رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد البـاز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

هل يتعلم موسيماني من فايلر كيف يُفقد فرق أفريقيا عوامل قوتها على أرضها؟

الكابتن

سقط فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي في فخ التعادل الإيجابي أمام فيتا كلوب بنتيجة (2_2) في المباراة التي جمعت الفريقين على ستاد القاهرة الدولي ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا. 

وبهذا التعادل، حافظ النادي الأهلي على المركز الثالث في جدول ترتيب المسابقة برصيد 4 نقاط متساويًا مع فيتا كلوب الذي رجح عامل فارق الأهداف كفته في البقاء ثانيًا في الترتيب رغم تساويه في النقاط مع الأهلي، بينما يغرد سيمبا التنزاني في الصدارة بـ7 نقاط، بينما يأتي المريخ السوداني رابعًا بنقطة وحيدة. 

وتنتظر النادي الأهلي مواجهة مصيرية في سباق التأهل إلى دور ربع النهائي عندما يحل ضيفًا على فيتا كلوب الكونجولي في الجولة المقبلة بكنشاسا، حيث يحتاج الأهلي إلى الفوز في محاولة للوقوف على أرض صلبة في سباق المجموعة. 

درجة الحرارة المرتفعة والرطوبة أبرز عوامل قوة الفرق الإفريقية على ملعبها 

هدد فلوران ايبينجي المدير الفني لنادي فيتا كلوب خلال تواجده في المؤتمر الصحفي لمباراته مع الاهلي التي انتهت بالتعادل إيجابيًا بهدفين لكل فريق، باستعمال عامل درجة الحرارة والعشب الصناعي لأرضية ملعب فريقه في لقاء الإياب قائلًا:" أعتقد أن الأمور ستختلف في مباراة الإياب، لماذا يفضل الأهلي لعب كرة القدم في التاسعة مساءًا، عليكم أن تخوضوا مبارياتكم في الثالثة عصرًا مثلما سيحدث في كنشاسا، وأيضًا النجيل صناعي". 

وتعد درجة الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية أحد أبرز العوامل التي تسببت في هزيمة النادي الأهلي أمام سيمبا التنزاني في الجولة الثانية في اللقاء الذي انتهى بفوز الفريق التنزاني بهدف دون رد. 

فلاش باك.. موسيماني يستخدم نفس سلاح درجة الحرارة في هزيمة الأهلي بخماسية في بريتوريا 

وكان قد تلقى النادي الأهلي هزيمة قاسية في نسخة 2018/2019، أمام ميملودي صن داونز وقتما كان بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي حاليًا مدربًا للفريق الجنوب إفريقي، وحقق فوزًا عريضًا على الأهلي بخماسية نظيفة في مباراة أقيمت في الثالثة ظهرًا ودرجة حرارة مرتفعة أيضًا". 

وقال موسيماني في تصريحات بعد المباراة:" استمتع برؤية لاعبو شمال إفريقيا يركضون وراء الكرة في درجة حرارة مرتفعة، ووصفهم بالتائهين من تأثير الحرارة والرطوبة". 

كيف تغلب فايلر على عامل الحرارة المرتفعة والرطوبة ضد صن داونز في عقر داره؟ 

ثأر النادي الأهلي من خماسية صن داونز في نسخة 2019، بعدما حقق فوزًا في ذهاب الدور ربع النهائي على نفس الفريق بهدفين في القاهرة، وتعادل إيجابيًا في بريتوريا بهدف لمثله مع تفوق واضح للكتيبة الحمراء على أرضية ملعب المنافس وفي درجة حرارة ورطوبة مرتفعة أيضًا. 

اجتمع فايلر مع خبير أرصاد في جنوب إفريقيا لمعرفة أوقات تعامد الشمس على أرضية الملعب، لإعطاء تعليمات للاعبين بالتمركز دفاعيًا في الأوقات التي تتعامد بها الشمس على أرضية الملعب أثناء المباراة لغلق مساحات نصف ملعب الفريق، ومعرفة كيفية تقسيم سيناريوهات المباراة وفقًا لدرجات الحرارة المرتفعة. 

البدء بالرباعي الإفريقي في التشكيل الرسمي والمتمثلين في أليو بادجي وأليو ديانج وجيرالدو دا كوستا وجونيور أجايي، لم يتمتع به لاعبو جنوب القارة من قدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة واللعب في هذه التوقيت. 

فهل يتعلم موسيماني من فايلر كيف يُفقد الفرق الإفريقية وخصوصًا فيتا كلوب أبرز عوامل قوتها في عقر دارها؟