رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز

فى اليوم العالمى للمرأة.. حكاية 4 بطلات تألقن فى زمن الكورونا

ميار شريف
ميار شريف

يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس من كل عام ، تكريما للمرأة في كل المجالات.

 وفي المجال الرياضي تحديدًا هناك عدة بطلات رياضيات نجحن في التميز خلال الفترة الأخيرة وربما لم يؤثر توقف الكورونا وحالة الركود على نشاطهم أو أدائهم الرياضي .

ونرصد في هذا التقرير 4 حكايات لبطلات برزت أسماؤهن في الفترة الأخيرة رغم حالة الركود الرياضي وإلغاء معظم البطولات بسبب كورونا. 



ميار شريف ..الفتاة الذهبية

كان عام 2020 الأفضل لميار شريف بطلة التنس على الإطلاق منذ بداية مسيرتها، حيث شهد مشاركتها بطولة رولان جروس، إحدى البطولات العظمي في التنس، ورغم خروجها من الدور الأول، إلا أن مشاركتها وضعتها ضمن مصاف بطلات العالم في اللعبة ولفتت الأنظار إليها بسبب أدائها المميز.

وفي يناير 2021 استطاعت ميار شريف أن تكون أول لاعبة مصرية تشارك في بطولة أستراليا المفتوحة إحدى بطولات التنس الكبرى "جراند سلام" لتواصل كتابة التاريخ المصري.

ميار شريف في وقت قصير جدا استطاعت أن تقفز في التصنيف العالمي لمحترفات التنس لتحتل المركز الـ114 وهو الأفضل لها في مسيرتها والأفضل لأي لاعبة مصرية على الإطلاق.

 


هانيا الحمامي.. فراشة الاسكواش

استطاعت هانيا الحمامي بطلة الاسكواش صاحبة الـ21 عاما أن تتقدم بسرعة الصاروخ في مشوارها مع اللعبة، حققت هانيا أول لقب عالمي لها مارس الماضي ببطولة بلاك بول للاسكواش، وشهدت هذه البطولة تغلب هانيا على الكثير من اللاعبات الأفضل منها في التصنيف العالمي على رأسهن نور الشربيني المصنفة الأولى عالميا.

ورغم توقف النشاط وإلغاء معظم البطولات العالمية للاسكواش واصلت هانيا تميزها وتوجت ببطولة سي اي بي الدولية الصيف الماضي، ليشهد التصنيف العالمي طفرة للاعبة وتحتل المركز الخامس عالميا، وهو الأفضل لها منذ بدايتها مع اللعبة.

هانيا تستعد خلال أيام لبطولة بلاك .. فهل ستواصل تقدمها وتهديد عرش نجمات الاسكواش؟.

 



أية مدني .. بطلة بدرجة نائبة

أية مدني بطلة الخماسي الحديث وصاحبة النشاطات المتعددة، فهي عضو مجلس إدارة نادي الشمس وتواجدت ضمن قائمة المعينين في مجلس النواب بسبب مسيرتها المضيئة التي جعلتها واحدة من أبرز بطلات الألعاب الفردية.

آية بطلة خماسي الحديث، مواليد نوفمبر 1988 وعملت معيدة في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

وتتقلد أية منصب عضو لجنة اللاعبين باللجنة الأولمبية الدولية، وتشغل أيضا منصب عضو اللجنة الخماسية المعينة لإدارة اتحاد الملاكمة الدولي حتى نهاية دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2021.

وعقب توليها مسئولية التواجد بالبرلمان قالت مدني إن أهم الملفات التي ستعمل عليها هو تطبيق الرياضة في كافة المدارس وتغيير ثقافة ممارسة الفتيات للرياضة، موضحة أنها تطمح من خلال البرلمان أن تقنع المسئولين بتنظيم مصر لأولمبياد الكبار، كما أنها نادت لتعميم مبادرة "أخلاقنا" في المترو وفي مباريات كرة القدم.

 


ماجي عشماوي .. سوبر ماما  

هي بطلة رماية وزوجة و أم، استطاعت قبل أيام أن تتوج لمصر بميدالية فضية في بطولة العالم للرماية ضمن منافسات التراب مختلط مع زميلها بالمنتخب أحمد زاهر.

رغم توقف الكورونا العام الماضي وإغلاق الأندية الذي نتج عنه توقف ماجي عن التدريبات لمدة وصلت 5 أشهر، عادت ماجي لتشارك في حصد ميدالية فضية لمصر في بطولة العالم التي استضافتها مصر الأسابيع الماضية على ملاعب نادي صيد أكتوبر وهي الميدالية الأولى في بطولة عالم لماجي.

وبعيدًا عن حياة ماجي مع الرماية، هي أم لطفلتين وزوجة أحمد قمر بطل الرماية ، الأمر الذي يتطلب الكثير من الجهد منهما للتوفيق بين حياة الرماية والسفر والتدريبات وبين رعاية أطفالهم.