رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

"الدفع بواليا وتهميش ديانج".. أخطاء ارتكبها موسيمانى أثرت على علاقته بجماهير الأهلى

موسيماني
موسيماني

حالة من الانقسام فى وجهات النظر على الأداء الذي يقدمه النادي الأهلي فى الفترة الأخيرة تحت القيادة الفنية للجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، على الرغم من النتائج الجيدة التي يحققها مع الفريق وآخرها التتويج ببرونزية كأس العالم للأندية.

علامات استفهام كبيرة وضعتها الجماهير الحمراء على بعض الأمور الفنية التي ارتكز عليها موسيماني فى الفترة الأخيرة مع النادي الأهلي التي جاءت كالاتي:

- الاعتماد على الطريقة الدفاعية فى بعض المباريات

اعتادنا على رؤية النادي الأهلي يبادر فى الهجوم فى أي مباراة يشارك فيها مهما كان حجمها، ولنستثني مباراة بايرن ميونخ الألماني فى نصف نهائي كأس العالم للأندية، والتي انتهت بفوز بطل أوروبا بهدفين دون رد، على الرغم من أن الأهلي افتقد شخصيته فى هذه المباراة وتراجع للخلف لمدة 90 دقيقة متواصلة، وكأنه ينتظر الموت الذي لا محالة دون محاولة وحيدة على مرمى الخصم، فلنتحدث عن مواجهة بيراميدز الأخيرة فى الدوري التي تعادل فيها الفريقان، وظهر لاعبو الأهلي بتعليمات دفاعية دون فاعلية هجومية حقيقية على مرمى بيراميدز، فضلا عن مباراة سيراميكا.


- فشل التحول من الحالة الدفاعية للهجومية وتنفيذ الهجمات المرتدة

حتى وإن كنت تختلف مع موسيماني فى طريقة إدارته ببعض المباريات، إلا أن قدرة المدرب على تنفيذ السياسة التي اختارها لإدارة المباراة، بالشكل الأمثل قد تشفع له عند الجمهور كل شىء، فعلى الرغم من الاعتماد على الدفاع فى تلت ملعبه الأخير منتظرا الخصم فى هجومه، فالأهلي غير قادر على الخروج بالكرة حال قطعها من المنافس، ودائما عاجز على تنفيذ الهجمات المرتدة بشكلها السليم، والتحول بالكرة من الدفاع للهجوم.

- جلوس "شريف" المفاجئ والدفع بـ"بواليا"

من أكبر علامات الاستفهام التي طرأت على الفترة القصيرة التي قضاها موسيماني مع الفريق، هي الدفع أساسيا بالوافد الحديث والتر بواليا على حساب هداف الدوري وقتها محمد شريف.

وتعرضت موسيماني لانتقادات واسعة بسبب هذا القرار بجلوس محمد شريف احتياطيا على الرغم من معاناة بواليا من عدم التوفيق وانعدام المعدل التهديقي للمهاجم الزامبي.


- تهميش دور "أليو ديانج" مع الفريق

حالة من التهميش يقودها موسيماني ضد المالي أليو ديانج لاعب وسط النادي الأهلي، بعدما أبعده بيتسو موسيماني المدير الفني للفريق عن المشاركة بشكل أساسي على الرغم من كونه أحد أهم العناصر التي شاركت بدور مؤثر مع النادي الأهلي فى التتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة التاسعة فى تاريخه.

موسيماني أصبح يعتمد بشكل أساسي على كل من حمدي فتحي وعمرو السولية ومن بعدهما أكرم توفيق، ولعل ظهرت نظرات الإحباط على وجه المالي ديانج بعدما دفع به موسيماني فى الربع ساعة الأخيرة من مباراة بالميراس فى مباراة تحديد المركز الثالث بكأس العالم للأندية.

وقاد موسيماني الأهلي فى 24 مباراة، حقق الفوز فى 19، وتعادل فى 4، وخسر مباراة واحدة.