رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوريس جونسون يدعم تقدم بريطانيا لاستضافة كأس العالم 2030

بوريس جونسون
بوريس جونسون

علّق رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، على إمكانية استضافة بريطانيا بطولة كأس العالم 2030.

 

ونشرت صحيفة «صن» الإنجليزية، حوارها مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قائلًا: "نحن حريصون جدًا على إعادة كرة القدم إلى موطنها في 2030".

 

وأضاف بوريس جونسون: "أعتقد أنه المكان المناسب هنا في المملكة المتحدة. إنه موطن كرة القدم، وهذا هو الوقت المناسب. سيكون شيئا رائعًا للدولة".

 

وأشار بوريس جونسون إلى ضرورة اتخاذ بريطانيا خطوة جديدة، وتقديم ملف مشترك مع أيرلندا لاستضافة بطولة كأس العالم 2030.


كما أكد جونسون أن الدولة ترغب أيضًا في استضافة مباريات إضافية في بطولة أوروبا 2020 إذا دعت الحاجة، لا سيما بعدما كشفت الحكومة، الأسبوع الماضي، عن خطط لإنهاء كل قيود التباعد الاجتماعي في إنجلترا بحلول 21 يونيو، والمتعلقة بجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد- 19".

 

وقال جونسون: "نستضيف بطولة أوروبا. سنستضيف الدور قبل النهائي والمباراة النهائية. إذا أرادوا إقامة أي مباريات أخرى، فنحن مستعدون لذلك بالتأكيد، لكن في هذه اللحظة لا يوجد شىء"، مُشيرًا إلى ضرورة الرجوع للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

 

وشدد جونسون في تصريحاته: "نريد أن نرى طفرة كبيرة في كرة القدم في السنوات المقبلة".

 

يأتي ذلك بعدما تأجلت بطولة أوروبا لمدة عام، لتُقام في صيف 2021؛ بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، وستُقام في 12 مدينة حول القارة، خلال الفترة من 11 يونيو حتى 11 يوليو المقبلين.


وتتضمن هذه المدن جلاسجو، التي تستضيف ثلاث مباريات في دور المجموعات ومباراة في دور الـ16، ولندن التي تستضيف ثلاث مباريات في دور المجموعات ومباراة في دور الـ16، بالإضافة إلى مباراتي الدور قبل النهائي والمباراة النهائية باستاد ويمبلي.


وأفادت صحيفة "صن"، بأن وزير المالية البريطاني ريشي سوناك، سيجني حوالي 2.8 مليون جنيه إسترليني (3.90 مليون دولار) في ميزانيته، اليوم الثلاثاء، من أجل الترويج لكأس العالم، بجانب 25 مليون جنيه إسترليني لتمويل اللعبة على مستوى القاعدة.

 

وبناءً عليه، أصدرت الاتحادات بيانًا مشتركًا، أفادت خلاله: سنواصل تقييم جدوى تقديم عرض لاستضافة كأس العالم 2030، قبل أن يبدأ الاتحاد الدولي "فيفا" العملية رسميًا في 2022.

 

وأضاف البيان المشترك: "تنظيم كأس العالم سيوفر فرصة رائعة لتقديم فوائد ملموسة لبلادنا".

 

يذكر أن بطولة كأس العالم قد أقيمت على الأراضي البريطانية مرة واحدة فقط، وتوّج منتخب إنجلترا باللقب عام 1966.