رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز

كأس ملك إسبانيا خالية من المفاجآت بعد تأهل "بلباو"

الكابتن

بتأهل فريق أتلتيك بلباو الصعب على حساب فريق ريال بيتيس بضربات ترجيحية 4 – 1 عقب انتهاء المباراة على إيقاع التعادل الإيجابي بهدف لمثله اكتمل المربع الذهبي في بطولة كأس ملك إسبانيا، وقد سبق أتلتيك بلباو فرق إشبيلية، وليفانتي، وبرشلونة.

ولم يشهد دور الـ8 أي مفاجآت مثلما حدث في الأدوار السابقة بالعكس وضع إشبيلية حدا لمغامرة فريق ألميريا الذي يلعب في الدوري الإسباني الدرجة الثانية بعد أن انتصر عليه بهدف وحيد.

وكان ألميريا قد أقصى فريقين يلعبان في الدوري الإسباني، وهما ديبورتيفو ألافيس في دور الـ32 باكتساحه بخماسية نظيفة، وأساسونا في دور الـ16 بضربات ترجيحية 5 – 4 عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

ولم يكن الإطاحة بديبورتيفو ألافيس هي المفاجأة الوحيدة في دور الـ32 إذ حدثت 4 مفاجآت أخرى وهي عدد كبير، وهي خروج فريق قاديش أمام فريق جيرونا الذي ينافس الدرجة الثانية بهزيمته بهدفين دون رد، وبنفس النتيجة أقصى فريق رايو فاليكانو الذي يلعب في الدرجة الثانية بفريق إلتشي، كما أطاح فريق نافالكارنيرو الذي ينافس في الدرجة الثانية بفريق إيبار بالانتصار عليه بنتيجة 3 – 1.

بينما جاءت كبرى المفاجآت في هذه البطولة بشكل عام من فريق ديبورتيفو ألكويانو الذي يلعب في الدرجة الثانية بإقصائه فريق ريال مدريد بعد أن تمكن من الانتصار عليه بنتيجة 1 – 2.

ومثلما أوقف إشبيلية مسيرة ألميريا أنهى برشلونة مغامرة رايو فاليكانو في دور ثمن النهائي بعد أن تغلب عليه بنتيجة 2 – 1.

كما لم يخل الدور الثاني من المفاجآت حيث حدثت فيه 3 مفاجآت، وهي وداع فريق سيلتا فيجو أمام فريق إيبيزا الذي يلعب في الدرجة الثانية ب بخسارته بنتيجة كبيرة 5 – 2، وأقصى فريق قرطبة نظيره خيتافي بالفوز عليه بهدف دون رد، وكبرى المفاجآت في هذا الدور هي اطاحة فريق كورنيا الذي ينافس في الدرجة الثانية ب بفريق أتلتيكو مدريد بعد أن فاز عليه بهدف دون مقابل.

وبمناسبة أتلتيكو مدريد هذه ليست المرة الأولى التي يخرج فيها على يد فريق من الدرجة الثانية ب، ولكنها الثانية على التوالي، إذ أقصاه في الموسم الماضي فريق كولترال ديبورتيفا ليونسا في دور الـ32 بعد أن خسر بنتيجة 1 – 2.

وفي دور الـ32 انهزم إيبيزا أمام أتلتيك بلباو بنتيجة 1 – 2 كما خسر قرطبة أمام فريق ريال سوسييداد بهدفين نظيفين،وبالرغم من اطاحة برشلونة بكورنيا إلا إنه تحقق بصعوبة شديدة  حيث صمد كورنيا أمامه طوال الوقت الرسمي للمباراة حتى انهزم بصعوبة شديدة بهدف يتيم في الوقت الإضافي.

وعلى الجانب الآخر الفريق الوحيد الذي حافظ على تواجده في دور قبل النهائي هو أتلتيك بلباو في حين فشل ريال سوسييداد الذي أقصاه أمام ريال بيتيس في دور الـ16 بعد أن تغلب عليه بنتيجة 3 – 1 ، كما خرج غرناطة بسيناريو مدهش أمام برشلونة بعد أن هزم بنتيجة 3 – 5، وكان غرناطة متقدما في النتيجة بهدفين نظيفين حتى الدقيقة 88، وفي خلال الدقيقتين الأخيرتين نجح برشلونة في ادراك التعادل، وفي الوقت الإضافي الأول تحديدا في الدقيقة 100 تقدم برشلونة بالهدف الثالث، وبعدها بـ3 دقائق فقط تعادل غرناطة، وتمكن برشلونة في الأخير من الفوز بالمباراة، والتأهل إلى دور الـ4 بفضل تسيجيله هدفين متتاليين في الدقيقتين 108، و113.

وأخيرا فريق ميرانديس الذي فجر مفاجأة مدهشة في الموسم الماضي، واستطاع أن يبلغ دور نصف النهائي أطاح به في الموسم الحالي فريق لاس روزاس الذي يلعب في الدرجة الثانية ب بعد أن خسر بهدف يتيم.

على أي حال شهدت كأس ملك إسبانيا في الموسم الجاري مفاجآت عديدة.