رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

مواجهة الأهلي للبايرن كشفت المستور.. الفوارق ليست في كرة القدم فقط

الكابتن

كشفت مواجهة الأهلي مع بايرن ميونيخ الألماني الكثير من الفوارق بين كرة القدم المصرية ونظيرتها الألمانية، أو الأوروبية على وجه العموم، والتي تخطت تلك الفوارق المستطيل الأخضر.

وبصرف النظر عن الخسارة بهدفين أمام البايرن والفارق الكبير بين الفريقين في المستوى الفني والبدني والتكتيكي على كل المستويات، ظهرت الفوارق على مستوى التعامل مع السوشيال ميديا.

وأثبتت التجربة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أننا بحاجة لإمكانيات أكبر وقدرات أفضل، وأن الاحتكاك الكروي ليس كل شيء.


ونشر موقع النادي الألماني على حسابه باللغة العربية 19 تغريدة خلال أحداث المباراة، في مقابل 4 تغريدات فقط للأهلي، مع لقطات من المباراة والتغييرات، في مقابل تغريدات صماء للأهلي.


ويملك نادي بايرن ميونيخ حسابات بالألمانية، الإنجليزية، العربية، والإسبانية، وقريبا يطلقون حسابا جديدا بالبرتغالية، لأنهم يهتمون بالتفاعل مع الشعوب والثقافات الأخرى، إلى جانب نشر البهجة والروح الرياضية.


وهو ما يعكس مدى التقدم هناك من خلال مخاطبة جميع الشعوب، وأن الأهلي لم يفكر في مخاطبة جماهير النادي المنافس بلغتهم أثناء أو ما بعد المباراة.


وهكذا نجح الألمان في التقرب من المجتمع المصري والمتحدثين بالعربية، لتحقيق إيجابيات أخرى بخلاف المباراة على عكس ما قام به المصريون من الاكتفاء بـ ٤ تغريدات فقط باللغة العربية.