رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

برشلونة وسان جيرمان.. تفوق أرجنتيني والبحث عن فوز لأول مرة

برشلونة وباريس سان
برشلونة وباريس سان جيرمان

يستضيف برشلونة الإسباني نظيره باريس سان جيرمان الفرنسي، مساء اليوم الثلاثاء، في إطار مباريات ذهاب دور الـ 16 بدوري أبطال أوروبا على ملعب "كامب نو".

اللقاء الذي تكرر كثيرًا في السنوات الماضية، سيكون قمة الثلاثاء حيث تلعب أيضًا في نفس اليوم مواجهة ليفربول الإنجليزي ولايبزيج الألماني.

ومع تراجع فرص برشلونة في المنافسة على لقب الدوري الإسباني هذا الموسم، قد تكون بطولة دوري الأبطال الأوروبي طوق النجاة للفريق ومدربه الهولندي رونالد كومان.

ويدعم فرص برشلونة حاليا في اجتياز عقبة سان جيرمان أن لاعبه الكبير ليونيل ميسي استعاد كثيرا من مستواه العالي، كما ينتظر أن يعود المدافع جيرارد بيكيه إلى صفوف الفريق، وذلك في موعد مبكر عما كان متوقعا من قبل بعد تعرضه للإصابة في نوفمبر الماضي.

وتمثل العودة المرتقبة لبيكيه دعما قويا لدفاع برشلونة في مواجهة سان جيرمان، الذي يمني نفسه بالثأر لهزيمته الثقيلة 1 - 6 في 2017، التي منحت برشلونة وقتها بطاقة التأهل لدور الثمانية بالبطولة رغم فوز سان جيرمان 4 - 0 على ملعبه ذهابا.

وكان البرازيلي نيمار دا سيلفا هو أبرز لاعبي برشلونة خلال المباراة التي فاز فيها الفريق 6 - 1 على سان جيرمان، ولكن الإصابة ستحرم اللاعب من خوض مباراة اليوم مع فريقه الحالي سان جيرمان أمام فريقه السابق برشلونة.

اللقاء هو رقم 19 للنادي الكتالوني أمام الأندية الفرنسية في دوري الأبطال، حيث يتفوق تاريخيًا عليهم بواقع 9 انتصارات مقابل 6 تعادلات و3 خسائر فقط، حيث لعب أمام سان جيرمان وليون فقط.

منافس اليوم سان جيرمان أكثر من واجهه البارسا من الأندية الفرنسية بواقع 10 مباريات سابقة، فاز فيها في 4 مباريات وخسر 3 وتعادل في 3.

أما على كامب نو، فلم يعرف زملاء نيمار الفوز أبدًا على برشلونة، ويعتبر البرازيلي هو هداف المواجهات بـ 7 أهداف ويليه ميسي بـ 4 أهداف رفقة الأوروجوياني لويس سواريز مهاجم النادي الكتالوني السابق وأتلتيكو مدريد الحالي.

مواجهة الخط بين الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو المدير الفني لسان جيرمان وكومان ستكون رقم 8 بينهما تاريخيًا.

ويكتسح الأرجنتيني نظيره الهولندي في تاريخ مواجهتهما بواقع 4 انتصارات مقابل تعادلين وانتصار وحيد لكومان.

جميع مباريات كومان وبوكيتينو كانوا في بطولة وحيدة وهي الدوري الإنجليزي، حيث واجه كومان نظيره الأرجنتيني بفريقين هما ساوثهامبتون وإيفرتون، بينما كان يتولى الأول تدريب توتنهام.

ومن المتوقع أن يدخل برشلونة اللقاء بتشكيل مكون من:

حراسة المرمى: تير شتيجن

خط الدفاع: ديست، لينجليه، مينجويزا، ألبا

خط الوسط: دي يونج، بوسكيتس، بيدري

خط الهجوم: ميسي، جريزمان، ديمبيلي

بينما سيدخل نادي الأدإمارة الفرنسية اللقاء بتشكيل مكون من:

حراسة المرمى: نافاس

خط الدفاع: فلورينزي، كيمبيبي، ماركينيوس، كورزاو

خط الوسط: باريديس، جاي، دراكسلر

خط الهجوم: مبابي، إيكاردي، كين