رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الكابتن» يكشف.. محاولات لإقناع المرشحين الثلاثة لرئاسة «كاف» بالتنحي لصالح موتسيبي

المرشحون الأربعة
المرشحون الأربعة في انتخابات رئاسة الاتحاد الإفريقي

يبدو أن الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، هو المرشح المفضل لتولي منصب رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وسط تقارير عن اتفاق المرشحين المتنافسين على التنحي عن خوض الانتخابات المقبلة، المزمع عقدها الشهر الجاري.

وعقد فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، جلسة مع الثلاثي المرشح للانتخابات المقبلة لرئيس "كاف"، السنغالي أوجستين سنجور، والإيفواري جاك أونوما، والموريتاني أحمد ولد يحيى، يومي 27 و28 من فبراير الماضي، بالعاصمة المغربية الرباط، وذلك من أجل الاتفاق على ضرورة اختيار مرشح واحد، لخوض الانتخابات

وعلم "الكابتن"، أن رئيس الاتحاد المغربي، تحدث - خلال الاجتماع الذي حضره ممثلون عن "فيفا" - مع المرشحين الثلاثة، على الخطة الموضوعة من جانب "فيفا"، للتوافق على اسم واحد لخوض الانتخابات المقبلة لرئاسة الاتحاد.

وطلب لقجع من أحمد ولد يحيى وأوجستين سنجور، التنحي عن خوض الانتخابات، لصالح الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، المرحب به من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم، مقابل حصولهما على مقعدي النائب الأول والثاني لرئيس "كاف"، بينما سيتم منح أونوما، منصب المستشار الخاص لموتسيبي.

وعلم "الكابتن" أن العاصمة الموريتانية نواكشوط ستحتضن في الأيام القليلة القادمة، اجتماعاً يحضره المرشحون الأربعة، إضافة إلى أعضاء المكتب التنفيذي لـ"كاف" وممثلي بعض الاتحادات الكروية المحلية، وذلك بهدف الاستقرار بشكل نهائي على المرشح الذي سيتم الاتفاق عليه قبل انعقاد الانتخابات.

وسيقام الاجتماع على هامش المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 20 عامًا، التي ستقام يوم السادس من الشهر الجاري.

يأتي اجتماع الرباط، بعد أيام من عودة السويسري جياني إنفانتينو، رئيس "فيفا"، إلى بلاده بعد جولة في إفريقيا.

كان إنفانتينو قد زار موريتانيا والسنغال وجمهورية إفريقيا الوسطى ورواندا، في الجزء الأول من جولته التي جرت وسط جائحة "كورونا".

وزار رئيس "فيفا" مؤخرًا كلا من السودان والمغرب ومالي وبنين، وشملت الجولة اجتماعات مع المرشحين الأربعة لرئاسة "كاف".

ودعا إنفانتينو خلال زياراته إلى ضرورة الوحدة، مؤكدًا أن الاتحادات الأعضاء في القارة بحاجة إلى العمل معًا.

كان مجلس اتحادات دول جنوب إفريقيا لكرة القدم (كوسافا)، بكامل أعضائه الـ14، دعمه الكامل لباتريس موتسيبي في الانتخابات المقبلة لرئاسة "كاف".

وينتظر الجميع، قرار محكمة التحكيم الرياضي، والذي سيحدد إمكانية خوض المالاجاشي أحمد أحمد، الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، سباق الانتخابات.

وحددت محكمة التحكيم الرياضي، يوم الثاني من مارس موعدًا لعقد جلسة استماع في الاستئناف المقدم من أحمد ضد عقوبات "فيفا"، حيث لا يزال الملغاشي غير مؤهل للترشح لولاية ثانية على رأس الاتحاد الإفريقي.

وتم منع أحمد من ممارسة جميع أنشطة كرة القدم لمدة خمس سنوات من قبل "فيفا" في نوفمبر 2020 بعد إدانته بارتكاب أربعة مخالفات لقواعد السلوك والأخلاق، قبل أن تعلق المحكمة الرياضية (كاس)، الشهر الماضي، قرار إيقافه مؤقتا عن أنشطة كرة القدم.

ومن المتوقع أن تعلن محكمة التحكيم الرياضي، قرارها في قضية أحمد أحمد، قبل يوم الثاني عشر من مارس، والذي سيشهد عقد اجتماع الجمعية العمومية الانتخابية لـ"كاف"، والتي ستحتضنها العاصمة المغربية الرباط.