رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليوم.. الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي تختار باتريس موتسيبي رئيسًا جديدًا لـ «كاف»

باتريس موتسيبي
باتريس موتسيبي


تنعقد اليوم الجمعة، اجتماع العمومية العمومية الانتخابية الثالثة والأربعين للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وذلك بالعاصمة المغربية الرباط.

وسيشهد الاجتماع، اختيار الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، رئيسًا جديدًا للاتحاد الإفريقي لمدة أربعة سنوات مقبلة، بالتزكية، وذلك عقب انسحاب منافسيه من السباق الانتخابي، إلى جانب استبعاد أحمد أحمد، الرئيس السابق لـ "كاف"، بسبب العقوبة المفروضة عليه من جانب لجنة الاخلاقيات بالاتحاد الدولي لكرة القدم، بسبب اتهامات بالفساد، والتي تم تخفيفها فيما بعد بقرار من محكمة التحكيم الرياضي، إلى إيقاف لسنتين بدلًا من خمس سنوات.

وكان كل من الموريتاني أحمد ولد يحيى، والسنغالي أوجستين سنجور، والإيفواري جاك أونوما، قد أعلنوا تخليهم عن ترشحهم في الانتخابات، حسب الاتفاق الذي تم مع جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، برعاية مغربية، والتي عرفت باسم (اتفاقية الرباط).

وسيحصل ولد يحيى وسنجور، حسبما نص الاتفاق على مقعدي نائب رئيس "كاف"، فيما سيحصل جاك أونوما، على منصب المستشار الخاص لرئيس الاتحاد.

وحصول ولد يحيى وسنجور، على مقعدي نائب الرئيس، سيكون وفق البند (11) من المادة 22 من لائحة النظام الأساسي لـ "كاف"، والتي تنص على أنه يجوز لرئيس الاتحاد أن يوصي اللجنة التنفيذية لـ "كاف" بتعيين عضوين بالمكتب التنفيذي كحد أقصى لمدة عامين، مع أحقية الرئيس في تمديد تعينهما.

وبيتم انتخاب النواب الثلاثة لرئيس "كاف"، من بين أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد.

وبعد إعلان تنصيب باتريس موتسيبي، ستجرى انتخابات لاختيار أعضاء المكتب التنفيذي لـ "كاف، وانتخابات لاختيار ممثلي القارة الإفريقية في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).


وفيما يخص انتخابات المكتب التنفيذي، تبدو الأمور محسمومة تمامًا، في عدد من المقاعد، في مقدمتهم التونسي وديع الجرىء، الذي حسم مقعده عن منطقة الشمال بالتزكية، إلى جانب الليبيري مصطفى إيشولا، الذي حسم مقعد الغرب (أ) بالتزكية.



وعلى صعيد انتخابات مجلس الاتحاد الدولي (فيفا)، فمن المتوقع أن يحسم المصري هاني أبوريدة، الرئيس السابق للاتحاد المصري لكرة القدم، والمغربي فوزي لقجع، عن مقعديهم، عن الدول الناطقة بالعربية والإسبانية والبرتغالية، على الرغم من تواجد الجزائري خيرالدين زطشي بعد حصوله مؤخرًا على حكم من محكمة التحكيم الرياضي، بأحقية في التواجد في الانتخابات بعد استبعاده في وقت سابق، من جانب لجنة المراجعة بالاتحاد الدولي.

في حين سيكون أماجو بينيك، المرشح الأبرز للفوز بعضوية المجلس عن الدول الناطقة بالإنجليزية، بينما سيحسم البنيني ماثورين دي تشاكوس، والمالي ماماتو توريه، مقعدي الدول الناطقة بالفرنسية بالتزكية.

وعقب انتخابات أعضاء اللجنة التنفيذية لـ "كاف"، وممثلي إفريقيا في مجلس "فيفا"، ستجرى انتخابات لاختيار رئيس ونائب لكل من لجنتي التدقيق والامتثال، واللجان القضائية، ولجنة الحكومة بالاتحاد.