رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد الخسارة أمام سيمبا التنزاني.. نكشف سيناريوهات تأهل الأهلي إلى ربع نهائي دوري الأبطال

الكابتن

وضع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي في مأزق كبير عقب الخسارة أمام سيمبا التنزاني بهدف نظيف في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

واعتاد المارد الأحمر الدخول في "حسبة برما" خلال مشاركاته في مرحلة المجموعات خلال السنوات الأخيرة.

واشتعلت المنافسة في المجموعة الأولى بعد أن توقف رصيد الأهلي عند 3 نقاط في المركز الثالث.


ونكشف في التقرير التالي حظوظ المارد الأحمر في التأهل للدور المقبل.

يستضيف الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، نظيره فيتا كلوب الكونغولي على ستاد القاهرة يوم 5 مارس المقبل وفي الجولة ذاتها يخرج سيمبا لمواجهة المريخ.

وباعتبار أن الأهلي سيحقق الفوز في كل مبارياته على ملعبه سيحصد 3 نقاط أمام فيتا كلوب ليصل إلى النقطة 6.

كما أن الأقرب سيكون فوز سيمبا خارج ملعبه على المريخ الذي خسر أيضا على ملعبه 4-1 أمام فيتا كلوب، ليصبح ترتيب المجموعة بعد نهاية الجولة الثالثة هو تصدر سيمبا برصيد 9 نقاط ثم الأهلي في المركز الثاني برصيد 6 نقاط.

في الجولة الرابعة سيحل الأهلي ضيفا على فيتا كلوب في الكونغو في حين يستقبل فريق سيمبا نظيره المريخ السوداني في تنزانيا.

الأهلي سيكون مطالبا بضرورة الانتصار على فيتا حتى يصل إلى النقطة التاسعة خاصةً أن سيمبا ستكون فرصته أكبر للفوز على المريخ الفريق الأضعف في المجموعة.

وفي حال انتصار الأهلي وفوز سيمبا سيصل رصيد المارد الأحمر عند 9 نقاط في المركز الثاني خلف سيمبا المتصدر برصيد 12 نقطة.

ماذا إذا لم يحقق الأهلي الفوز على فيتا كلوب؟
إذا لم يتمكن الأهلي من الفوز على فيتا كلوب خارج ملعبه وانتهت المباراة بالتعادل سيصل رصيد الأحمر عند 7 نقاط ويظل في المركز الثاني خلف سيمبا في حين يرتفع رصيد فيتا كلوب عند 4 نقاط.

في الجولة الخامسة سيذهب الأهلي إلى السودان لمواجهة المريخ ووفقا لما ظهر عليه الفريق السوداني في أول جولتين ستكون الأفضلية للمارد الأحمر في تحقيق الفوز، ليصل رصيده إلى النقطة 12 في المركز الثاني في حال تحقيقه الفوز على فيتا خارج ملعبه في الجولة الرابعة.

وفي حال تعادل الأهلي مع المريخ سيصل رصيد الفريق الأحمر إلى النقطة 10 وسيتأهل أيضا بشكل رسمي لدور الـ8 من البطولة.

أما في أسوأ الظروف وإذا خسر الأهلي أمام المريخ سيتساوى مع فيتا برصيد 6 نقاط في حال فوز الفريق الكونغولي على سيمبا.

3 احتمالات في الجولة الأخيرة
هناك 3 احتمالات قبل الجولة الأخيرة للمجموعة وهي دخول الأهلي مواجهة سيمبا وهو فائز أو خاسر أو متعادل مع فيتا في الجولة الرابعة.

الاحتمال الأول

في حال انتصار الأهلي على فيتا كلوب خارج ملعبه وبعد ذلك على المريخ في الجولة الخامسة، وباعتبار فوز سيمبا على الفريقين، سيكون رصيد الفريق التنزاني 15 نقطة في الصدارة والأهلي 12 نقطة قبل مواجهة الفريقين في الجولة الأخيرة على ستاد القاهرة.

في هذه الحالة سيكون الأهلي مُطالبا بالانتصار على سيمبا بفارق أكثر من هدف لتصدر المجموعة بأفضلية المواجهات المباشرة وذلك بعد أن خسر بهدف دون رد في تنزانيا.

وأي نتيجة بخلاف انتصار الأهلي بأكثر من هدف يعني أن سيمبا سيحسم الصدارة، ولذلك فإن انتصار المارد الأحمر على فيتا كلوب في الجولة الرابعة خارج الديار هو أمر ضروري.

الاحتمال الثاني

إذا خسر الأهلي من فيتا في الجولة الرابعة سيكون رصيده 9 نقاط باعتبار أنه حقق الفوز على الفريق الكونغولي في القاهرة وعلى المريخ في السودان.

وباعتبار تفوق سيمبا على فيتا أيضا سيكون رصيد الفريق الكونغولي وقتها 6 نقاط قبل الجولة الأخيرة.

ووقتها سيكون الأهلي مطالب بالفوز على سيمبا للتأهل في المركز الثاني خلف الفريق التنزاني.

الاحتمال الثالث

تعادل الأهلي مع فيتا في الجولة الرابعة وفي حال انتصاره على الفريق الكونغولي في القاهرة والمريخ في الجولة الخامسة، سيكون رصيده 10 نقاط قبل الجولة الأخيرة.

وسيكون على الأهلي الفوز على سيمبا بأي نتيجة في القاهرة حتى يحسم التأهل من المركز الثاني.