رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

غدا.. افتتاح دور المجموعات بالكونفدرالية بـ 8 مواجهات ساخنة

الكابتن

تبدأ، غدا، منافسات الجولة الأولى في دور المجموعات في بطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية، وتشهد هذه الجولة تواجد 5 أندية فقط من أصل 15 ناديا متحولا من بطولة دوري أبطال إفريقيا إلى كأس الكونفدرالية أي لم ينجح منهم سوى الثلث في تجاوز دور الـ32 (2)، ودخول دور المجموعات في كأس الكونفدرالية، وهي نسبة أعلى من العام الماضي، والأندية هي إنيمبا النيجيري، والأهلي بنغازي الليبي، والصفاقسي التونسي، ونكانا الزامبي، والرجاء الرياضي المغربي، بينما في العام الماضي لم يمثل أندية دوري الأبطال سوى 4 أندية فقط، وهى نواذيبو الموريتاني، وإنيمبا، والنصر الليبي، وحوريا الغيني.

على أي حال سيكون هناك صدام في الجولة الأولى في المجموعة الأولى بين ناديين من دوري أبطال إفريقيا، وهما إنيمبا والأهلي بنغازي، بينما المواجهات الأخرى، فهي الصفاقسي أمام ساليتاس البوركيني في المجموعة الثالثة ، والرجاء أمام نامونجو التنزاني في المجموعة الرابعة ، وفي نفس المجموعة بيراميدز أمام نكانا، وكلها على ملاعب المذكورة أولا.

على الجانب الآخر يوجد ناديان جديدان في دور المجموعات، لم يسبق لهما أن شاركا من قبل في كأس الكونفدرالية، وهما نابسا ستارز الزامبي، ونامونجو التنزاني.

وسيلتقي نابسا ستارز نهضة بركان المغربي في المجموعة الثانية على الملعب البلدي لبركان.

بينما يوجد 3 أندية فقط حافظت على تواجدها في دور المجموعات من البطولة الماضية، وهي إنييمبا، ونهضة بركان، وبيراميدز .

وكانت المباراة النهائية في البطولة الماضية بين نهضة بركان، وبيراميدز، وفاز نهضة بركان باللقب لأول مرة في تاريخه.

ويوجد ناديان فقط لم يتمكنا من تخطي الأدوار التمهيدية في البطولة الماضية، ونجحا في ذلك في البطولة الحالية، وهما الصفاقسي، وأقصاه في البطولة الماضية بارادو الجزائري في دور الـ32 ( 1 ).

 وساليتاس، وأطاح به في البطولة السابقة ادجوبي البنيني في دور الـ32 ( 1 ).

والمفارقة اذا كان دور المجموعات في دوري أبطال إفريقيا يضم 8 أندية عربية، فإن دور المجموعات في كأس الكونفدرالية يضم أيضا 8 أندية عربية.

تصنيف كأس الكونفدرالية أقل من دوري أبطال إفريقيا، ولكن في هذه النسخة تحديدا تكاد تكون قوة البطولة، والمنافسة متكافئة جدا في البطولتين لأن كأس الكونفدرالية تضم أندية كبيرة، وهي إنييمبا، والجزائريان وفاق رياضي سطيف، وشبيبة القبائل، والمغربيان نهضة بركان، والرجاء، والتونسيان النجم الساحلي، والصفاقسي، وبيراميدز، والجنوب إفريقي أورلاندو بيراتس، وأيضا كوتون سبورت الكاميروني.