رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

قبل مواجهة الديربى.. تعرف على أفضل 5 مباريات بين ريال مدريد وأتلتيكو

ريال مدريد وأتلتيكو
ريال مدريد وأتلتيكو

يترقب عشاق الساحرة المستديرة القمة النارية بين ريال مدريد وأتلتيكو مدريد في ديربي العاصمة "مدريد"، الذي سيجمع بينهما غدًا الأحد، ضمن منافسات الجولة 26 من بطولة الدوري الإسباني، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية والقواعد الصحية المتبعة، لضمان سلامة الجميع من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

ويعد ديربي العاصمة "مدريد" من أقوى المباريات في تاريخ الكرة الإسبانية، نظرا لاشتعال المنافسة بين الفريقين، والإثارة والنديّة الكبيرين المسيطرين؛ بسبب الاختلافات الثقافية الكبيرة بين جماهير الفريق.

 

وبهذا الصدد، يستعرض لكم "الكابتن"، تاريخ مواجهات ريال مدريد وأتلتيكو مدريد في ديربي العاصمة "مدريد"، والأرقام القياسية وكل ما تريد معرفته عن القمة النارية بين الفريقين، على النحو التالي:

 

• موعد المباراة

ومن المقرر أن تُقام مباراة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني على ملعب "واندا ميتروبوليتانو"، في الخامسة والربع والنصف مساء غد الأحد.

 

• القنوات الناقلة للمباراة

ومن المقرر أن تُذاع مباراة ريال مدريد وأتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني على قناة beIN Sports HD 1

 

• أفضل 5 مباريات في تاريخ الديربي

1- ديربي موسم 1992

رغم سيطرة فريق برشلونة في هذا الوقت على البطولات المحلية، ولكن قوة "ديربي مدريد" فرضت سيطرتها في موسم 1992، ليضرب الفريقان موعدًا قي نهائي كأس ملك إسبانيا على ملعب "سانتياجو برنابيو".

ورغم تأهل أتلتيكو مدريد لنهائي كأس الملك، إلا أن الجماهير كانت تخشى من ضعف مستوى الفريق، ولكن لويس أراجونس، المدير الفني للفريق حينذاك، أثبت للجميع أنهم على خطأ.

وقام أراجونس بتحفيز اللاعبين بشكل كبير من أجل الفوز باللقب والاحتفال على أرضهم وسط جماهيرهم، وبالفعل نجح بيرند شوستر وباولو فوتر في تسجيل هدفين رائعين، لتنتهي المباراة بفوز أتلتيكو مدريد بثنائية نظيفة، والتتويج بلقب كأس ملك إسبانيا.


 

2- ديربي موسم 1997

كانت البداية عندما نجح ريال مدريد في خطف راؤول جونزاليس من صفوف أتلتيكو مدريد.

وشهد موسم موسم 1996-1997 منافسة شرسة بين ريال مدريد وأتلتيكو على لقب الدوري الإسباني "الليجا"، وكادت أن تحسم الأمور لصالح أتلتيكو بشكل كبير بعد انتهاء الشوط الأول، والتقدم بهدف على الريال، وتعرض لاعب منهم للطرد.

ولكن راؤول جونزاليس شارك في الشوط الثاني للمباراة، ونجح في تسجيل هدفين مميزين، وانتهت المباراة بفوز ريال مدريد بنتيجة 4-1، وتوّج الفريق باللقب هذا الموسم برصيد 92 نقطة.


 

3- ديربي موسم 2013

فشل أتلتيكو مدريد في التغلّب على ريال مدريد في ديربي العاصمة لمدة 14 عامًا، وتحديدًا بعدما سجل جيمى هاسلباينك ثنائية في موسم 1999.

وتقابل الفريقان في نهائي كأس ملك إسبانيا في موسم 2013، وحينها فشل أتلتيكو مدريد في تحقيق أي انتصار في آخر 23 ديربي قبل هذا اللقاء.

وافتتح رونالدو التسجيل في الدقيقة 15 من زمن اللقاء، وبدا للجميع أن ريال مدريد سيواصل نغمة الانتصارات كالمعتاد، ولكن سيميونى كان لديه رأي آخر، خاصة بعدما نجحوا في الفوز بلقب الدوري الأوروبي والسوبر الأوروبي أيضًا في الموسم السابق أمام تشيلسي.

وبالفعل نجح دييجو كوستا في تسجيل هدف التعادل قبل انتهاء الشوط الأول، ليقوم ميراندا بتسجيل هدف الفوز في الشوط الإضافي، بعد طرد رونالدو، ومن ثم حقق أتلتيكو مدريد الفوز والتتويج بلقب كأس ملك إسبانيا.


 

4- ديربى موسم 2014

وقتها تقابل الفريقان في نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخهما، وكاد أن يخسر ريال مدريد ويضيع لقب البطولة، بعدما سجل جودين هدف أتلتيكو مدريد في الشوط الأول، ولكن في الشوط الثاني نجح سيرجيو راموس في تدارك التعادل برأسية مميزة، ومن ثم سجل جاريث بيل الهدف الثاني في الوقت الإضافي وينقذ الريال من ضياع لقب التشامبيونزليج.

وفي النهاية نجح ريال مدريد في الفوز على أتلتيكو بنتيجة 4-1، ويتوّج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة العاشرة في تاريخه.


 

5- ديربي 2016

في هذا الديربي، نجح ريال مدريد في الفوز بشكل مميز، والتتويج بلقب الدوري الإسباني لهذا الموسم، إذ سجل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ثلاث أهداف "هاتريك" رقم 39 في مسيرته الكروية على ملعب "الفيسنتى كالديرون".

وافتتح رونالدو التهديف من ضربة حرة رائعة، ومن ثم أضاف الهدف الثاني من ضربة جزاء، ومن ثم سجل الهدف الثالث من داخل المنطقة بعد عرضية مميزة من زميله جاريث بيل.

ونجح رونالدو في انتزاع لقب هدّاف "ديربي مدريد" من ألفريدو دي ستيفانو بعد هذه المباراة، والتي انتهت بفوز ريال مدريد برباعية نظيفة.

وكانت هذه الهزيمة قاسية للغاية لأتلتيكو مدريد، حيث كانت آخر مباراة لسيميوني والفريق على ملعب "الفيسنتى كالديرون"، قبل الانتقال إلى الملعب الجديد "واندا ميتروبوليتانو".


 

• ترتيب الفريقين

- يتصدر أتلتيكو مدريد، بقيادة المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني، حاليًا جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 58 نقطة.

- حقق أتلتيكو مدريد 18 انتصارًا، و4 تعادلات وهزيمتين، في 24 مباراة بالدوري الإسباني.

- يحتل ريال مدريد، بقيادة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 53 نقطة.

- حقق ريال مدريد 16 انتصارًا، و5 تعادلات و4 هزائم، في 25 مباراة بالدوري الإسباني.