات"، في السادسة والنصف مساء غد الأحد، ضمن منافسات الجولة 28 من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج"، وذلك خلف الأبواب المغلقة بدون حضور الجماهير، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية الصارمة والبرتوكول الطبي المتبع، في ظل استمرار تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وغالبًا ما تكون مباريات "ديربي شمال لندن" مليئة بالإثارة والندّية بين الفريقين، ولكن في مباراة الغد سيكون الأمر مثيرًا أكثر بين المدربين الإسباني ميكيل أرتيتا، المدير الفني لأرسنال، ونظيره البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب توتنهام.

 

• الحرب بين المدربين

يأتي ذلك بعدما قرر مورينيو فتح النار على أرسنال وإهانتهم بشكل ما، عندما أكد في تصريحاته الصحفية قبل المباراة، أنه لا يعنيه المنافس ولا ينشغل إن كانت قمة لندن.

 

وقال مورينيو: "لا أنظر للأندية التي خلفي في الترتيب، أنظر للأعلى وليس للأسفل، ولا يهمني إن كانت قمة لندن، إنها مباراة بالدوري الممتاز ونقاتل على النقاط الثلاث وهذا ما نسعى لتحقيقه".

 

وأوضح: "أركز على الصعود بالدوري الإنجليزي. إذا كان أرسنال يتقدم علينا بسبع نقاط كنت سأتطلع إليه، لكننا نتفوق عليه بسبع نقاط لذا لا أنظر إلى أسفل".

 

وتابع: "رغم ذلك، أرسنال فريق كبير ويتمتع بتاريخ كبير، ويريد مثلنا بناء مستقبل أفضل واحترم ذلك بالتأكيد".

 

من جانبه، قال ميكيل أرتيتا: "بالتأكيد ستكون مواجهة توتنهام صعبة للغاية؛ بسبب قوة ودقة وانسجام لاعبي الفريق الخِصم، وهو ما يجعله واحدا من أفضل الفرق في أوروبا".

 

وأكمل أرتيتا: "إنهم لا يحتاجون إلى الكثير، لديهم القدرة على صناعة فرصهم الخاصة، إنه فريق مترابط في كل الخطوط، لكننا نستعد جيدًا للمباراة في محاولة لإيقاف خطورتهم".


 

ويستعرض لكم موقع "الكابتن"، تاريخ مواجهات أرسنال وتوتنهام في "ديربي لندن" وكل ما تريد معرفته قبل انطلاق القمة المرتقبة بينهما، وذلك على النحو التالي:

 

• تاريخ المواجهات

- ستكون هذه المباراة رقم 58 بين الفريقين في الدوري الإنجليزي الممتاز.

- التقى الفريقان في 57 مباراة بالدوري الإنجليزي، حقق خلالهم أرسنال الفوز في 20 مباراة، مقابل 14 انتصارًا لتوتنهام هوتسبير، بينما كان التعادل سيد الموقف في 23 مواجهة.

- سجل لاعبو أرسنال 90 هدفًا في الدوري الإنجليزي، بينما استقبلت شباكهم 71 هدفًا من لاعبي توتنهام هوتسبير.

- ولكن في المجمل، التقى الفريقان في 131 مباراة بجميع البطولات، حقق خلالهم أرسنال الفوز في 54 مباراة، مقابل 38 انتصارًا لتوتنهام، وتعادلا في 39 مواجهة.

- سجل لاعبو أرسنال 191 هدفًا في جميع البطولات، بينما استقبلت شباكهم 163 هدفًا من لاعبي توتنهام هوتسبير.

- لم يحافظ أرسنال على نظافة شباكه في آخر تسع مباريات خاضها في كل المسابقات، في حين يبدو أن فريق توتنهام مستعدًا جيدًا للمواجهة.

- ولكن أرسنال حقق الفوز مرتين فقط في آخر 13 ديربي أمام توتنهام، الأمر الذي يعطي دفعة قوية للسبيرز.

- أكبر فوز حققه أرسنال على توتنهام هوتسبير كان بنتيجة 6-0 في الدوري الإنجليزي عام 1935.

- بينما أكبر فوز حققه توتنهام على أرسنال كان بنتيجة 5-0 في الدوري الإنجليزي عام 1911.

- بالنظر إلى آخر 5 مباريات خاضها أرسنال، حقق الفريق 3 انتصارات، وتعادل وحيد ومثله هزيمة.

- أما توتنهام، فقد حقق 5 انتصارات في آخر 5 مباريات بالدوري الإنجليزي.

 

• الغيابات

- يفتقد توتنهام في مباراة الغد لخدمات نجمه الإنجليزي هاري كين؛ بسبب الإصابة.

وكان هاري كين قد تعرّض للإصابة خلال مباراة الفريق أمام دينامو زغرب الكرواتي، يوم الخميس الماضي، في ذهاب دور الـ16 من بطولة الدوري الأوروبي، والتي انتهت بفوز السبيرز بثنائية نظيفة.

 

• ترتيب الفريقين

- يتواجد أرسنال حاليًا في المركز العاشر في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 38 نقطة، بعد خوض 27 جولة، حقق خلالهم 11 انتصارًا، ومثلهم 11 هزيمة، و5 تعادلات.

- بينما يحل توتنهام هوتسبير سابعًا في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 45 نقطة، بعد خوض 27 جولة، حقق خلالهم 13 انتصارًا و8 هزائم و6 تعادلات.