رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كاتلين كروجر.. كلمة السر وراء قوة ونجاحات بايرن ميونخ

كاتلين كروجر
كاتلين كروجر

قد نتفق أو نختلف على مقولة "المرأة هي أساس المجتمع"، ولكنها تبدو في بعض الأحيان حقيقة بشكل كبير، سواء في المجتمع بشكل عام، أو في بعض المجالات بشكل خاص، لاسيما وإن كانت امرأة قوية مثل "كاتلين كروجر"، التي ينصت إليها الجميع في نادي بايرن ميونخ الألماني وتتحكم في كواليس الفريق.

"كاتلين كروجر" تُعد كلمة السر في نجاح وتألق نادي بايرن ميونخ، سواء على المستوى الفني أو الإداري، إذ نجحت في جمع شمل الفريق بأكمله، فمَنْ هي؟.

كاتلين كروجر

لعبت الرياضة دورًا هامًا في حياة كاثلين كروجر، كما كان متوقعًا تمامًا في طفولتها. إذ كانت تلعب رياضة الكاراتيه، وفي سن المراهقة كانت تشارك في المسابقات الوطنية، ومن ثم قررت اللعب في الرياضات الجماعية.

في صيف 2003، كانت كروجر تبلغ من العمر 18 عامًا، وانتقلت إلى صفوف نادي بايرن ميونخ كلاعب خط وسط، وبعد عام انتقلت إلى الفريق الأول، وشاركت لأول مرة لها في الدوري الألماني في أكتوبر 2004 بفوز 4-0 في فولفسبورج، وشاركت في 32 مباراة أخرى في الدوري.

ولكن مع مرور الوقت، بدأت تفكر في مستقبلها المهني، لتقرر التوقف عن اللعب والاعتزال بعمر 24 عامًا، وبدأت في دراسة "الإدارة الدولية" عام 2009.

مساعدة للمدير الرياضي

بعد اعتزالها، جاء بها رئيس النادي السابق أولي هونيس عام 2009 إلى الفريق، كمساعد للمدير الرياضي السابق كريستيان نيرلنجر.

سألها هونيس حينها إن كانت تتخيل العمل مع المدير نيرلنجر، وبالفعل عملت لمدة 3 أشهر على سبيل الاختبار لقدراتها، ولكنها استمرت حتى تمت ترقيتها مديرًا للفريق في عام 2012، وذلك بعد رحيل نيرلنجر ومجيء ماتياس زومر مديرًا رياضيًا للفريق.

ورغم أن عملها الرسمي يبدأ من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية بعد الظهر، إلا أن عملها الفعلي يستمر لمدة 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع، حتى تتم تلبية طلبات اللاعبين في دقائق، إذ تقول كروجر: "هذا هو الاتفاق الذي وافقت عليه، مع أولى هونيس".


المرأة القوية

بمرور السنين، أصبحت كاتلين كروجر صاحبة اسم "أقوى امرأة في ألمانيا"، بعدما تولت منصب "مديرة فريق بايرن ميونخ"، لنشاهدها خلال المباريات ببدلة أنيقة وهي تتحرك بحزم، تجلس على مقاعد البدلاء، تراقب لاعبي بايرن ميونخ لحظة بلحظة، وبعد انتهاء المباريات لا تذهب إلى المنزل إلا بعد وصول كل اللاعبين إلى منازلهم.

 مانويل نوير ، قائد وحارس مرمى بايرن ميونخ، قال عنها: "برأيي، إنها تقوم بعمل رائع، وبالنسبة لنا لا يمكن الاستغناء عنها"، هكذا حال الجميع في النادي الألماني، ليس لاعبين فقط، بل جميع المسئولين في النادي، فهي المسؤولة عن تنظيم شئون وطلبات وكل ما يحتاجه اللاعبون والفريق، وهي الوحيدة من خارج تشكيلة الفريق التي تشارك ضمن مجموعة "الواتس آب" الخاصة بالفريق البافاري.

أما توماس مولر، مهاجم بايرن ميونخ، فيقول عنها: "هي التي تجعل الفريق متماسكًا، وأيًا كانت مشاكلنا نأتي إليها".


عرض من مانشستر سيتي

نجاحها الكبير في بايرن ميونخ، دفع الإسباني بيب جوارديولا، مدرب الفريق السابق، ومانشستر سيتي الحالي، أن يعرض على كروجر الانتقال معه إلى النادي الإنجليزي والعمل معًا، ولكنها رفضت هذا العرض، حيث تُفضّل البقاء في فريقها البافاري، الذي منحها فرصة أن تكون المرأة الوحيدة في مثل هذا المنصب بالدوري الألماني لكرة القدم.

دائمًا حين تتحدث كاتلين كروجر، صاحبة الـ35 عامًا، عن نادي بايرن ميونخ تقول "فريقي"، نظرًا لإحساسها بالانتماء الشديد للعملاق البافاري منذ صغرها.

مرشد سياحي في أوروبا

بطريقة مماثلة للمرشد السياحي، ولكن أسرع بكثير، تخطط للمباريات خارج ملعبه في الدوري الألماني والبطولات الأوروبية.

ولكن نظرًا للجدول الزمني، وقيود السفر المفروضة على أغلب البلدان؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، لا توجد إمكانية لزيارة واختبار الفنادق المختلفة قبل مواجهات الفريق، لذلك يتوجب على كروجر الاعتماد في التقييم والحجز مع وكالة النادي للسفر، مع الالتزام بالوفاء بمتطلبات الجميع.

وفي يوم المباراة، تكون كروجر مسؤولة عن ضمان إيداع تشكيل الفريق في الوقت المناسب قبل 75 دقيقة على الأقل من بدء انطلاق المباراة، يجب تسجيلها وإصدارها للمنافس والقنوات التلفزيونية، ونظرًا لأنه في الدوري الألماني ويتم استخدام معدات تقنية، تم تعيين كروجر أثناء المباراة لمهمة أخرى تضع سماعة رأس مع ميكروفون.

على سبيل المثال، إذا أصيب لاعب في الملعب، يندفع فيزيائي إلى الملعب مع طبيب الفريق ويرسل التشخيص الأول إلى كروجر، وبدورها تقوم بإبلاغ مدرب الفريق. وما إذا يستوجب الاستبدال من عدمه.

أم ناجحة

وتُعد كروجر أيضًا أم ناجحة، فهي حامل وستضع مولودها في شهر مايو المقبل، وحين علم أعضاء الفريق بهذا النبأ السار فرحوا جميعًا لها، ولكنها ستغيب عن الفريق حتى نهاية الموسم الحالي 2020-2021، على أن تعود إلى الفريق بعد فترة الولادة والاهتمام بطفلها القادم.