رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

موسيماني Vs باتشيكو.. ماذا قدم الثنائي خلال ولايتهما للقطبين؟

الكابتن

حالة من المقارنات والجدل لا تنتهي بين قطبي الكرة المصرية على كل المستويات سواء بين اللاعبين أو على حتى المدربين، ولظروف متشابهة وفي نفس الفترة أتت الرياح بالجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للنادي الأهلي الحالي خلفًا للسويسري رينيه فايلر الذي أجبرته ظروفه الأسرية على الرحيل عن القلعة الحمراء.

وعلى الجانب الآخر، أجبر هروب الفرنسي باتريس كارتيرون، إدارة الزمالك على التعاقد مع البرتغالي جيمي باتشيكو بعد اعتذار السويسري كريستيان جروس والبرتغالي جوزفالدو فيريرا.

وحرص "الكابتن" على تقديم مقارنة بسيطة بين الثنائي الجنوب إفريقي (موسيماني)، والبرتغالي (جيمي باتشيكو) مدربى القطبين، خاصة بعد تصريحات باتشيكو المثيرة للجدل حول الأهلي دائمًا، واهتمام موسيماني بالرد عليه والتأكيد بأنه دائمًا ما يُفضل الحديث عن الأهلي، وجاءت المقارنات على النحو الأتي:

انتصار ببطولة.. تفوق لموسيماني على باتشيكو في المواجهات المباشرة

يتفوق الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني على منافسه جيمي باتشيكو فى المواجهات المباشرة، حيث تواجه الثنائي فى مباراة واحدة فقط منذ توليهما مهمة القطبين، فاز بها موسيماني.
والتقى الأهلي نظيره الزمالك تحت ولاية الثنائي فى نهائي دوري أبطال إفريقيا للنسخة الماضية، التي توج بها الأهلي بالفوز بهدفين مقابل هدف فى نهائي من مباراة واحدة احتضنها استاد القاهرة الدولي.

البطولات التي حققها الثنائي خلال فترة ولايتهما

حقق بيتسو موسيماني مع النادي الأهلي خلال فترة ولايته البطولات الآتية:
1_ الدوري الممتاز
2_دوري أبطال إفريقيا
3_ كأس مصر
4_ التتويج ببرونزية كأس العالم للأندية

على الجانب الآخر لم يحقق باتشيكو أي بطولة منذ توليه مهمة إدارة الزمالك تدريبيًا. عدد مباريات الفوز والهزيمة خلال فترة تولي الثنائي أدار بيتسو موسيماني الأهلي فى 25 مباراة، نجح فى الفوز بـ20 مباراة، وتعادل فى مباراة واحدة، وخسر فى 3 لقاءات. أما على الجانب الآخر، فخاض باتشيكو مع الزمالك 22 لقاء، فاز فى 15 منها، وتعادل فى 4 مباريات، وخسر3.

القوة الهجومية والدفاعية للقطبين خلال فترة ولاية الثنائي 

سجل النادي الأهلي هجوميًا 48 هدفا خلال الـ25 مباراة التي خاضها تحت ولاية موسيماني، بينما استقبلت شباكه 12 هدفا.
أما الزمالك تحت ولاية باتشيكو، فسجل 36 هدفا خلال 22 مباراة، بينما استقبلت شباكه 14 هدفا.