رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

ليستر سيتي وليفربول..الفرصة الأخيرة للمنافسة على البريميرليج

ليفربول يبحث عن العودة
ليفربول يبحث عن العودة للانتصارات

يسعى كل من فريقي ليستر سيتي وليفربول إلى الفوز للحفاظ على فرصة المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وذلك حين يلتقيا ضمن منافسات الأسبوع الـ24 على ستاد ووكر فى الثانية والنصف عصر غدا السبت.


يحتل ليستر سيتي المركز الثالث برصيد 43 نقطة جمعها من 13 انتصارا، و4 تعادلات، والمدهش إنه لم يفز على ملعبه إلا 5  مباريات فقط على فرق بيرنلي، ووولفرهامبتون واندررز، وبرايتون، وساوثهامبتون، وتشيلسي، بينما الثمانية انتصارات الأخرى فقد حققها خارج ملعبه منها  3 على أندية كبرى هي مانشستر سيتي، وتوتنهام هوتسبير، وآرسنال بالإضافة إلى وست بروميتش ألبيون، وليدز يوناتيد، وشيفيلد يوناتيد، ونيوكاسل يوناتيد، وفولهام.


لكن تعادلاته، كانت 3 منها خارج ملعبه مع فرق كريستال بالاس، وإيفرتون، وولفرهامبتون، والتعادل الوحيد على ملعبه كان مع مانشستر يوناتيد في الأسبوع الـ15 ايجابيا بهدفين لمثلهما.


أما هزائمه الست ،فالمدهش أيضا إن 5 منها على ملعبه أمام فرق وست هام يوناتيد، وأستون فيلا، وفولهام، وإيفرتون، وليدز يوناتيد، والهزيمة الوحيدة خارج ملعبه فقد تلقاها على يد ليفربول بثلاثية نظيفة في الأسبوع التاسع.


 يرفع الانتصار رصيد ليستر سيتي إلى 46 نقطة، فيتجاوز مانشستر يوناتيد الوصيف ويحل محله، ولا يفصله عن مانشستر سيتي المتصدر سوى 4 نقاط فقط.


أما التعادل، فلن يفيده كثيرا، لأنه لن يتراجع، لكن سيظل في مركزه محلك سر.


على الجانب الآخر يجد ليفربول نفسه في موقف في غاية الصعوبة، فلم يجمع في المباريات الـ10 الأخيرة إلا 12 نقطة، بنسبة 40 %، من 3 انتصارات، و3 تعادلات، و4 هزائم منها 3 على ملعبه.


عموما لم يحصد الشياطين الحمر إلا 40 نقطة احتل بها المركز الرابع، والغريب أنه تلقى هزائم من فرق عادية مثل بيرنلي، وبرايتون، وأستون فيلا، وساوثهامبتون. وكانت هزيمته من استون فيلا فضيحة بنتيجة 2 – 7 ، وكانت آخر خسائره أمام متصدر البريميرليج بنتيجة 1 – 4 ، ويبدو أن دفاع ليفربول هشا للغاية، ويسهل اختراقه في غياب قلوب الدفاع الهولندي فيرجيل فان دايك، والكاميروني جويل ماتيب، والإنجليزي جوزيف جوميز، وتراجع مستوي الظهيرين الأسكتلندي أندرو روبرتسون، الإنجليزي ترينت الكسندر أرنولد.


وإذا كان ليستر سيتي في الموسم الحالي تراجع عن الموسم المنصرم بنقطتين فقط، فإن ليفربول تراجع 24 نقطة، لأنه في ذلك التوقيت في الموسم السابق تصدر البريميرليج برصيد 64 نقطة حصدها من 21 انتصارا، وتعادل وحيد، وبلا هزيمة.


انتصار ليفربول سيرفع رصيده إلى 43 نقطة، ويتساوى مع ليستر سيتي، ولكنه سيزيح ليستر سيتي عن مركزه الثالث، ويحتله بدلا منه لتفوقه بفارق الأهداف، ويتراجع ليستر سيتي إلى المركز الرابع، وسيقترب ليفربول إلى حد ما من مانشستر سيتي حيث يقلل الفارق إلى 7 نقاط.


التعادل أو الهزيمة تعني لم يعد ليفربول إلى حد كبير قادرا على الدفاع عن لقبه.


ليس مستبعدا أن يتعثر ليفربول للمباراة الثالثة على التوالي فقد حدث من قبل في الموسم الجاري إنه لم يحقق الانتصار في 5 مباريات متتالية.