رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

الزمالك مطالب بدفع غرامات بالملايين والخزينة خاوية

الزمالك
الزمالك

يعاني نادي الزمالك من العديد من الغرامات الموقعة عليه من قِبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"؛ بسبب عقود بعض اللاعبين.

 

وباتت غرامات الاتحاد الدولي "فيفا" تلاحق نادي الزمالك خلال السنوات الماضية، وسط إنذارات شديدة اللهجة بعواقب مالية وخيمة في حال عدم السداد، في الوقت الذي تبدو فيه خزينة النادي الأبيض خاوية تمامًا، وعدم تحمل دفع هذه الملايين.

 

وبهذا الصدد، يرصد لكم "الكابتن"، أبرز الغرامات التي تنتظر نادي الزمالك، سواء من اللاعبين أو من بعض الأندية الأوروبية، وذلك على النحو التالي:

 

1- محمود عبد الرزاق "شيكابالا"

كثر الحديث في الساعات القليلة الماضية، عن الغرامة التي يطالب بها نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي من نظيره الزمالك، والتي تُقدر قيمتها حوالي 800 ألف دولار.

وترجع القصة وقت انتقال شيكابالا إلى صفوف سبورتنج لشبونة البرتغالي في صيف 2014، ولكنه شارك في مباراة واحدة فقط، ثم انقطع عن التدريبات، وعاد إلى مصر ليلتحق بفريقه السابق الزمالك.

بعدها قرر الفريق البرتغالي تغريم نادي الزمالك 800 ألف دولار؛ بسبب تأخره في دفع مستحقات قيمة صفقة شيكابالا، حسبما ذكرت صحيفة "ريكورد" البرتغالية، في أبريل من العام الماضي.

وبناءً عليه، تسعى إدارة الزمالك في حل أزمة شيكابالا وديًا مع النادي البرتغالي، من خلال دفع المقابل المادي على دفعات، بدون فوائد أو غرامات.

ولكن قد يرفض نادي سبورتنج لشبونة هذه الفكرة، ويتم خصم المبلغ كاملًا من مستحقات شيكابالا لدى الزمالك.

 



2- محمد إبراهيم

الأمر ذاته ينطبق على محمد إبراهيم مع نادي ماريتيمو البرتغالي، الذي يريد الحصول على حوالي مليون دولار من نادي الزمالك.

وكان الاتحاد الدولي "فيفا" قد قرر توقيع غرامة على الزمالك بقيمة مليون دولار؛ بسبب عدم سداد قيمة التعاقد مع محمد إبراهيم، لصالح نادي ماريتيمو البرتغالي في موسم 2014-2015.

وبناءً عليه، احتج نادى ماريتيمو على عدم سداد الزمالك قيمة الصفقة، وعدم الامتثال للعقد بين الطرفين، وتوجه للمحكمة الرياضية الدولية (كاس) للحصول على مستحقاته.

 



3- التونسي حمدي النقاز

طالب التونسي حمدي النقاز، لاعب الترجي الحالي، بالحصول على 1.3 مليون دولار من نادي الزمالك، قيمة المتبقي من عقده ومكافآت مستحقة في الفريق.

وكان حمدي النقاز قد رحل عن صفوف الزمالك وفسخ تعاقده من طرف واحد، بحجة عدم الحصول على مستحقاته المالية لعدة أشهر وهو ما يسمح له بفسخ العقد.

وحصل حمدي النقاز على حكم من لجنة فض المنازعات بالاتحاد الدولى "فيفا" بتغريم النادي الأبيض مليون و300 ألف دولار.

 



4- المغربي خالد بوطيب

الأمر ذاته تمامًا بالنسبة للمغربي خالد بوطيب، الذي فسخ عقده من طرف واحد، ويريد الحصول على قيمة عقده كاملًا ومستحقاته المالية من نادي الزمالك، والبالغ قيمته 4.5 مليون دولار.

وتواصلت إدارة الزمالك مع خالد بوطيب، في محاولة للتوصل إلى حل ودي لإنهاء هذه الأزمة، والتنازل عن الشكوى المقدمة ضد النادي في الاتحاد الدولي "فيفا".

هذا المبلغ موزع ما بين قيمة شرائه والمستحقات التي تحصل عليها، وأيضًا الغرامة الموقعة من "فيفا"، بعد فسخ عقده مع الزمالك.

 



5- الغاني أشيمبونج

كذلك طالب الغاني أشيمبونج الحصول على 1.2 مليون دولار من نادي الزمالك، قيمة المتبقي من عقده أيضًا.

ورغم أن الغرامة الموقعة على الزمالك كانت 400 ألف دولار فقط من قِبل "فيفا"، إلا أن تأخير سدادها، جعل القضية تصل إلى المحكمة الرياضية، وترتفع قيمة الغرامة إلى مليون وربع مليون دولار، لتزيد معاناة خزينة النادي الأبيض.

ولعب أشيمبونج لصفوف الزمالك قادمًا من الداخلية في صيف 2017، لكن لم يمض سوى فترة قصيرة وخرج على سبيل الإعارة، قبل أن يتم فسخ التعاقد في 2018.

 



6- النيجيري معروف يوسف

يريد النيجيري معروف يوسف الحصول على مبلغ 3.8 مليون جنيه من نادي الزمالك، قيمة مستحقاته المالية المتأخرة.

وكان معروف يوسف قد هدد -في وقت سابق- بتقديم شكوى ضد نادي الزمالك في الفيفا، في حال عدم الحصول على قيمة مستحقاته بشكل ودي.

ولكنه تراجع عن موقفه، وتوصل لاتفاق مع الزمالك بالحصول على 3.8 مليون جنيه، وتنازل عن باقي مستحقاته المالية، التي كانت تصل إلى 10 ملايين جنيه.