رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبد الفتاح يخطط لزيادة عدد الحكام الحاصلين على رخصة الفار

الكابتن

يسعى عصام عبدالفتاح عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ومسئول إدارة تقنية الفيديو باتحاد الكرة، لزيادة عدد الحكام الحاصلين رخصة الفار، حتى يكون هناك متسع من الاختيارات أمام لجنة الحكام أثناء تعيين حكام المباريات.

واتفق عبدالفتاح مع مسئولى اتحاد الكرة على عمل معسكر للحكام خلاال شهر مارس المقبل وتحديدا خلال فترة توقف الدورى بسبب الاجندة الدولية فى مارس، حتى يتم ترشيح حكام جدد للحصول على رخصة حكام الفيديو.
 
وكشف مصدر مسئول داخل اتحاد الكرة،  عن السبب الحقيقى وراء إصرار لجنة الحكام برئاسة وجيه أحمد،  على اشراك عدد من الحكام الذين يعانون من زيادة الوزن وفى مقدمتهم أحمد العدوى، فى إدارة مباريات الدورى الممتاز بشكل أسبوعى دون اراحة لهم او استبعاد برغم الشكاوى الكثيرة التي وصلت الجبلاية بشأنهم.

واكد المصدر أن عدد الحكام المعتمدين فى تقنية حكام الفيديو "الفار" محدود جدا وليس هناك رفاهية الاختيار داخل اللجنة التى تجد نفسها مضطرة في كل جولة لاشراك هؤلاء الحكام دون التفكير في استبعادهم.

وأوضح المصدر أن عدد حكام الساحة المعتمدين في الدوري المصري هم ٢١ حكم فقط، وهو ما يمثل عجز كبير في عدد الحكام الذين تحتاجهم لجنة الحكام  فى كل جولة للدورى، حيث تحتاج إلى حكم ساحة وحكم رابع وحكم أساسي للفار، وهو ما يعنى تعيين ٣ حكام على الاقل لكل مباراة بمعدل ٢٧ حكم فى الجولة،  فى حين ان هناك ٢١ حكم معتمد فقط.

ويلجأ اتحاد الكرة لحيلة من أجل سد هذا العجز وهى تعيين الحكم الرابع فى بعض المباريات من الحكام العاديين الذين لم يحصلوا على رخصة الفار، وهو ما قد يكون سبب أزمة كبيرة في حال تعرض الحكم الأساسي لأي إصابة ومشاركة الحكم الرابع في إدارة المباراة.