رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير لوائح يُمهد طريق مُصطفى محمد للدورى الإنجليزى

الكابتن

فجرت بعض الصحف التركية صباح اليوم مفاجأة من العيار الثقيل بشان اهتمام نادي كريستال بالاس الإنجليزي بمتابعة مصطفى محمد لاعب نادي الزمالك المعار إلى جالاتا سراي التركي لمدة عام ونصف، مع وضع بند أحقية شراء اللاعب.
ووضع القائمون على صناعة الكرة فى الدوري الإنجليزي ودوريات المملكة المتحدة بعض الشروط على اللاعبين الأجانب من أجل السماح لهم بالحصول على تصريح عمل داخل المملكة المتحدة ومن ثم الانضمام لأحد فرق الدوري الإنجليزي.
وتواصل "الكابتن" مع محمد بيومي خبير اللوائح بالاتحاد الدولي لكرة القدم، للاستفادة من خبراته كمرجع للوائح الدولية بشأن إمكانية انتقال مصطفي محمد للدوري الإنجليزي فى الوقت الحالي، وأكد محمد بيومي توافق شروط الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، مع السيرة الذاتية لمصطفي محمد والتي تمنحه فرصة كبيرة لخوض تجربة احترافية فى البريميرليج.
ماذا تنص لوائح الدوري الإنجليزي الممتاز بشأن احتراف اللاعبين الأجانب فى فرق البريميرليج؟
أوضح بيومي أن الاتحاد الإنجليزي يشترط على فرق البريميرليج استخراج تصريح عمل للاعب المراد ضمه، مع وضع بعض الشروط لاستخراج تصريح العمل وهي:
الشرط الأول متوافرًا لدى مُصطفى محمد
لا بد أن يكون اللاعب المُراد ضمه لأي فريق فى الدوري الإنجليزي ذا كفاءة عالية، بالإضافة إلى قدرته على تقديم مساهمة لتطوير كرة القدم فى بريطانيا.
حيث نجح مُصطفى محمد فى تقديم أداء جيد ومعدل تهديفي رائع فى الدوري المصري الممتاز، وفوزه بكأس مصر والسوبر المصري والإفريقي، بالإضافة إلى وصول نادي الزمالك إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا فى النسخة الماضية، فضلًا عن تتويجه بطلًا لبطولة إفريقيا تحت 23 عاما مع التتويج بجائزة هداف البطولة، كلها أمور يتم وضعها فى الاعتبار عند تقييم كفاءة مصطفى محمد للانضمام للبريميرليج.

ما هي المعايير التي يعتمد عليها فى تقييم كفاءة اللاعب المنُضم للدوري الإنجليزي؟

القاعدة السابقة كانت تنص على ضرورة مشاركة اللاعب فى 75% من المباريات التنافسية لمنتخب بلاده، ويشترط أن يكون ضمن أفضل 70 منتخبا فى تصنيف "فيفا"، ولكن هذه القاعدة ألغيت تحديدًا فى عام 2015-2016.
وعلى الرغم من أن هذه القاعدة ألغيت لتسهيل أمور انضمام اللاعبين بسبب توهجهم فى سن مُبكرة إلا أنها ستكون عاملا حاسما فى بنود تقييم الكفاءة لدى الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.
وتنطبق هذه القاعدة على مصطفى محمد بعدما نجح الدولي المصري فى المشاركة فى 22 مباراة مقسمة بين 4 مباريات مع المنتخب الأول، 12 مباراة مع فريق تحت 23 عاما، و6 مباريات مع فريق تحت 20 عاما، سجل خلالها 6 أهداف مع المنتخب الأولمبي  وهدفين مع الشباب، ولم يسجل حتى الآن مع المنتخب الأول، وتفوق نسبة مشاركة مصطفي محمد الـ75% فى المباريات الدولية.
ترتيب مصر فى "فيفا" يخدم مصلحة مُصطفي محمد فى الانتقال للدوري الإنجليزي
واصل منتخب مصر الحفاظ على مركزه الـ49 فى تصنيف "فيفا" عن شهر فبراير، حيث يشترط الدوري الإنجليزي أن ينضم تصنيف منتخب مصر لأول 50 منتخبا.
وحافظ منتخب مصر على مركزه فى شهر فبراير بتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعدما حل سادسًا فى تصنيف المنتخبات الإفريقية والـ49 فى التصنيف العالمي بما يسمح لمصطفى محمد بالاحتراف.
تقوم الاتحادات الوطنية بتقديم المعلومات عن اللاعب صاحب الشأن، وتقدم إلى وكالة الحدود البريطانية التي لن تتخذ أي قرار بشأن اللاعب حتى يتم توفير هذه المعلومات.