رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

في مباراة تاريخية.. بورتو المنقوص يقصي يوفنتوس ويتأهل لربع نهائي الأبطال

بورتو ويوفنتوس
بورتو ويوفنتوس

أقصى بورتو البرتغالي نظيره يوفنتوس الإيطالي، من دوري أبطال أوروبا بعدما رغم خسارته بنتيجة 3-2 في إياب دور الـ 16 بدوري أبطال أوروبا في اللقاء الذي أقيم مساء الثلاثاء.


واستفاد بورتو من فوزه في لقاء الذهاب بنتيجة 2-1، وإحرازه هدفين على ملعب اليوفي لينتهي اللقاء بنتيجة 4-4 في مجموع اللقاءين.


الشوط الأول

 

ويحتاج يوفنتوس لإحراز هدفين في شوط اللقاء الثاني لتعديل النتيجة والذهاب إلى أشواط إضافية.

 

الضيوف بورتو كان الأفضل في كل شيء خلال الشوط الأول، وسط توتر في صفوف اليوفي رغم استحواذ السيدة العجوز لكن دون خطورة حقيقية.

 

بورتو بادر سريعًا في الدقيقة الأولى بتسديدة  قوية من ماثيوس مرت بجوار مرمى تشيزني، ورد عليه سريعًا المهاجم الإسباني ألفارو موراتا برأسية رائعة أنقذها ببراعة حارس بورتو ماركزين في الدقيقة 2.

 

وواصل بورتو خطورته وسدد المهاجم الإيراني تريمي كرة ردت له في الدقيقة 6 ليضربها بالرأس وتصطدم بالعارضة وتخرج خارج الملعب.

 

وترجم بورتو كراته وتمكن من التقدم في النتيجة بالدقيقة 19 عن طريق سيرجيو أوليفيرا من ركلة جزاء ترجمها بنجاح، وكان تحصل عليها المهاجم تريمي بعد عركلة المدافع التركي ديمرال.

 

وقبل نهاية الشوط تألق حارس بورتو من جديد، وتصدى لكرة خطيرة من موراتا في دقيقة 26 ليحافظ على شباكه نظيفة.

 

الشوط الثاني

 

دخل اليوفي بشكل مغايير وفرض نفسه الجناح فيدريكو كييزا نجمًا للشوط بكل جدارة، حيث بادر سريعًا بهدف التعادل في الدقيقة 49 بعد تسديدة داخل منطقة الجزاء بعد أسسيست من رونالدو.

 

وفي الدقيقة 54 لعب بورتو منقوصًا من لاعب، بعد طرد المهاجم الإيراني مهدي تاريمي بعد حصوله على الإنذار الثاني عقب تعمده إضاعة الوقت بشكل غريب.

 

وفي دقيقة 56 أضاع كييزا هدف التقدم بعدما مر من حارس بورتو، لكن المدافع المخضرم بيبي أنقذ الكرة من على خط المرمى.

 

وواصل كييزا إصراره وتمكن من إحراز الهدف الثاني لفريقه وله في اللقاء، برأسية قوية في الدقيقة 63 بعد عرضية خوان كوادرادو.

 

وكاد كييزا أن ينهي اللقاء بعدما انفرد بالحارس ماركزين لكن تسديدته اصطدمت بالأخيرة في الدقيقة 81.

 

وقبل النهاية بخمس دقائق، وعكس سيطرة يوفنتوس كاد المهاجم المالي موسى ماريجا يسجل هدف قاتل بعد تسديدة داخل منطقة الجزاء مرت بجوار تشيزني.

 

الأشواط الإضافية

 

اشتعلت المواجهة في شوطها الثاني الإضافي، حيث بادر بورتو من جديد وأدرك التعادل عن طريق أوليفيرا بركلة حرة صاروخية في الدقيقة 115 سكنت يمين تشيزني.

 

ورد يوفي سريعًا عن طريق الفرنسي أدريان رابيو بهدف ثالث في الدقيقة 117، لكنه لم يكف لتأهل يوفنتوس.