رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

«جولة فى عقل موسيماني».. 3 أزمات تنتظر الأهلي أمام المريخ.. وحسنة وحيدة للمونديال

لاعبو الاهلى
لاعبو الاهلى


يستعد فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي، لبدء رحلة البحث عن لقبه العاشر فى دوري أبطال إفريقيا، بمواجهة المريخ السوداني فى افتتاحية دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

وكانت القرعة قد أوقعت النادي الأهلي رفقة الثلاثي (المريخ السوداني- سيمبا التنزاني- فيتا كلوب الكونغولي).

ومن المقرر أن يواجه النادي الأهلي نظيره المريخ السوداني على استاد القاهرة الدولي، يوم الثلاثاء المقبل، ضمن منافسات الجولة الأولى من مباريات دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا.

وضربت الغيابات ملامح التشكيل الاساسي الذي استقر عليه موسيماني فى كأس العالم للأندية قبل مواجهة المريخ:
1_ حسين الشحات
يغيب حسين الشحات الجناح الأيمن لفريق الكرة بالنادي الاهلي عن مواجهة المريخ السوداني فى القاهرة، وكذلك المباراة التي تليها أمام سيمبا التنزاني خارج القواعد، بسبب قرار إيقافه من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، بالغياب عن الفريق فى المشاركات الإفريقية 4 مباريات بالتساوي مع مصطفي محمد مهاجم الزمالك على خلفية مشاجرة عقب لقاء نهائي القرن بين الأهلي والزمالك.

2_ علي معلول:
تُبعد إصابة العضلة الخلفية التي تعرض لها الدولي التونسي علي معلول الظهير الأيسر للنادي الأهلي خلال الدقائق الأولى من لقاء فريقه ضد بايرن ميونخ الألماني فى نصف نهائي كأس العالم للأندية عن مباراة المريخ السودانى.

وأعلن أحمد أبوعبلة طبيب الأهلى غياب علي معلول عن المشاركة مع الأهلي لمدة لا تقل عن أسبوعين، وبالتالي يغيب اللاعب عن المشاركة اساسيًا أمام المريخ السوداني.

3_ صلاح محسن

قد يكون صلاح محسن الذي قدم موسمًا أكثر من رائعًا بقميص سموحة الموسم الماضي، ليس ضمن العناصر الأساسية فى تشكيلة المدرب الجنوب إفريقي فى الفترة الأخيرة، ولكن فى ظل غياب الشحات والأرهاق الذي يعاني منه طاهر محمد طاهر بسبب مشاركته فى الثلاث مباريات بكأس العالم للأندية، كلها أسباب تُعظم من أهمية وجود ورقة احتياطية قادرة على تقديم إضافة ونقلة على المستوى الهجومي أمام فريق قوي مثل المريخ السوداني.

_احتفالات لاعبو الأهلي وموسيماني مازالت مستمرة ببرونزية المونديال

مازال لاعبو الأهلي يحتفلون بتتويجهم بالميدالية البرونزية بكأس العالم للأندية، من خلال حرصهم على الإبداء بتصريحات فى البرامج التلفزيونية للحديث عن التجربة بشكل عام من جانب وانبهارهم بنجوم بايرن ميونخ فى الجانب الأخر، ولعل أخر هذه الاحتفالات التي نشرها محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "انستجرام"، لصورة قميصه ضمن قمصان عظماء حراس المرمى فى العالم التي يحتفظ بها مانويل نوير حارس مرمى فريق بايرن ميونخ، وكذلك تصريحات موسيماني نفسه مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والتي أكد خلالها أن يجب الوضع فى الاعتبار جميع القارات عند اختيار المرشحين لجائزة أفضل مدير فني فى العالم.

_ المونديال يقدم إجابات لملامح التشكيل الأساسي للأهلي أمام المريخ السوداني

قد يكون لطف القدر بالنادي الأهلي هو الذي عرض كهربا وحسين الشحات للإيقاف، وأصاب علي معلول وصلاح محسن فى نفس الليلة التي واجه فيها الفريق نظيره بايرن ميونخ الألماني، لتنكشف لنا ملامح بدلاء غيابات الأهلي أمام المريخ، فى تجربة مماثلة أمام بالميراس البرازيلي فى مباراة تحديد المركز الثالث فى المونديال.

1_ أيمن أشرف ظهيرًا أيسر بدلًا من معلول

سريعًا ما تخلى موسيماني عن أحد ركائزه الأساسية فى قلب الدفاع والتي يعتمد عليها منذ وصول الثنائي (أيمن أشرف_ بدر بانون)، باستخدام القدم اليسرى للأول واعتمادًا على مشاركة أيمن اشرف فى مركز الظهير الأيسر كمركز اساسي يعلم واجباته جيدًا، ليؤدي بقتالية عالية خلال لقاء بايرن ميونخ وكذلك أمام بالميراس البرازيلي.

ومع اختلاف المنافس الهجومي فى المونديال المتمثل فى البايرن وبالميراس، بنظيره الدفاعي المتمثل فى المريخ السوداني كفريق يواجه نظيره الأهلي خارج الديار، قد يُعاني الاهلي هجوميًا ويستشعر غياب علي معلول بسبب عدم تكافؤ النواحي الهجومية لدى أيمن أشرف.

_ياسر إبراهيم بدلا من أيمن أشرف فى قلب الدفاع

على الرغم من مشاركته أمام بايرن وتقديمه أداء اعتبره البعض بطوليًا بعد دخوله كبديلًا اضطراريًا لمعلول، إنما ظهرت بعد الأزمات فى قلب الدفاع بينه وبين بدر بانون فى مباراة بالميراس البرازيلي سواء على مستوى التمركز أو الانسجام، لذلك قد يحتاج التوافق بينهم عملًا أكبر من موسيماني خلال اللقاءات المقبلة.

_ عودة أجايي وجاهزية كهربا

قد تكون عودة أجايي للمشاركة مع الفريق فى المونديال فى الربع ساعة الأخيرة أمام بالميراس البرازيلي ضمن مكاسب مونديال الأندية للأهلي، لما قد يعطيه المهاجم النيجيري للنادي الاهلي من مرونة تكتيكية سواء باللعب كجناح أيسر أو مهاجم أو مهاجم وهمي.
وكذلك تواجد كهربا كلها حلولًا قد تُعطي موسمياني أريحية فى ظل غياب حسين الشحات، بسبب قدرة طاهر محمد طاهر على اللعب فى مركز الجناح الأيمن.