رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ريال مدريد وأتالانتا.. للتخلص من عقدة دور الـ16 وتكرار ما لم يحدث منذ 14 عامًا

ريال مدريد
ريال مدريد

يحل ريال مدريد الإسباني، ضيفًا ثقيلًا على نظيره أتالانتا الإيطالي مساء اليوم الأربعاء في ختام مباريات ذهاب دور الـ16 بدوري أبطال أوروبا على ملعب "بيرجامو".

 

ويأمل النادي الملكي، في تجاوز عقدته في البطولة، والتي تعرض لها خلال الموسمين السابقين، عندما ودع المنافسات من دور الـ16 لدوري الأبطال.

 

وودع الفريق الملكي، دور الـ16 في الموسم الماضي، على يد مانشستر سيتي، بالخسارة نتيجة 4-2 في مجموع المواجهتين، بينما ودع ثمن نهائي البطولة في موسم 2018-2019، على يد أياكس أمستردام الهولندي، بالخسارة بنتيجة 5-3 في مجموع المباراتين.

 

ويسير ريال مدريد، بخطى ثابتة، خلال الموسم الحالي للدوري الإسباني، إذ يحتل الفريق حاليًا، المركز الثاني في جدول المسابقة، برصيد 52 نقطة، بفارق ثلاث نقاط، عن أتلتيكو مدريد "المتصدر".

 

أما أتلانتا، فيأمل في تكرار إنجاز الموسم الماضي، عندما تأهل للدور ربع النهائي، للمرة الأولى في تاريخه، بعد الفوز على فالنسيا، في الدور ثمن النهائي.

 

ويقدم أتالانتا بقيادة مدربه جيان بييرو جاسبيريني مستويات جيدة هذا الموسم، حيث يحتل الفريق، المركز الرابع في الدوري الإيطالي، برصيد 43 نقطة.

 

وتأهل الفريق الإيطالي، لدور الـ16، بعد احتلاله المركز الثاني في مجموعته، برصيد 11 نقطة، بفارق نقطتين عن ليفربول، صاحب الصدارة.

 

الميرنجي صاحب الرقم القياسي في أكثر عدد تتويجًا ببطولة دوري الأبطال، سيدخل اللقاء رقم 45 له أمام الأندية الإيطالية في دوري الأبطال وهو يملك سجلا أكثر من جيد أمامها.

 

الريال لعب 44 مباراة أمام 6 أندية إيطاليا وهى الست الكبار، يوفنتوس، إنتر، ميلان، لاتسيو، روما ونابولي عرف الفوز في 24 لقاء وخسر في 13 وتعادل في 7 لقاءات فقط.

 

خرج الميرنجي أمام أندية الكالتشيو مرتين فقط في دور الـ16، الأولى كانت أمام يوفنتوس في نسخة 2004-2005، والثانية كانت أمام روما في نسخة 2007-2008.

 

أكثر فريق واجهت من قبل الريال من أندية إيطاليا هو يوفنتوس بواقع 16 مباراة يليه روما بـ12 مواجهة ثم ميلان بـ6 مواجهات.

 

لقاء الخطوط بين الفرنسي زين الدين زيدان والإيطالي جاسبيريني سيكون الأول بين المدربين تاريخيًا حيث لم يتواجهوا من قبل.

 

لكن أوجه التشابه بين المدربين المخضرمين هو أن الثنائي مثلا قميص اليوفي، حيث لعب جاسبيريني صاحب الـ63 عامًا لصفوف يوفنتوس من 1976 حتى 1978، ولعب زيدان من 1996 حتى 2001.